ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية نقلا عن مسؤولين عرب، أن دول عربية بينهم الإمارات والسعودية تطالب بالتزام دولة الاحتلال بـ"مسار مضمون" لإقامة الدولة الفلسطينية، مقابل مشاركتها في إعادة إعمار قطاع غزة.

وقالت الشبكة نقلا عن مصدر وصفته بـ"المطلع"، إن بمجرد الاتفاق على "مسار لا رجعة فيه" بشأن إقامة دولة للفلسطينيين، فإن "كل أنواع الأشياء الأخرى مثل التطبيع مع المملكة العربية السعودية ممكنة".



من جانبها، رهنت الإمارات مساهمتها في إعادة إعمار غزة عقب انتهاء العدوان الإسرائيلي بـ”الالتزام” من جانب دولة الاحتلال بإقامة "دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة".


وذكر مصدر إماراتي مسؤول لـ"سي إن إن"، أنه "بالنظر إلى المستقبل، نؤكد أن مساهمتنا في أي جهد لإعادة إعمار غزة سيكون مشروطاً بوجود التزام لا لبس فيه، مدعوم بخطوات ملموسة، لإطلاق خطة ملموسة لتحقيق حل الدولتين مع دولة فلسطينية قابلة للحياة ومستقلة وذات سيادة،  بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، ويتم التفاوض عليها بين الطرفين بدعم دولي كامل". 

والاثنين، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن خطة عربية بدعم من الولايات الأمريكية تهدف إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ووضع ملامح خريطة طريق لإقامة دولة فلسطينية، وذلك في مسار منفصل عن المفاوضات الجارية حول الأسرى الإسرائيليين.

وقالت الصحيفة إن الدول العربية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ومصر والأردن وقطر، تعمل على اقتراح جديد يهدف إلى التوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء الأعمال القتالية، وإيجاد طريق لحل الدولتين، وفقا لمسؤولين عرب.


وأضافت أن "الخطة، التي يقول المسؤولون السعوديون والمصريون إنها مدعومة من الولايات المتحدة، تتضمن إجراء محادثات من أجل وقف دائم لإطلاق النار وخريطة طريق واضحة لإنشاء دولة فلسطينية في غزة والضفة الغربية. وفي المقابل، ستكون المملكة العربية السعودية على استعداد لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل كجزء من عملية التطبيع الإقليمي الإسرائيلي التي تم اقتراحها قبل الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر".

وذكر ت أن "ليس هناك ما يشير إلى أن إسرائيل ستقبل الخطة العربية قريبا"، مشيرة إلى أن مسؤولين عربا تحدثوا عن رفض إسرائيلي للخطوط العريضة للخطة، وفقا لما نقل لهم مسؤولون أمريكيون.

وأشارت إلى أن حكومة الاحتلال غير راغبة في قبول الشرط الرئيسي للخطة: إنشاء دولة فلسطينية مستقلة، لافتة إلى التصريحات التي أدلى بها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وعدد من وزرائه المتطرفين حول الرفض القاطع لحل الدولتين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإمارات الاحتلال الفلسطينية غزة السعودية فلسطين السعودية غزة الاحتلال الإمارات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة دولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

حج 2025 .. التسجيل في القرعة بداية من 3 أكتوبر بهذه الشروط 

أعلنت مصالح مديريات التقنين بالولايات عن فتح أبواب التسجيل لموسم الحج 1446 هـ/ 2025 م.

وحسب بيان مديريات التقنين والشؤون العامة فإن عملية التسجيل سيتم الشروع فيها بداية من يوم الخميس 3 أكتوبر الداخل إلى الأحد 27 أكتوبر.

واضاف البيان أن عملية التسجيل ستتم عبر الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الداخلية.www.lnterieur.gov .

وأكد البيان على أن طالب المشاركة في قرعة الحج عليه إدراج رقم تعريفه الوطني ورقم جواز السفر البيومتري خلال عملية التسجيل.

وبجب على طالب  المشاركة في قرعة الحج أن يتوفر الشروط التالية:

التمتع بالجنسية الجزائرية.

بلوغ سن 19 سنة املة يوم التسجيل.

عدم الحج خلال 7 سنوات السابقة يبدأ إحتسابها من سنة 2018 إستثناء المحرم لإمرأة لم يسبق لها الحج خلال السبع سنواث السابقة.

إستعلام إستمارة المعلوماث الموضوعة نعث تصرف المترشح.

إجيارية المحرم الشرعي للمرأة البالغ سبها أقل من 45 سنة. أما المرأة البالغ سبا اكثر من 45 سنة فيمكنها التسجيل مع محرمها الشرعي أو لوحدها.

بالنسية للمرأة الراغية في التسجيل مع محرما فيشترط أن يسجلا الإثنين معا عبر نفس وسيلة التسجيل المبينة في النفطة 2 أدناه، على أن يقوم المحرم بالتسجيل أولا من خلال إدخال رفم التسجيل ليظهرإسمه ولقبه. ثم يتم تأكيد بياناته .

وفي حالة وجود إختلاف في مقر إقامة المرأة عن مقر إقامة المحرم، ويتم التسجيل مع محرم في بلدية مثر إقامته.

يمكن لعدة نساء التسجيل مع نفس المحرم. كل واحدة منهن على حدى في نفس بلدية إقامة المحرم فقط.

مقالات مشابهة

  • “حماد” و”بالقاسم حفتر” يتسلمان كشف خريجي جامعة درنة لتعيينهم
  • لأجل الخريجين.. حماد يجتمع مع مدير صندوق إعادة إعمار درنة وعميد جامعتها
  • أول تعليق من نداء شرارة على مشاركتها بـ مهرجان الموسيقي العربية (صور)
  • بدء تركيب الأجزاء المعدنية لمشروع كوبري شارع البحر في درنة
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: التصعيد الإسرائيلى في لبنان انتهاك صارخ لسيادة دولة عربية شقيقة
  • حج 2025 .. التسجيل في القرعة بداية من 3 أكتوبر بهذه الشروط 
  • المملكة تدين وتستنكر استهداف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى السودان
  • صندوق إعادة إعمار درنة ينفذ مشاريع إنشاء عبارات في عدة مناطق
  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً شمال النصيرات في قطاع غزة
  • رابطة العالم الإسلامي تُثمِّن للمملكة العربية السعودية تقديمها دعمًا ماليًّا لغزة