اعتبرت الولايات المتحدة أن الهجمات التي تشنها فصائل مسلحة عراقية تمثل تهديدا، ليس فقط لقواتها الموجودة في العراق بل وللقوات العراقية أيضا، مؤكدة عزمها على "الدفاع عن النفس".

إقرأ المزيد "رويترز": واشنطن تبلغ بغداد استعدادها لبدء المحادثات حول إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في العراق

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، خلال مؤتمر صحفي الأربعاء: " كنا واضحين جدا في أن الميليشيات المقربة من إيران لا تعرض للخطر قوات التحالف فقط، وإنما القوات العراقية أيضا، لذا يجب مساءلتها".

ووصف الضربات الأمريكية التي استهدفت فصائل في الحشد الشعبي، بأنها "رد مباشر على سلسلة الهجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق وسوريا".

وأشار باتيل إلى أن "القوات الأمريكية باقية في العراق، ونحن نعمل هناك إلى جانب القوات العسكرية العراقية وبناء على طلب الحكومة العراقية من أجل التأكد من الهزيمة النهائية لداعش".

ورفض المسؤول الأمريكي "وجود أي مقارنة بين الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة لحماية موظفيها وقواتها والتحالف في العراق والهجمات التي شنتها الميليشيات المقربة من إيران في العراق"، مشددا على "أننا ندافع عن أنفسنا لحماية موظفينا، فيما المجموعات المقربة من إيران تستهدف المواطنين المدنيين".

وفي وقت سابق قالت الخارجية العراقية إن الوزير فؤاد حسين قد تسلم من السفيرة الأمريكية ألينا رومانوكسي "رسالة مهمة" من حكومتها إلى الحكومة العراقية، مشيرة إلى أن الرسالة "سوف يتم دراستها" من رئيس مجلس الوزراء والجهات المعنية المختصة و"ستتخذ الخطوات القادمة بشأنها قريبا".

وأفادت مصادر لوكالة "رويترز" الأربعاء أن الولايات المتحدة والعراق بصدد بدء محادثات تهدف لإنهاء مهمة التحالف العسكري الذي تقوده واشنطن في العراق وكيفية استبداله بعلاقات ثنائية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار العراق التحالف الدولي الجيش الأمريكي الحشد الشعبي جماعات مسلحة وزارة الخارجية الأمريكية فی العراق

إقرأ أيضاً:

مستشار أمريكي سابق: واشنطن ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم

شدد المستشار السابق في  وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، دوغلاس ماكغريغور، الثلاثاء، على أن الولايات المتحدة "ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم"، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية "تعيش في عالم مواز".

وقال ماكغريغور خلال لقاء مصور بث عبر قناة "ديب دايف" في منصة "يوتيوب"، "نحن الولايات المتحدة بحاجة إلى اتخاذ نهج جديد للتعامل مع بقية العالم".

وأضاف أن الولايات المتحدة "بحاجة إلى أن توضح تماما أنه طالما لم يكن هناك هجوم مباشر علينا أو على مصالحنا الاستراتيجية الحيوية، والتي لا تزال بحاجة إلى تحديد، فلن نستخدم القوة العسكرية".


ولفت إلى أن واشنطن ستضطر للتخلي عن "الهيمنة العسكرية العالمية بسبب نقص التمويل"، موضحا في السياق ذاته أن "العالم كله سئم منا لأننا نستخدم القوات المسلحة الأمريكية بسبب و بدون سبب"، حسب تعبيره.

وأعرب المستشار الأمريكي السابق عن اعتقاده أن من يتخذون قرارات استراتيجية في الإدارة الأمريكية "لا يدركون الحقيقة ويعيشون في عالم مواز"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة "لا تزال تعتقد أننا نفس البلد كما في عام 1991".

كما لفت إلى أن واشنطن "لا تزال تعتقد أن روسيا ضعيفة"، وختم حديثه بالقول إن الولايات المتحدة "فقدت السيطرة، ولا أحد يثق بها، وهذا ما حاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله مؤخرا".


يأتي حديث ماكغريغور في وقت تشهد فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقادات واسعة على الصعيدين الداخلي والدولي بسبب دعم واشنطن للاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل في العدوان المتواصل على قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي.

وتشهد الساحة السياسية الدولية مساعي حثيثة من دول إقليمية عديدة، من بينها روسيا، لخلق عالم متعدد الأقطاب من أجل كسر الأحادية القطبية الراهنة.

وكان الرئيس الروسي طالب الولايات المتحدة، في تصريح له  العام الماضي، بالتخلص من "غطرستها"، معتبرا أن خطاب واشنطن مع الدول يكون من منطلق التوجيه والاستعلاء.

مقالات مشابهة

  • 4 تموز 1886- إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • ياسر العطا: قواتنا جاهزة لنظافة العاصمة
  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية العراقية استهدفت هدفا مهما للعدو الصهيوني في حيفا
  • القوات المسلحة تُنفذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية على هدف حيوي في حيفا
  • تنفيذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية على هدف حيوي في حيفا
  • واشنطن تدين استيلاء الحوثيين على طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية
  • اسرائيل تختلق التبريرات لشن هجمات على العراق
  • نائب: السيادة العراقية لا تتجزأ والجميع مسؤول عنها
  • مستشار أمريكي سابق: واشنطن ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم