أعلن المركز الوطني للأرصاد حالة الطقس التوقعة لليوم الخميس، وفيها بمشيئة الله تعالى تتهيأ الفرصة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة تمتد إلى أجزاء من مناطق المدينة المنورة، القصيم، حائل، تبوك، الجوف والحدود الشمالية.
ولا يستبعد تساقط الثلوج الخفيفة على مرتفعات منطقة تبوك (علقان – الظهر – جبل اللوز).

حالة البحروتكون الرياح السطحية شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20-50 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى 45 كم/ساعة بأتجاهـ مضيق باب المندب.
أخبار متعلقة "الأرصاد": رياح شديدة السرعة على ينبع والرايسزلزال بقوة 5.2 درجة يضرب شمال غرب الصينوارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف على الجزء الشمالي والأوسط ومن متر إلى متر ونصف على الجزء الجنوبي يصل إلى مترين بأتجاهـ مضيق باب المندب.
ويكون البحر متوسط الموج إلى مائج على الجزء الشمالي والأوسط وخفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج بأتجاهـ مضيق باب المندب.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام المركز الوطني للأرصاد طقس المملكة امطار رعدية رياح شديدة على الجزء

إقرأ أيضاً:

ورياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطس

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف للمدة (من يونيو إلى أغسطس 2024م).
وذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80% على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.معدل هطول الأمطار
أخبار متعلقة وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستونيالقيادة تهنئ رئيس جمهورية بيلاروس بذكرى استقلال بلادهأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة خصوصاً في شهري (يوليو وأغسطس)، وبفرصة حدوث تصل إلى 70%، ومن المتوقع أن تشهد (الباحة، عسير، جازان، نجران) ومرتفعات منطقة مكة المكرمة، حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، وتوقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.
وتوقع التقرير احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو يصل إلى درجتين على مناطق (حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية) وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك وبدرجة ونصف على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.وارتفاع درجات الحرارة
يشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة، وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق، (حائل، الحدود الشمالية)، وبدرجة ونصف على مناطق (الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، تبوك) فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي وبفرصة حدوث ما بين 60- 70%.
ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية فتكون حول معدلها.معدلات الرياح
تظهر التحليلات معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر (يونيو - يوليو - أغسطس) تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، تتمثل بنشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.
ويؤكد التقرير ضرورة المتابعة للتوقعات المناخية شبه الفصلية وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة من المركز الوطني للأرصاد

مقالات مشابهة

  • أحوال الطقس…أمطار رعدية على المرتفعات ورياح شديدة في أرخبيل سقطرى
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالشرقية ورياح مثيرة للأتربةتعيق الرؤية الأفقية بعدة مناطق
  • طقس المملكة الخميس.. نشاط للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق
  • سحب رعدية ورياح نشطة.. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم
  • طقس المملكة اليوم.. استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبار
  • ورياح وأمطار وارتفاع الحرارة.. أبرز توقعات الأرصاد لشهري يوليو وأغسطس
  • طقس الأربعاء: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. ورياح مثيرة للأتربة ببعض المناطق
  • طقس اليوم.. استمرار نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق
  • طقس الثلاثاء.. رياح مثيرة للأتربة وسحب رعدية ممطرة على عدة مناطق
  • حتى التاسعة مساءً.. أتربة ورياح على عددٍ من محافظات مكة المكرمة