يحرص الكثير من المسلمين على أداء صلاة قيام الليل بالتفصيل والإكثار من الدعاء لما لها من فضل كبير وثواب عظيم، إلا أن البعض قد لا يعلم كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء المخصص لها، وهو ما نستعرضه في هذا التقرير.

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء 

أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء الخاص بها، قائلة إن وقت قيام الليل يكون هو الثلث الأخير من الليل وقبل صلاة الوتر.

واستشهدت دار الإفتاء في حديثها عن كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء الخاص لها ما رُوي عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الرَّبُّ مِنَ الْعَبْدِ جَوْفَ اللَّيْلِ الْآخِرِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمَّنْ يَذْكُرُ اللهَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَكُنْ» رواه الحاكم والنسائي والترمذي وابن خزيمة.

وتابعت دار الإفتاء بأن حديث حسن صحيح، قال: أفضلها عشر ركعات غير الوتر أو اثنتا عشرة ركعة غير الوتر.

صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء 

وفي مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء، عبر قناتها على «يوتيوب»، أوضح أمين الفتوى كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء الخاص بها، قائلا إن قيام الليل أن تصلي في الليل بعد العشاء، ووقت ما بين العشاء إلى طلوع الفجر، وفي أي وقت حدث في ذلك صح قيام الليل.

وأوضح في حديثه عن صلاة قيام الليل بالتفصيل، أن أقله ركعتين، وإن زدت زاد الله لك من الأجر، والأجر على قدر النصب، مستشهدًا بقول الله عز وجل: {كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الذاريات:١٧ - ١٨].

أما عن الكيفية، قال إنه تجوز الصلاة ركعتين ركعتين، أو تصلي أربع أربع وتختم بواحدة وهى الوتر، مضيفًا أنه حاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، كيفيات كثيرة للوتر، بينما في صلاة القيام، قال صلى الله عليم وسلم: «صلاة الليل مثنى مثنى»، أي ركعتين ركعتين.

دعاء صلاة قيام الليل 

وبحسب دار الإفتاء، لا توجد صيغة محددة في صلاة قيام الليل، بل إنه يستحب أن يدعو العبد ربه بما يشاء ويأمل، منها على سبيل المثال لا الحصر التالي:

- اللهم إني أسالك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدَك لا شريك لك، المنان، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، فاقضي حاجتي اكتب لي رزق أسدد به ديني

- يا رب أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته الذين اخترتهم على علم على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فأنك الكافي المعافي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة قيام الليل قيام الليل دعاء صلاة قيام الليل دعاء قيام الليل الإفتاء وقت قيام الليل دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»

يعتاد المسلمون على ترديد دعاء دخول المسجد لما له من فضل عظيم وثواب كبير، إلا أن البعض قد لا يعلم ماذا يقول عند الدخول إلى المسجد، وهو ما يستعرضه هذا التقرير وفقا لما ورد في  الأحاديث النبوية الشريفة.

دعاء دخول المسجد

ورد في دعاء دخول المسجد بعض الأحاديث النبوية، والتي منها ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم بالتسليم عليه، ثم ترديد: «الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ»، بينما الخروج من المسجد فأوصى النبي بقول: «الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

دعاء دخول المسجد في الأحاديث النبوية

في دعاء دخول المسجد، ورد في سنن أبي داود، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ المَسْجِدَ فَلْيُسَلّمْ عَلَى النّبيّ صلى الله عليه وسلم، ثُمّ لَيَقُلْ: الّلهُمّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، فإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: الّلهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

وهناك صيغة أخرى لدعاء دخول المسجد، إذ روى مسلم عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ تَطَهَّرَ فِي بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إِلَى بَيْتٍ مَنْ بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِنْ فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إِحْدَاهُمَا تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً».

دعاء دخول المسجد ردده النبي

وقال الألباني عن فَاطِمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ المَسْجِدَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ» وَإِذَا خَرَجَ صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: «رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ فَضْلِكَ»، كما ورد عنْ أَبِي أُسَيْدٍ في دعاء دخول المسجد والخروج منه، أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَقُلْ:اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ»، رواه مسلم. 

مقالات مشابهة

  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف بنية تحتية لـ "حزب الله" في جنوب لبنان
  • سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب