العرب القطرية:
2024-07-03@04:16:16 GMT

كوبر ودبوب يكتبان التاريخ

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

كوبر ودبوب يكتبان التاريخ

دخل كل من الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب السوري والتونسي مكرم دبوب المدير الفني للمنتخب الفلسطيني التاريخ في بطولة كأس آسيا، قطر 2023، وذلك بعد قيادتهما منتخبي نسور قاسيون والفدائي للتأهل لدور الستة عشر للمرة الأولى في تاريخ المنتخبين، في إنجاز سوف يظل عالقاً في الاذهان وسيظل مرتبطا بقطر لاسيما أن البطولة تقام على أرض المونديال، واستطاع الثنائي التغلب على كافة الصعوبات والعراقيل التي واجهت المنتخبين قبل انطلاقة البطولة، رافعين شعار التحدي والاصرار في البطولة الآسيوية محققين المطلوب بالتأهل كأفضل ثوالث في مجموعات كأس آسيا.

سوريا والعبور
أخيراً وبعد انتظار ست نسخ من عدم التأهل، وصل المنتخب السوري لدور الستة عشر، بعد أن فاز على الهند بهدف للنجم عمر خريبين، وحصد نقطة في بداية المشوار مع تعادل سلبي أمام أوزبكستان مع خسارة وحيدة من أستراليا بهدف دون رد، جعلت المنتخب رصيده 4 نقاط، عدا هذه النسخة وخلال الست نسخ الماضية لم ينجح المنتخب السوري في عبور الدور الأول، وكانت المشاركة الأولى نسخة 1980 في الكويت، وتعادل مع إيران وفاز على بنغلاديش والصين وانهزم أمام كوريا الشمالية، وفي نسخة 1984 في سنغافورة، انهزم أمام السعودية والكويت وفاز على كوريا الجنوبية وتعادل مع قطر، ونسخة 1988 في قطر خسر من السعودية والصين وفاز على الكويت والبحرين، ونسخة 1996 في الإمارات انهزم من اليابان والصين وانتصر على أوزبكستان، ونسخة 2011 في قطر تغلب على السعودية وخسر من الأردن واليابان، ونسخة 2019 في الإمارات تعادل مع فلسطين وخسر من الأردن وأستراليا.

تأهل تاريخي للفدائي
من رحم المعاناة يولد الأمل.. هكذا نستطيع أن نلخص تأهل المنتخب الفلسطيني لدور الستة عشر للمرة الأولى في تاريخه، وهو ليس تأهلا فقط ولكن الفوز الأول أيضا بعد الانتصار على هونغ كونغ بثلاثية دون رد، وحصد النقطة الرابعة بعد التعادل في المباراة الماضية أمام الإمارات بهدف لكل فريق وكان وقتها الفدائي الأقرب للانتصار واهدر العديد من الفرص المحققة، ولم ينجح المنتخب الفلسطيني في المشاركتين السابقتين في التأهل، بداية في نسخة 2015 التي اقيمت في أستراليا،ثم شارك في النسخة التي أقيمت في الإمارات 2019 قبل  أن يظهر مجددا في الدوحة في نسخة 2023، ليكون الظهور الثالث على التوالي، وبدأ البطولة بخسارة من إيران برباعية مقابل هدف، قبل أن يستكملها بتعادل أمام الإمارات وفوز على هونغ كونغ.

التغلب على الصعوبات
تأهل فلسطين للدور القادم ليس تأهلا عاديا، ولم يأتي بسهولة ولكن بعد التغلب على الصعوبات، التي يعرفها الجميع، بالهجوم الغاشم من الاحتلال الاسرائيلي، مما اضطر الاتحاد الفلسطيني أن يوقف كافة الانشطة الرياضية، وخاض المنتخب معسكرا خارجياً للتجهيز لهذه البطولة، وسط قلق من اللاعبين على عائلتهم، وقد شهدنا العديد من التصريحات في الفترة الماضية أن اللاعبين يخوضون البطولة وهم لا يعرفون مصير عائلاتهم ولا يوجد تواصل معهم مطلقاً بسبب الظروف الراهنة في غزة، ولذلك رغم هذه العوامل، الصعبة على المنتخب، لاعبو الفدائي كانوا رجالا، ورسموا البسمة ليس في فلسطين فقط ولكن في جميع الوطن العربي، والجميع كان داعما لهم بقوة سواء في الملاعب او حتى خلف الشاشات، وفي النهاية كتبوا أجمل قصة في البطولة بالفوز الرائع والتأهل التاريخي لدور الستة عشر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر هيكتور كوبر مكرم دبوب المنتخب الفلسطيني المنتخب السوري كأس آسيا لدور الستة عشر

إقرأ أيضاً:

مبابي ودي بروين.. مواجهة من العيار الثقيل

بينما تناقش فرنسا مستقبلها في الانتخابات التشريعية، يستعد منتخب بلادها لمباراة مصيرية غدًا الإثنين أمام بلجيكا في دور الـ16 من بطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، والتي ستقام في دوسلدورف، حيث ستكون هناك مواجهة مثيرة بين النجمين كيليان مبابي وكيفن دي بروين على بطاقة العبور لربع النهائي.

كلا اللاعبين يقودان حلم بلديهما في البطولة، وسيضطر أحدهما للمغادرة، حيث تسببت أخطاء منتخبيهما في دور المجموعات في أن يصطدمان ببعضهما البعض بعدما حلا في مركز الوصافة، ليلتقيان مبكرًا في مواجهة كبرى.

ففرنسا حلت وصيفة في المجموعة الرابعة على عكس كل الوقعات، بعدما حققت انتصارًا وحيدًا وتعادلين، بفارق نقطة خلف النمسا التي خطفت الصدارة، بينما حلت بلجيكا أيضًا في وصافة مجموعتها الخامسة أيضًا بانتصار وحيد وتعادل وهزيمة، بفارق الأهداف خلف رومانيا في مجموعة انتهت بأربع نقاط لكل فرقها.

عاجل.. خالد بوطيب يوجه ضربة جديدة لـ الزمالك رغم مدة مهلة الرخصة الأفريقية يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة إسبانيا وجورجيا بث مباشر دون تقطيع / يورو 2024 مبابي ودي بروين.. مواجهة من العيار الثقيل
 


وتعتمد فرنسا في الهجوم حاليًا على مبابي، الذي سجل هدفها الوحيد في البطولة حتى الآن، لكنه جاء من ركلة جزاء أمام بولندا، بينما ساهم ماكسي ووبر في تسجيل هدف عكسي لفرنسا في مرمى بلاده النمسا ليمنحها النقاط الثلاثة.

وفي المقابل سجل دي بروين أحد هدفي بلجيكا حتى الآن أيضًا في البطولة أمام رومانيا، في اللقاء الذي انتهى بثنائية دون رد لـ "الشياطين"، حيث سجل الهدف الأول زميله يوري تيليمانس.


وتمثل المباراة تحديًا جديدًا لمبابي، الذي سيلعب الموسم المقبل في صفوف ريال مدريد بعد نهاية مشواره في باريس سان جيرمان، والذي سيشارك في مباراة الغد مرتديًا قناعًا جديدًا في الوجه لحماية أنفه المكسور، حيث تم تصغيره بأقصى شكل لمساعدته على الرؤية في الملعب بشكل جيد، وليشعر بالراحة خلال مواجهة بلجيكا، وهو يضع في ذهنه سيناريو مونديال 2018 حينما أطاحت بها فرنسا لتتوج لاحقًا باللقب.

ويقود دي بروين حلم بلجيكا للفوز بلقب كبير، حيث يعد هو أفضل لاعبيها، وكان هو أحد أعضاء الجيل السابق المذهل، لكنه أيضًا يقود الجيل الحالي رغم المشاكل التي تعرض لها الفريق في دور المجموعات، حيث خسر أمام سلوفاكيا وفاز على رومانيا وتعادل أمام أوكرانيا، وسط صافرات الاستهجان من جماهيره التي شاهدت معاناته في التأهل لثمن النهائي.

 

مقالات مشابهة

  • هولندا تهزم رومانيا وتتأهل لدور ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية
  • المنتخب التركي يكمل عقد المتأهلين لدور الربع بفوزه على نظيره النمساوي
  • «كابوس النصر» سبب بكاء كريستيانو رونالدو في مباراة البرتغال وسلوفينيا
  • روندون يكتب التاريخ في تأهل فنزويلا "الفريد" بكوبا أمريكا
  • منتخب كوستاريكا يداعب حلم الصعود لدور الثمانية بكوبا أمريكا 2024
  • البرازيل تبحث عن نقطة التأهل لدور الثمانية أمام كولومبيا في كوبا أمريكا 2024
  • مهمة شبه مستحيلة لكوستاريكا للصعود لدور الثمانية في كوبا أمريكا 2024
  • تشكيل سلوفاكيا أمام إنجلترا بـ "يورو 2024"
  • مبابي ودي بروين.. مواجهة من العيار الثقيل
  • أحمر الشباب يغادر غرب آسيا بالتعادل الإيجابي أمام السعودية