شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن قرار روسيا بوقف اتفاقية الحبوب يرفع أسعار القمح والتموين اطمئنوا لدينا مخزون يكفي، أكد إبراهيم عشماوى، مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قرار روسيا بوقف اتفاقية تصدير القمح والحبوب بينها وبين بعض الدول أدى إلى زيادة فى .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات قرار روسيا بوقف اتفاقية الحبوب يرفع أسعار القمح.

. والتموين: اطمئنوا لدينا مخزون يكفي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

قرار روسيا بوقف اتفاقية الحبوب يرفع أسعار القمح.....

أكد إبراهيم عشماوى، مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قرار روسيا بوقف اتفاقية تصدير القمح والحبوب بينها وبين بعض الدول أدى إلى زيادة فى أسعار الأقماح والحبوب بنسبة 2.7%.

جاء ذلك في تصريحاته خلال للإعلامي عمرو أديب خلال تقديمه برنامج" الحكاية" على شاشة " إم بي سي مصر" مساء ليل الإثنين.

وكشف عشماوى أن هذه الاتفاقية كانت منذ حوالى العام بين أطراف متعددة بحيث تضمن الأمم المتحدة وتركيا أن يكون هناك ممرات آمنة عبر البحر الأسود لمجموعة الحبوب والغلال، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية انتهت مساء أمس الإثنين.

وأشار عشماوى إلى انه تم خروج ما يقرب من 24 مليون طن من الأقماح والغلال والحبوب من البحر الأسود فى 3 موانئ، أى ما يقرب من 1600 سفين وتبلغ طاقة السفينة الواحدة ما يعادل من 15:20 ألف طن

وأكد عشماوى عبر برنامج الحكاية أنه فى حالة عدم تراجع الجانب الروسى عن هذا القرار سوف يشكل أثراً سلبياً كبيراً على سلا سل الإمداد على مستوى العالم.

موقف الشأن المصرى من هذا الوقف الروسى

وقال عشماوى إن مصر كانت تستفيد من هذه الاتفاقية، وبالتأكيد سوف يحدث تأثيراً بشكل ما، مؤكداً أنه فى خلال الأشهر القادمة لن تتأثر الدولة المصرية من خلال هذا الوقف نتيجة المخزون الآمن الذى تتمتع به مصر من السلع الإستراتيجية.

وبالنسبة لسلعة القمح فمصر لديها من الصوامع ما يكفى لمدة 6 أشهر فما فوق، كما أن مصر لديها سعة تخزينية تصل إلى 5 ملايين طن من سلعة القمح.

ونوه عشماوى إلى تنوع مصادر الإمداد من الأقماح والحبوب من أكثر من 22 منشأ ولجأت مصر إلى سياسة البحث عن بديل قبيل القرارات الروسية بفترات كبيرة.

أضاف عشماوي أن مصر كانت تعتمد بشكل كبير على استيراد الحبوب والأقماح من روسيا وأوكرانيا فقط بشكل يصل إلى 80% من الإستهلاك المصرى، ولكن مؤخراً تم التعامل مع هذا ولجأت مصر إلى منافذ أخرى لتوفير الأقماح والحبوب بكميات كافية.

حجم توريد القمح المحلى

وأضاف عشماوى أن توريد القمح المحلى هذا العام كان جيدا للغاية مقارنة بالعام المنصرم الذى كانت تحتل فيه الكوتة فى توريد الأقماح من خلال أكثر من 400 نقطة لاستلام الأقماح منوهاً إلى ان هذا العام بلغ سعر الأردب أكثر من السعر العالمى أو المعيار العالمى لتسعير سعر الأردب حيث أن المزارع المصرى كان يتحصل على أكثر من السعر العالمى الموضوع لتسعير الأردب بينما هذا الموسم تم التخلى عن نظام التعامل بالكوتة الجبرية فأصبح للمزارع مطلق الحرية فى توريد ما يحلو له من سلعة الأقماح، فى إشارة منه إلى أن الدولة المصرية وصلت إلى ما يتعدى 3.6 مليون طن من تسليم الأقماح على مستوى صوامع الجمهورية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس أکثر من

إقرأ أيضاً:

الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران يرفع أسعار النفط

سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط، ارتفاعاً جديداً لليوم الثالث على التوالي خلال تعاملات، اليوم الخميس، في ظل توقعات بقيام إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني على أراضيها، الثلاثاء الماضي، وهو ما يعني اتساع نطاق الصراع في منطقة الشرق الأوسط، التي تنتج حوالي ثلث الإمدادات العالمية من النفط.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، أن سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي ارتفع  إلى حوالي 75 دولاراً للبرميل، ليسجل أطول فترة ارتفاع متصلة منذ أغسطس (آب) الماضي، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأمريكي إلى أكثر من 71 دولاراً للبرميل.

ورغم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إن بلاده لا تؤيد مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، هددت إسرائيل بالانتقام من إيران.

U.S. commercial crude oil inventories rose more than expected. Gasoline saw a small build and distillates drew for the week ending September 27.#OOTThttps://t.co/vRzLQUo8Z9

— OilPrice.com (@OilandEnergy) October 2, 2024

وتشهد أسواق النفط العالمية حالة توتر شديد بسبب الأزمة الأخيرة في الشرق الأوسط، والتي تأتي بعد عام من الاضطرابات حيث تواجه إسرائيل إيران ووكلائها في غزة ولبنان واليمن وأماكن أخرى.

وتمثل المنطقة حوالي ثلث الإمدادات العالمية من النفط، وهو ما يزيد قلق المتعاملين في السوق من أن يؤثر التصعيد الأخير على الإمدادات، إذا تعرضت منشآت النفط الإيرانية للهجوم بحسب التهديدات الإسرائيلية، أو تم إغلاق طرق الإمداد عبر مضيق هرمز في الخليج العربي.

وفي حال مهاجمة إسرائيل لموانئ تصدير النفط الإيراني الرئيسية، فإن ذلك قد يؤدي إلى حرمان السوق العالمية من إمدادات تبلغ حوالي 1.5 مليون برميل يومياً، بحسب تقديرات مجموعة سيتي غروب المصرفية الأمريكية، أما في حالة مهاجمة منشآت أقل أهمية، فقد تتقلص الإمدادات الإيرانية بما يتراوح بين 300 و450 ألف برميل يومياً.

وبحلول الساعة الواحدة و45 دقيقة ظهراً بتوقيت سنغافورة، ارتفع سعر خام برنت بنسبة 1.3% إلى 74.88 دولاراً للبرميل، تسليم ديسمبر (كانون الأول) المقبل، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.5% إلى 71.13 دولاراً للبرميل، تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

مقالات مشابهة

  • مسؤولون إسرائيليون: ليس لدينا ما يكفي من الجنود أو الدبابات لتنفيذ عملية كبيرة في لبنان
  • أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر
  • الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بفعل زيادة السكر في سبتمبر
  • المركزي الروسي يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل
  • بعد ارتفاع سعر أردب القمح.. زيادة مرتقبة في معدلات توريد القمح المحلي
  • «صناعة الحبوب» تشيد بقرار زيادة سعر أردب القمح المحلي إلى 2200 جنيه
  • صناعة الحبوب: زيادة سعر القمح المحلي يشجع المزارعين على التوسع في زراعته
  • الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران يرفع أسعار النفط
  • «حزب الله»: لدينا ما يكفي من المقاتلين والأسلحة والذخيرة لهزيمة وكسر إسرائيل
  • ميشوستين: روسيا بين أكبر 4 منتجين للحوم في العالم