يناير 25, 2024آخر تحديث: يناير 25, 2024

المستقلة/- أكدت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة والعراق “اقتربتا” من التوافق بشأن بدء حوار اللجنة العسكرية العليا، والتي تم الإعلان عنها سابقا في أغسطس / آب.

وتعد اللجنة العسكرية العليا نقطة لمناقشة انتقال التحالف الدولي لدحر داعش إلى علاقات أمنية ثنائية صامدة بين العراق والولايات المتحدة.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن “الطرفين سيناقشان كيف يمكن للمهمة أن تتطور خلال إطار زمني وفقا لعدة عوامل، بينها التهديد من داعش والبيئة التشغيلية وقدرات القوات العراقية”.

وتسعى الولايات المتحدة إلى إنهاء مهمتها العسكرية في العراق، والتي بدأت عام 2014، بعد دحر تنظيم داعش.

وكانت الهجمات التي شنتها فصائل عراقية متحالفة مع إيران على القوات الأميركية قد عرقلت العملية، لكن الولايات المتحدة والعراق قررا بدء المحادثات رسميا في محاولة لتخفيف التوترات.

ويأمل مسؤولون عراقيون وأميركيون أن يسهم بدء المحادثات في تخفيف الضغط السياسي على حكومة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، وربما تقليل الهجمات على القوات الأميركية.

الأهمية الاستراتيجية للوجود الأميركي في العراق

يشكل الوجود الأميركي في العراق أهمية استراتيجية كبيرة للولايات المتحدة، فهو يسمح لها بمراقبة التهديدات من إيران، كما يوفر لها قاعدة انطلاق لعمليات أخرى في المنطقة.

ويرى بعض المحللين أن الانسحاب الأميركي من العراق سيؤدي إلى عودة تنظيم داعش إلى الواجهة، أو إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة.

التحديات التي تواجه المحادثات

تواجه المحادثات بين الولايات المتحدة والعراق تحديات كبيرة، منها:

استمرار الهجمات التي تشنها فصائل عراقية متحالفة مع إيران على القوات الأميركية.عدم الثقة بين الجانبين، حيث تعتقد الولايات المتحدة أن الحكومة العراقية غير قادرة على حماية القوات الأميركية.الاختلافات في الرؤية الاستراتيجية للمنطقة، حيث تسعى الولايات المتحدة إلى الحد من النفوذ الإيراني، بينما تسعى إيران إلى تعزيز نفوذها في المنطقة.

ورغم هذه التحديات، فإن بدء المحادثات بين الولايات المتحدة والعراق يعد خطوة مهمة نحو إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة والعراق القوات الأمیرکیة فی العراق

إقرأ أيضاً:

السفيرة الأمريكية تبحث التعاون القضائي مع العراق

آخر تحديث: 2 يوليوز 2024 - 2:42 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، مع سفيرة الولايات المتحدة في العراق الينا رومانوسكي تطوير التعاون بين البلدين.وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء، في بيان، أن “رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان استقبل اليوم الثلاثاء الموافق 2/7/2024 سفيرة الولايات المتحدة في العراق الينا رومانوسكي”.وأضاف أن “الطرفين بحثا عدد من القضايا القانونية الخاصة بتطوير التعاون بين البلدين”.

مقالات مشابهة

  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • بارزاني لسفراء 8 دول: الأخذ بنظر الاعتبار تحقيق مصلحة العراق والمنطقة بمسألة التحالف الدولي
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأميركي بذكرى استقلال بلاده
  • 4 تموز 1886- إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك
  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • واشنطن تدين اختطاف «الحوثي» طائرات «اليمنية»
  • السفيرة الأمريكية تبحث التعاون القضائي مع العراق
  • الولايات المتحدة تتوقع مواصلة تعاونها مع فرنسا بعد الانتخابات