الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الخميس، عن استعدادها لإطلاق مشروع التمكين الاقتصادي لمستفيدي شبكة الحماية بمحافظة ذي قار، لتمكينهم بمجالات الزراعة والماشية والدواجن والصناعات الحرفية وبالتنسيق مع البنك الدولي.   وقال مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني بالوزارة أسامة مجيد الخفاجي، إن "العمل استكملت جميع خطوات إطلاق برنامج الشمول الاقتصادي لمستفيدي شبكة الحماية بمحافظة ذي قار بالتنسيق مع البنك الدولي، والتي تستهدف فئة القادرين على العمل والمشمولين بالرعاية الاجتماعية بتمكينهم اقتصاديا في مجالات الزراعة والماشية والدواجن والصناعات الحرفية، لا سيما بمناطق الأهوار".

  وبين أن "المشروع سيكون تجريبيا بمراحله الأولى، إذ سيعتمد على مؤشر قياس الأثر ليتم على أساس ذلك الانتقال إلى المراحل القادمة لتعميمه بين باقي المحافظات من خلال توفير الدعم اللازم، باعتماد برامج وأفكار جديدة لبناء القدرات والتدريب في المجالات الفنية المتخصصة".   وأضاف الخفاجي أن "ذلك سيسهم أيضا بتحسين المهارات المهنية وزيادة المعرفة في دعم ومراقبة المشاريع الصغيرة وفهم مؤشرات سوق العمل وأساسيات العرض والطلب فيه بما يخدم الفئات المستفيدة من خدمات الوزارة بشكل عام ودائرة العمل والتدريب المهني بشكل خاص تنفيذا للبرنامج الحكومي واستنادا إلى قوانين العمل النافذة".   وبين أن "وزارته هي الجهة القطاعية المسؤولة عن تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل والفئات الأخرى، كونها تحوي مراكز للتدريب المهني ببغداد والمحافظات، ومهمتها تطوير مهاراتهم لإيجاد فرص العمل بالقطاع الخاص، مع إمكانية منحهم القروض الميسرة المدرة للدخل لإنشاء مشاريعهم الخاصة، منوها بضرورة وجود مراكز مهنية حديثة ومناهج تدريبية متقدمة، لتلبية متطلبات التأهيل والتدريب والتوظيف بالقطاع الخاص".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر

شهد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر، وذلك بين جامعة النيل ومنظمة الهيدروجين الأخضر GH2، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك، وبحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ووقع كل من وائل عقل رئيس جامعة النيل، وجوناس موبيرج الرئيس التنفيذي لمنظمة الهيدروجين الأخضر GH2.

وعلى هامش التوقيع، صرح الدكتور أيمن عاشور، بأن أهداف المركز تتضمن تعزيز الجهود التي تبذلها الدولة في مجال الطاقة المتجددة واقتصاد الهيدروجين الأخضر، وبناء القدرات في هذا المجال الواعد والاسهام في تقديم المساعدة الفنية لمصر والدول الأفريقية، فضلاً عن تسريع تمويل مشاريع الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بما يسهم في جعل مصر مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر ووجهة رائدة للاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشار وائل عقل، رئيس جامعة النيل إلى أن مسارات العمل الرئيسية للاتفاقية تتضمن تسريع تمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر، ودعوة بنوك التنمية المتعددة الأطراف إلى العمل في هذا المجال في مصر وتطوير الممارسات الجيدة، إلى جانب تنظيم المنتديات ذات الصلة، والعمل على إنشاء مجموعة استشارية مالية بهدف تطوير الحلول التمويلية المبتكرة، وضمان الالتزام بالمعايير والشهادات الدولية للهيدروجين الأخضر.

كما أضاف «عقل» أنَّ الاتفاقية تستهدف كذلك المساهمة في تطوير معيار تصنيع الهيدروجين الأخضر في مصر، وتطوير ودعم شهادات المنشأ ومواءمة المعايير المصرية مع المعايير العالمية، بالإضافة إلى الاسهام في تأمين الوصول إلى الأسواق وتعزيز القدرة التنافسية في الاتفاقيات ذات الصلة بشراء الهيدروجين الأخضر، والاسهام في تحديد الشروط والحوافز المالية المثلى.

وفي السياق ذاته، أوضح رئيس جامعة النيل أنَّ الاتفاقية تهدف كذلك إلى دعم تطوير استراتيجيات الوصول إلى الأسواق، وتسهيل التعاون الإقليمي من خلال أنشطة التحالف الأفريقي للهيدروجين الأخضر AGHA، إلى جانب تعزيز التعاون مع أسواق التصدير الرئيسية، وتطوير برامج التدريب وتعزيز الشراكات مع الصناعات المحلية، وخلق فرص العمل المحلية وتعزيز المهارات التقنية.

مقالات مشابهة

  • تطلعات الشارع من الحكومة فى ملف التمكين الاقتصادي والحماية الاجتماعية
  • مصر بصدد إبرام تعاون دولي لإطلاق خدمة «القطار السياحي»
  • حظك اليوم برج السرطان الاثنين 1-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • المرصد الأورومتوسطي: غزة تحولت لساحة حرب شاملة ولا يوجد مكان أمن بالقطاع
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر
  • وزارة العمل: اليوم إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • اليوم.. إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • هل غدا 30 يونيو إجازة رسمية؟.. مسؤول حكومي يجيب
  • حماس: على استعداد للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • وزارة العمل: ملتقيات التوظيف ساهمت في تراجع معدلات البطالة لأقل من 7%