تتواصل حالة عدم استقرار الأحوال الجوية وتقلبات الطقس داخل البلاد، في الساعات القليلة المقبلة، الأمر الذي قد يشكل ضررًا على عدد من الفئات التي يجب أن تلتزم منازلها، حال انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير وهطول الأمطار، إلى جانب انتشار الأتربة.. فما النصائح التي يجب اتباعها من أجل تجنب مخاطر تلك التقلبات؟

نصائح للوقاية من تقلبات الطقس اليوم

سرد مجدي بدران أستاذ الحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، بعض النصائح التي يجب التزامها في الأوقات الحالية، التي تشهد تقلبات شديدة في حالة الطقس، من أجل الحفاظ على حالتهم الصحية وعدم تفاقم إصابتهم بأي أمراض حال وجد ذلك.

نصائح لتجنب مخاطر تقلبات الطقس 

1- تجنب الخروج من المنزل خاصة المرضى الذين يعانون من أمراض بالجهاز التنفسي خاصة مرضى الربو ومرضى حساسية الأنف وحساسية العين

2- استخدام ماسكات ضد الأتربة، ويمكن تغطية الأنف أيضًا بأي واقي.

3- التخلي عن العدسات اللاصقة وقت هبوب العواصف الترابية.

4 - ارتداء ملابس شتوية واقية من البرد داخل وخارج البيوت، مع  تغيير الملابس كاملة عند العودة للمنزل والاستحمام وغسل الشعر جيدًا.

5 - تنظيف الأنف باستمرار، والغرغرة والاستنشاق بالماء والملح بشكل دوري من أجل تطهير الحلق والأنف.

6- التخلص من آثار الأتربة داخل المنازل وأماكن العمل أو حتى في السيارات.

7- غلق النوافذ والأبواب بشكل محكم مع تغطية أجهزة التكييف.

8- الحصول على أدوية خاصة بعلاج الحساسية خاصة الوقائية، من أجل تفادي  حدوث أزمات تحسسية، مع ضرورة عدم الحصول على أي دواء قبل استشارة الطبيب المختص، وبوجه خاص المضادات الحيوية والمسكنات.

9-  تجنب فرك العين أو الأنف، والتقليل من التدخين الذي يعمل تخفيض المناعة، إلى جانب تأثيره على الأهداب التنفسية التي تحمي مجرى الهواء بالجهاز التنفسي.

10. تناول الماء والسوائل والأعشاب الطبيعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الماء العين الأنف حالة الطقس اليوم حالة الطقس غد ا من أجل

إقرأ أيضاً:

في التوقيت الحرج.. بغداد تستنجد بـالأصدقاء لتجنب الحرب

بعد يومين من مقتل جنديين إسرائيليين بانفجار مسيرة في هجوم نُفذ من العراق، دعا رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني في بيان، الأحد، المجتمع الدولي إلى "إنقاذ المنطقة من شرور حرب، لا تُبقي ولا تذر".

وخاطب السوداني، في الذكرى السنوية الأولى لهجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي "كل الأصدقاء، وبالخصوص الرئيس الأميركي، جو بايدن، ودول الاتحاد الأوروبي"، وقال: "نقف على أعتاب منزلق خطير، قد يجرّ المنطقة والعالم إلى حروب مستمرة، ويهزّ الاقتصاد العالمي".

وعن دلالات هذه الدعوة، يقول أستاذ السياسات العامة في جامعة بغداد، إحسان الشمري، لموقع "الحرة": "نحن في التوقيت الحرج جدا، والسبب في ذلك، أن إسرائيل تهيئ لضرب إيران، خاصة وأن طهران تهدد بأذرعها أيضاً، وهذا يضع العراق ضمن نطاق الاستهداف الجغرافي الإسرائيلي".

وأوضح الشمري أن خيارات بغداد لتجنب الانخراط في الصراع "يتمثل في حراك دبلوماسي سريع جدا خلال هذه الأيام عبر ثلاث مسارات. الأول:باتجاه واشنطن لممارسة ضغوط على إسرائيل، والثاني: شرقا باتجاه إيران لتمارس مزيدا من التأثير على الفصائل في العراق، بألا يُتخذ ساحة لانطلاق الهجمات. والمسار الثالث: باتجاه المبادرة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية"، وفقا للشمري.

وأطلقت السعودية في أواخر سبتمبر الماضي مبادرة "التحالف الدولي لتنفيذ لحل الدولتين" في مسعى لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ويرى النائب عن "الإطار التنسيقي" الشيعي، مرتضى الساعدي، في تصريح لموقع "الحرة" أن الحكومة العراقية تسعى بوضوح "للتنسيق مع الدول الكبرى ودول المنطقة لمنع توسع الصراع".

وعبر النائب العراقي عن ثقة مجلس النواب بحكومة السوداني، "ودعمه لخطواتها في تجنب الحرب". ودعا في ذات الوقت، الولايات المتحدة الأميركية إلى "التوقف عن دعم إسرائيل".

وبينما يسعى العراق إلى البقاء بعيدا عن دائرة التصعيد الذي تشهده المنطقة منذ أكتوبر الماضي، تدفع أنشطة الميليشيات العراقية الموالية لإيران إلى جعل العراق طرفا في حرب لا يريدها.

والجمعة، قتل جنديان إسرائيليان جراء انفجار مسيّرة "قادمة من الشرق"، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي، بينما أفادت شبكة "كان" العامة بأن الطائرة أطلقت من العراق وأصابت قاعدة عسكرية في الجولان.

وأعلنت جماعة مدعومة من إيران تطلق على نفسها اسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، في بيان أن مقاتليها هاجموا "فجر الجمعة ثلاثة أهداف بثلاث عمليات منفصلة في الجولان وطبريا (...) بواسطة الطائرات المسيّرة".

وحول إمكانية العراقية لتجنب الحرب، يعتقد إحسان الشمري، أنها "محدودة جدا، خاصة وأن الفصائل المسلحة اتخذت قرار الحرب الذي تمتلكه الدولة العراقية".

لم يكن العراق ببعيد عن الحرب الدائرة في غزة ولبنان، ورجح مراقبون احتمال تعرض مقار تابعة لميليشيات موالية لإيران في العراق إلى الاستهداف، جراء شنها هجمات على إسرائيل.

ويقول مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي خلال مقابلة مع قناة "الرابعة" المحلية، الأحد، إن "من مصلحة العراق تجنب التصعيد العسكري، وترك الفرص للحكومة ولعملها الدبلوماسي والضغط بكافة المجالات وخفض التصعيد، ووقف آلة القتل والحرب".

ومنذ السابع من أكتوبر ٢٠٢٣، ركزت بغداد على أن تكون جزءا من الحراك الإنساني في غزة ولبنان، ولم ترد الخوض في الصراع العسكري.

وفي الخامس من أكتوبر الحالي، أشار المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، إلى أن "بغداد بذلت جهوداً استثنائية محلية وإقليمية ودولية، لإبقاء العراق بعيداً عن ميدان الحرب".

وقال في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية، إن "الحكومة تواصلت مع كل الأطراف المعنية داخلياً وخارجياً، وأرسلت الرسائل الواضحة بأن تعريض استقرار العراق للخطر، ستنتج عنه أجواء سلبية تضر بالمصالح العليا للبلد سياسياً واقتصادياً واجتماعياً".

ومع ذلك، تواجه الحكومة العراقية تحديات داخلية كبيرة تتمثل بوجود فصائل مسلحة تتحرك وفق قرارات ولي الفقيه في إيران، وطالما استخدمت هذه الفصائل الأراضي العراقية كقاعدة لإطلاق صواريخ ضد قوات التحالف الدولي الموجودة في العراق بالاتفاق مع الحكومة العراقية، وضد إسرائيل منذ تفجر الصراع عقب هجوم حماس على إسرائي في السابق من أكتوبر الماضي.

وينصح أستاذ السياسات العامة في جامعة بغداد، إحسان الشمري، الحكومة العراقية، بالحديث "صراحة" عن عدم تأييدها الضربات التي تنفذها الفصائل المسلحة من داخل الأراضي العراقية.

مقالات مشابهة

  • في التوقيت الحرج.. بغداد تستنجد بـالأصدقاء لتجنب الحرب
  • اليوم.. محاكمة المتهمين باختلاس تمثال أثري بالمتحف المصري
  • قبل عودة البنوك.. سعر الدولار في تعاملات اليوم الأحد 6-10-2024 وتأثير تقلبات سعر الصرف
  • أسعار صرف العملات العالمية أمام الجنيه في تعاملات اليوم 5-10-2024 بعد تقلبات بعض البنوك
  • الصحة: نصائح للمعلمين لحماية الطلبة المصابين بأمراض مزمنة داخل المدارس
  • أجواء باردة وتراجع للحرارة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس وتحذير للمواطنين
  • «تقلبات جوية وأجواء خريفية».. حالة الطقس في القاهرة اليوم السبت 5 أكتوبر 2024
  • استمرار حبس المتهمين بالتنقيب عن الآثار في عين شمس
  • لإنقاذ الأسر.. هايدي الفضالي تدعو عبر «الأسبوع» لتقديم استشارات نفسية فعالة داخل محاكم الأسرة
  • سعر الجنيه الذهب صباح تعاملات اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 بالصاغة وسط ترقب تقلبات جديدة