يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طلبت الأمم المتحدة، الأربعاء من جماعة الحوثي إعادة النظر في قرارها بطرد مواطنين أمريكيين وبريطانيين يعملون لصالح المنظمة الدولية في المناطق التي تسيطر عليها الجماعة.

وأكد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، أن الأمم المتحدة تلقت اتصالات من الحوثيين ، الذين أمهلوا المنظمة الدولية شهرا واحدا لجميع المواطنين الأمريكيين والبريطانيين لمغادرة المناطق الخاضعة لسيطرة سلطات الأمر الواقع.

وقال دوجاريك : “ما يجب قوله هو إن أي طلب أو طلب لمغادرة موظفي الأمم المتحدة بناء على جنسية ذلك الموظف فقط لا يتسق مع الإطار القانوني المطبق على الأمم المتحدة”. كما أنه يعيق بالطبع قدرتنا على الوفاء بالولاية لدعم جميع الناس في اليمن. وندعو جميع السلطات في اليمن إلى ضمان استمرار موظفينا في أداء مهامهم نيابة عن الأمم المتحدة “.

وقال إن موظفي الأمم المتحدة يخدمون بنزاهة ويخدمون علم الأمم المتحدة ولا أحد غيره.

ورفض المتحدث تحديد عدد المواطنين الأمريكيين والبريطانيين الذين يعملون لصالح الأمم المتحدة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وجاء أمر ميليشيا الحوثي وسط تصاعد التوترات بين القوات الأمريكية والبريطانية المتمركزة في البحر الأحمر والحوثيين الذين يهاجمون” السفن المرتبطة بإسرائيل “في المنطقة منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطيني.

ونفذ التحالف البحري الأمريكي البريطاني في البحر الأحمر غارات جوية متعددة على معسكرات الحوثيين في مختلف المحافظات الشمالية لليمن.

وقالت إن هذه الإجراءات تهدف إلى منع المزيد من هجمات الحوثيين على السفن التجارية في ممر الشحن على البحر الأحمر.

وتعهدت جماعة الحوثي بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر حتى تنهي إسرائيل هجماتها وحصارها على قطاع غزة.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الإغاثة اليمن الأمم المتحدة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

ترحيب دولي بتعليق الأمم المتحدة الأنشطة غير المنقذة للحياة بمناطق الحوثيين

دعت أمريكا ودول بارزة في الإتحاد الأوروبي، جماعة الحوثي لإطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في اليمن، في الوقت الذي أعلنوا تأييدهم قرار الأمم المتحدة بتعليق جميع الأنشطة غير المنقذة للحياة وغير الداعمة للحياة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.


جاء ذلك في بيان صادر عن اجتماع مشترك لحكومات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والسويد وفرنسا وهولندا والجمهورية اليمنية.


وناقش الإجتماع تأثير الاعتقالات الحوثية غير المبررة لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني والبعثة الدبلوماسية السابقة وغيرهم من الموظفين في اليمن.


وطالب البيان الصادر عن الاجتماع، بإطلاق سراح الموظفين الأممين وموظفي المنظمات المحلية والدولية من سجون الحوثيين على الفور.


وشدد البيان، على ضرورة السماح لجميع الموظفين بأداء عملهم دون خوف من الاعتقال غير المبرر أو الترهيب، داعيا جميع البلدان والمنظمات إلى استكشاف كل القنوات الدبلوماسية الممكنة لدفع المفاوضات من أجل إطلاق سراح المعتقلين الحاليين.


وقال البيان، إنه يتعين "على الحوثيين احترام المعايير الدولية وضمان سلامة وأمن جميع الموظفين الدبلوماسيين والإنسانيين وموظفي المجتمع المدني والأمم المتحدة. ولا يجوز لنا بضمير مرتاح أن نعرض الأفراد لخطر الاعتقال غير المبرر أو ما هو أسوأ من خلال الاستمرار في العمل كالمعتاد".


وأعلن البيان، دعم الأمم المتحدة في قرارها بتقليص تعرض الموظفين للخطر في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، مرحبا بقرار الأمم المتحدة بتعليق جميع الأنشطة غير المنقذة للحياة وغير الداعمة للحياة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين داعيا المجتمع الدولي إلى إعادة توجيه مثل هذه المساعدات إلى أماكن أخرى في البلاد. 


وحث البيان، الحوثيين على توفير بيئة عمل مناسبة يمكن من خلالها تنفيذ المساعدات الإنسانية المبدئية.


وأكد أن تقديم المساعدات لمن هم في أمس الحاجة إليها في مختلف أنحاء اليمن يظل ضرورة إنسانية دولية ويتطلب بيئة عمل تضمن سلامة وأمن العاملين في مجال الإغاثة. 


وجدد البيان، التأكيد على التزامهم القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، وتصميمهم على الوقوف إلى جانب الشعب اليمني.


مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيل على اليمن.. ضربات معقدة لشل قدرات الحوثيين
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • جيش الاحتلال يتوعد الحوثيين بمصير حزب الله
  • في 24 ساعة.. من “يافا” إلى “عسقلان” إلى البحر الأحمر.. اليمن يشعل كل مسارات معركة “الفتح الموعود”
  • معهد هندي: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تقوض جهود استعادة السلام والوحدة في اليمن (ترجمة خاصة)
  • “قرار مفاجئ من الأمم المتحدة في مناطق سيطرة الحوثيين”
  • ترحيب دولي بتعليق الأمم المتحدة الأنشطة غير المنقذة للحياة بمناطق الحوثيين
  • الحوثيون يعلنون استهداف مدمرات حربية أميركية بالبحر الأحمر