كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، نقلا عن مسؤولين عرب، عن شروط قدمتها دول عربية للموافقة على المشاركة بإعادة إعمار غزة، وتطبيع مع إسرائيل.

وقالت الشبكة إن دولا عربية، بينها السعودية والإمارات، طالبت بإلزام الاحتلال الإسرائيلي "بمسار مضمون لا رجعة فيه" نحو إقامة دولة فلسطينية.

وقالت الشبكة، نقلا عن مصدر وصفته بـ"المطلع"، إنه بمجرد الاتفاق على "مسار لا رجعة فيه" بشأن إقامة دولة للفلسطينيين، فإن "كل أنواع الأشياء الأخرى مثل التطبيع مع المملكة العربية السعودية ممكنة".

من جانبها، رهنت الإمارات مساهمتها في إعادة إعمار غزة عقب انتهاء العدوان الإسرائيلي بـ”الالتزام” من جانب دولة الاحتلال بإقامة "دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة"، بحسب التقرير.

اقرأ أيضاً

بأغلبية ساحقة.. الديمقراطيون بمجلس الشيوخ الأمريكي يدعمون إجراء يؤيد دولة فلسطينية

ونقلت الشبكة الأمريكية  عن مصدر إماراتي قوله إنه "بالنظر إلى المستقبل، نؤكد أن مساهمتنا في أي جهد لإعادة إعمار غزة سيكون مشروطاً بوجود التزام لا لبس فيه، مدعوم بخطوات ملموسة، لإطلاق خطة ملموسة لتحقيق حل الدولتين مع دولة فلسطينية قابلة للحياة ومستقلة وذات سيادة،  بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، ويتم التفاوض عليها بين الطرفين بدعم دولي كامل".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" كشفت، قبل أيام، عن خطة عربية بدعم من الولايات الأمريكية تهدف إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ووضع ملامح خريطة طريق لإقامة دولة فلسطينية، وذلك في مسار منفصل عن المفاوضات الجارية حول الأسرى الإسرائيليين.

وقالت الصحيفة إن الدول العربية، بما في ذلك السعودية ومصر والأردن وقطر، تعمل على اقتراح جديد يهدف إلى التوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء الأعمال القتالية، وإيجاد طريق لحل الدولتين، وفقا لمسؤولين عرب.

وأضافت أن "الخطة، التي يقول المسؤولون السعوديون والمصريون إنها مدعومة من الولايات المتحدة، تتضمن إجراء محادثات من أجل وقف دائم لإطلاق النار وخريطة طريق واضحة لإنشاء دولة فلسطينية في غزة والضفة الغربية. وفي المقابل، ستكون المملكة العربية السعودية على استعداد لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل كجزء من عملية التطبيع الإقليمي الإسرائيلي التي تم اقتراحها قبل الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر".

اقرأ أيضاً

وزير الطاقة الإسرائيلي: التطبيع مع السعودية وارد دون حل الدولتين

وذكر ت أنه "ليس هناك ما يشير إلى أن إسرائيل ستقبل الخطة العربية قريبا"، مشيرة إلى أن مسؤولين عربا تحدثوا عن رفض إسرائيلي للخطوط العريضة للخطة، وفقا لما نقل لهم مسؤولون أمريكيون.

وتزامنا مع تصاعد العدوان الإسرائيلي في غزة والضفة الغربية المحتلة، قال نتنياهو، في مؤتمر صحفي هذا الشهر، إنه يعارض إقامة أية دولة فلسطينية، فيما أثار حديثه قلقاً دولياً، بما في ذلك في الولايات المتحدة، أكبر داعم لإسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حرب غزة إعادة إعمار غزة تطبيع السعودية دولة فلسطينية حل الدولتين دولة فلسطینیة إعمار غزة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بنسف عدة مباني سكنية في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

ونفذ جيش الاحتلال عدة اقتحامات على مدن وقرى فلسطينية، فاقتحم الاحتلال الإسرائيلي مدينة دورا جنوب غرب مدينة ‎الخليل، وانتشرت آليات الاحتلال في شوارع المدينة، كما اقتحمت قوة خاصة من جيش الاحتلال مدينة قلقيلية، واعتقلت الشاب عمرو جابر من داخل حي كفر سابا بالمدينة.

منذ قليل، انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من مدينة قلقيلية برفقة القوات الخاصة التي اقتحمت حي كفر سابا بمركبات مدنية.

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة جوية عنيفة على منزلًا في بني سهيلا شرقي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ونتج عن تلك الاستهداف سقوط شهيدان وعدة إصابات.

نفذت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفا عنيفا على بلدة النصر والفخاري والشوكة شرقي مدينة رفح الفلسطينية.

كما استهدفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي حي الصبرة جنوب مدينة غزة، بالتزامن مع إطلاق نار مكثف من الدبابات الاسرائيلية المتوغلة في بلدة النصر شمالي شرقي مدينة رفح الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • «بوليتيكو»: التوسع الاستيطاني الإسرائيلي فى الضفة الغربية يزيد من حدة التوتر
  • الكشف عن خطة استراتيجية للمتطرف سموتريتش تهدف إلى منع إقامة دولة فلسطينية
  • جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة
  • 431 من طلبة 16 دولة عربية يشاركون في برامج موهبة الإثرائية الصيفية 2024
  • 12 دولة عربية تشارك في البطولة العربية الثانية لألعاب القوى تحت 23 سنة المقامة بالاسماعيلية
  • من 10 صفحات.. وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف مخطط الصهاينة لتهجير سكان غزة إلى دولة عربية
  • وزير الخارجية السعودي: حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية مسار السلام الوحيد
  • إصابة 3 إسرائيليين بجروح خطيرة في عملية طعن شمال إسرائيل
  • ماكرون يطالب نتنياهو بعدم إطلاق عملية جديدة في رفح وخان يونس
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية