بوابة الوفد:
2024-08-02@01:27:26 GMT

إسرائيل.. قطر مسؤولة عن هجوم 7 أكتوبر

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

قال وزير المالية عضو المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن قطر مسؤولة عن الهجوم الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر الماضي، وموقف الغرب منها منافق، وفق روسيا اليوم.

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" اتهم الوزير الإسرائيلي قطر بدعم الإرهاب، قائلا إن "قطر دولة تدعم وتمول الإرهاب وهي راعية حماس".

وأضاف: "الدوحة مسؤولة إلى حد كبير عن المجزرة التي ارتكبتها حماس ضد المدنيين الإسرائيليين. موقف الغرب تجاهها منافق وقائم على مصالح اقتصادية غير مقبولة. يمكن للغرب إجبارها على استخدام نفوذ أقوى بكثير والإفراج فورا عن الرهائن".

وتأتي تصريحات سموتريتش بعد أن صرحت الدوحة أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقوض جهود الوساطة لإطلاق سراح الرهائن "لأسباب سياسية".

وأعربت وزارة الخارجية القطرية اليوم الأربعاء، عن استنكارها الشديد لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي في تقارير إعلامية مختلفة حول الوساطة القطرية.

وقال الأنصاري: "إذا تبين أن التصريحات المتداولة صحيحة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل ويقوض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلا من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح، بما في ذلك أرواح الرهائن الإسرائيليين".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية رسمية تسريبات لتسجيل صوتي لنتنياهو خلال لقائه عائلات الأسرى المحتجزين في غزة، قال فيه إن قيام قطر بدور الوساطة في صفقة التبادل مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس" يمثل إشكالية أكثر من الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

كما أعرب نتنياهو عن غضبه الشديد من الأمريكيين، بعد تجديد عقدهم حول القاعدة العسكرية التي توجد لديهم في قطر"، معتقدا أن ذلك "كان من الممكن أن يبقى وسيلة ضغط لعودة المختطفين، لأن قطر لديها القدرة للضغط على حماس".

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

بمناسبة 300 يوم على اختطافهم.. أهالي الرهائن في غزة يسيرون للمطالبة بتحريرهم

سار المئات في مسيرة في شوارع تل أبيب وسط غرب إسرائيل، مساء الخميس، مع عائلات وأقارب رهائن محتجزين في قطاع غزة، بمناسبة مرور 300 يوم على اختطافهم.

وهتف المتظاهرون "لا نصر قبل عودة الرهائن" وهم يرتدون قمصانا صفراء كتب عليها "اتفاق أو تنازل" ويحملون صور أحبائهم، وفق ما نقلته فرانس برس. 

ودعا منتدى عائلات الرهائن الذي يمثل قسما من أقارب الذين احتجزوا في 7 أكتوبر، إلى هذه المسيرة ثم إلى تجمع في تل أبيب تحت عنوان "كفى نطالب باتفاق".

في 7 أكتوبر نفذت حماس من غزة هجوما على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل 1197 شخصا معظمهم من المدنيين وفقا لحصيلة لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية. وبين 251 شخصا تم خطفهم لا يزال 111 محتجزا في غزة، قضى منهم 39، بحسب الجيش.

وكتب منتدى العائلات في بيان، الخميس، "يصادف اليوم مرور 300 يوم على مقتل أكثر من 1200 من الأبرياء بشكل عنيف وخطف مئات في غزة".

وأضاف المنتدى "بين هؤلاء الرهائن طفلان صغيران: كفير بيباس الذي كان عمره تسعة أشهر فقط عند خطفه والذي أمضى الآن وقتا أطول في الأسر مما قضاه في الحرية، وأرييل بيباس الذي سيحتفل بعيد ميلاده الخامس الاثنين في الأسر".

وتابع "ندعو رئيس الوزراء (بنيامين) نتانياهو والحكومة الإسرائيلية إلى توقيع الاتفاق الذي اقترحتموه ووافق عليه الرئيس (الأميركي جو) بايدن".

وتم تأجيل المباحثات بشأن وقف إطلاق النار المرتبط بالإفراج عن الرهائن، والتي كان من المقرر إجراؤها الأسبوع الماضي في قطر، وفقا لمصدر قريب من المحادثات.

وأعلن نتانياهو، مساء الخميس، أنه يجري مشاورات بشأن الرهائن مع مسؤولين أمنيين بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وصرحت أوسنات شرابي متالون، التي خطف شقيقاها إيلي ويوسي من كيبوتس بيري في السابع من أكتوبر لفرانس برس "لا أستطيع أن أصدق أن 300 يوم مرت" على احتجاز الرهائن. وأعلنت إسرائيل مقتل أحدهما.

مقالات مشابهة

  • أعيدوهم للوطن.. حقيقة صورة فريق السباحة الإسرائيلي في أولمبياد باريس
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: شعبنا يدفع ثمن ما حدث يوم 7 أكتوبر (فيديو)
  • بمناسبة 300 يوم على اختطافهم.. أهالي الرهائن في غزة يسيرون للمطالبة بتحريرهم
  • صدمة فى إسرائيل بعد اغتيال قائد حماس!!
  • العراق يطالب مجلس الأمن باتخاذ خطوات مسؤولة لوقف جرائم الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل العقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر
  • قطر وإيران تبحثان تداعيات اغتيال هنية
  • وحدهما بالقاعدة العسكرية.. ماذا فعل نتانياهو ووزير دفاعه ليلة مقتل هنية؟
  • أبرز الاغتيالات في صفوف حماس منذ 7 أكتوبر
  • ‏مصدر: اغتيال هنية قد يعقّد محادثات الوساطة الرامية لوقف إطلاق النار وإطلاق الرهائن في غزة