يسرف البعض في تناول المضادات الحيوية والمسكنات خاصة في فصل الشتاء بسبب تعرضهم لنزلات البرد، الأمر الذي حذرت منه وزارة الصحة والسكان، خاصة مع إمكانية صرف هذه العقاقير دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

مزرعة للمريض قبل إعطاء  المضاد الحيوي 

وقال الدكتور وليد فتحي عبدالمقصود وكيل وزارة الصحة ببورسعيد إنه تم التنبيه بضرورة أخذ مزرعة للمريض قبل إعطاء المضادات الحيوية بالمستشفيات وذلك لترشيد استهلاك المضادات الحيوية.

وأكد وكيل صحة بورسعيد أنه ترأس الاجتماع الشهري للجنة الدواء مع عدد من قيادات المديرية. تم مناقشة عدة محاور خلال الاجتماع، بما في ذلك خطة تطوير الصيدلة الإكلينيكية وتفعيل قسم الصيدلة الإكلينيكية في مستشفى الحميات. كما تم إنشاء نظام لإدخال تدخلات الصيدلة الإكلينيكية عبر الإنترنت باستخدام الجوجل فورم، مما يتيح استخراج تحليل كامل للبيانات للحصول على خطة واضحة للإجراءات التصحيحية. وسيتم مراجعة قوائم الدواء واعتمادها شهريا، بالإضافة إلى إنشاء formulary لكل مستشفى واعتماده سنويا.

بروتوكولات علاجية للمضادات الحيوية

كما أكد وكيل صحة بورسعيد أنه تم تطبيق بروتوكولات علاجية واعتمادها وتعميمها بالتنسيق مع المدير الطبي العلاجي. كما تم التنبيه على ضرورة إجراء مزرعة قبل إعطاء أي مضاد حيوي في المستشفيات، وذلك لترشيد استهلاك المضادات الحيوية. وتفعيل مسؤوليات صيادلة الاقتصاديات الدوائية. وضبط صرف المسكنات والفيتامينات في العيادات الخارجية وفقًا للرؤية الحديثة للإدارة المركزية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بورسعيد وزارة الصحة المضادات الحيوية الأدوية المضادات الحیویة

إقرأ أيضاً:

خصم حافز الإشراف لمدير مستشفى بلبيس المركزي والمدير المناوب

قام الدكتور هشام شوقي مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بالمرور على مستشفى بلبيس المركزي، لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمات الطبية المقدمة للمرضى بها، يأتي ذلك في إطار المتابعة الميدانية المستمرة والمكثفة لمنافذ تقديم الخدمة الطبية بمحافظة الشرقية، والوقوف على جودة الخدمات المقدمة للمرضى والمواطنين بها.

و تفقد وكيل الوزارة، عدد من الأقسام الطبية بمستشفى بلبيس المركزي، وتلاحظ غلق الأبواب الخارجية لبنك التجميعي، وغلق الباب الخارجي للعيادات الخارجية، مما يساهم في تأخر المواطنين الحصول على الخدمة، وعدم الالتزام بخطوط السير المحددة لمرضى العيادات الخارجية، كما تلاحظ أثناء مروره قسم الاستقبال والطوارئ وجود تكدس من المواطنين داخل القسم، مع وجود بعض السلبيات به.

هذا وقرر وكيل الوزارة خصم حافز الإشراف لمدير المستشفى والمدير المناوب لضعف إشرافهم على المستشفى، وظهر ذلك جليًا بقسم الاستقبال والطوارئ.

مقالات مشابهة

  • استشاري طب أطفال تحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل
  • الاحتلال يخلي المرضى من مستشفى غزة الأوروبي بخانيونس.. صور
  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • «هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية
  • احذر: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • قرار مهم من هيئة الدواء المصرية بشأن صرف المضادات الحيوية بالروشتة
  • قرار هام من هيئة الدواء.. روشتة الطبيب لصرف بعض المضادات الحيوية
  • خصم حافز الإشراف لمدير مستشفى بلبيس المركزي والمدير المناوب
  • أبرزها الاستخدام المفرط.. أسباب مقاومة المضادات الحيوية
  • «القاهرة» تخترق حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصص الصيدلة والسموم