احتفل أبطال وصناع الفيلم الجديد «ليلة العيد» ثورة النساء، بالعرض الخاص وطرحه بصالات العرض السينمائى لينافس ضمن سباق أفلام العام الجديد 2024.

وحرص على حضور الفيلم كلا من الفنانة يسرا، نجلاء بدر، هنادي مهني، أحمد خالد صالح، سيد رجب، تسنيم مطر، المؤلف أحمد عبدلله، المخرج سامح عبد العزيز، والمنتج احمد السبكي، مدير التصوير جلال الذكى، المنتج جمال العدل، الإعلامية والفنانة نوايا مصطفي، وغيرهم.

فيلم «ليلة العيد» تدور أحداثه في يوم واحد، ما بين يوم الوقفة وأول يوم العيد، من خلال معاناة عدة سيدات يعشن على جزيرة ما، وتتعرض السيدات لعدة مشاكل وأزمات بسبب عدم تفهم بعض الرجال لحقوقهن، ومن أبرز القضايا المثارة العنف ضد المرأة، زواج القاصرات، ختان الإناث وغيرها.

ويشارك في فيلم «ليلة العيد» كلا من: الفنانة يسرا، ريهام عبد الغفور، عبير صبرى، سميحة أيوب، سيد رجب، يسرا اللوزى، نجلاء بدر، هنادى مهنى، محمد لطفى، أحمد خالد صالح، نهى صالح، مايان السيد، محمود حافظ، عارفة عبد الرسول، محمد محمود، عفاف مصطفى، وعدد آخر من الفنانين ومن تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المخرج سامح عبد العزيز ليلة العيد يسرا فيلم ليلة العيد العرض الخاص لفيلم ليلة العيد لیلة العید

إقرأ أيضاً:

21أكتوبر1964م .. نار الأمل ورماد الخيبة

كلام الناس

نورالدين مدني

noradin@msn.com

*أهداني الدبلوماسي الشاعر محمد المكي إبراهيم كتابه"أكتوبر .. نار الأمل ورماد الخيبة" الذي صدر عن دار مدارك للطباعة والنشر والخدمات وقدم له شقيق شهيد أكتوبر أحمد قرشي، عبد المتعال الذي قال أن الكتاب يحكي جانباً من مجريات ثورة الشعب في أكتوبر 1964م من أحد صناعها وشهودها.

* ونحن نعزي أنفسنا وأسرته وأهله وعموم السودانيين نستعرض هنا بعض الإفادات المهمة التي تضمنها الكتاب، ونبدأ بشهادته حول تنازع الإسلاميين واليساريين على أبوة الثورة إلى أن يقول: بعد نجاح ثورة أكتوبر تسيد اليسار السوداني بصورة بدت منفرة للكثيرين مما ألب عليه عناصر الوسط واليمين.

*نتوقف أيضاً عند مقالاته السبعة بعنوان "أيام تدير الرأس" التي حكى فيها بعض وقائع ثورة أكتوبر كما عايشها بنفسه منذ قيام الندوة في داخل جامعة الخرطوم وحتي إنتصار الإرادة الشعبية.

*في المقال الثالث ل"أيام تدير الرأس" حكى ود الكي كيف جاءهم محمد أبو القاسم - الفتى الإتحادي الذي إنحاز إلى حزب الشعب الديمقراطي بزعامة الشيخ على عبد الرحمن - إلى مجلسهم بنادي الأساتذة وصاح فيهم : قاعدين في الضللة يا أفندية والشعب محاصر القصر.

*بين بعد ذلك كيف أنهم تحركوا نحو القصر ليلتحموا مع الجماهير التي بدأت تتقاطر نحو القصر، و أن دبابة إعترضت طريق بعض المواطنين وحدثت مشادة بين قائدها وبينهم فأمر بإطلاق النار، وكيف شاهد ود الكي الشاب الذي كان يقف إلى جانبة وهو ينزف دمه بغزارة.

*في المقال الخامس صورمشهد الفرحة الغامرة التي غمرت المواطنين فور سماعهم نبأ تسليم السلطة للمدنيين، بعد خمسة أيام من التظاهر والعصيان المدني : كانوا يحملون أغصان النيم ويرقصون على إيقاع هتافهم المنغم "في خمسة أيام هزمناهم".

*في مقال بعنوان "ماذا بقي من ثورة أكتوبر" يقول ود المكي : مرت مياه كثيرة تحت الجسور وتعاقبت على الحكم أنظمة مختلفة، وتقلبت حظوظ البلاد من الحرية إلى الكبت ومن الغنى إلى الفقر.

*في الجزء الثالت من ذات المقال يقول : إن رصيدأكتوبر الديمقراطي المباشر لم يكن إسترداد الديمقراطية على طراز حركة أكينو في الفلبين ولكنها أبلغ نجاحاً وأقدم سابقة من أكينو وغيره من قادة حركات إسترداد الديمقراطية.

*في ص 78 من الكتاب يقول الدبلوماسي الشاعر محمد المكي إبراهيم إن ثورة أكتوبر64 وإنتفاضةابريل85علمتنا أن أهم شروط النجاح هو الإجماع الوطني بين القوى السياسية و الشعبية، وفي ص 83يذكرنا كيف أن الشيخ الدكتور حسن الترابي طالب في أكتوبر 64 بذهاب الحكم العسكري لحل مشاكل السودان، وكيف أنه عاد وتامر على الديمقراطية وخرج على الدستور من أجل الإنقلاب على الحكم في يونيو 1989م.

تضمن هذا الكتاب التوثيقي مختارات من أشعار ود المكي المعروفة ب"الإكتوبريات" التي ما زالت تغذي وجدان الشعب السوداني بالأمل المتجدد في غد أفضل وسودان أرحب.

تقبل الله فقد السودان الشاعر القامة محمد المكي إبراهيم بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته

انا لله وانا اليه راجعون

   

مقالات مشابهة

  • صالح الشهري يلمح بقرب عودة أحمد شراحيلي خلال أسبوعين.. فيديو
  • احتفاء بذكرى الانتصارات بالعرض المسرحى "أكتوبر الذهبي" على مسرح الأوبرا
  • يسرا ومحمود حميدة وأمير كرارة أبطال "حكاية شعب" عن حرب أكتوبر.. فيديو
  • نجوم الفن في حفل زفاف المخرج ياسر عطية والفنانة فاطمة عادل
  • محمد سعد يبتعد عن الكوميديا للمرة الأولى في «الدشاش»
  • 21أكتوبر1964م .. نار الأمل ورماد الخيبة
  • إدوارد ينضم لقائمة أبطال مسلسل تليجراف
  • إيرادات فيلم عاشق تقترب من نصف مليون بآخر ليلة
  • النصر السعودي والريان القطري يرفعان شعار لا بديل عن الفوز في دوري أبطال آسيا للنخبة
  • محمد الرشيدي يعلن بدء تصوير فيلم «الدشاش» لـ محمد سعد