كشف بنك لِشا ذ.م.م. (عامة) («البنك» أو «بنك لِشا») عن نتائجه المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، والتي وافق عليها مجلس إدارة البنك.  و قد حقق البنك ربحاً صافياً قدره 94.4 مليون ر.ق. منسوباً للمساهمين، بزيادة قدرها 25.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وكان النمو القوي في مجالات أعمال البنك الرئيسية، مثل الملكية الخاصة والعقارات والخزينة، بالإضافة إلى الدخل الثابت من الاستثمارات والدخل القائم على الرسوم من الأسباب الرئيسية التي أدّت إلى تعزيز هذه النتائج الإيجابية.


في السياق نفسه، حققت محفظة الاستثمارات المتنوعة للبنك نمواً بنسبة 18% في الأصول المدارة، لتصل إلى 6.2 مليار ر.ق. ، ما يبرز فعالية نموذج عمل البنك الذي يعتمد على رسوم الخدمات خلال العام، بالإضافة إلى تزايد الإقبال على حلول الاستثمار المخصصة للعملاء. وواصلت الأصول الإجمالية للبنك مسارها التصاعدي، حيث وصلت إلى 6.3 مليار ريال قطري، بزيادة 20٪ عن عام 2022 الذي بلغت فيه الأصول 5.2 مليار ريال قطري. علاوة على ذلك، شهدت استثمارات البنك نمواً ملحوظاً بنسبة 34% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.7 مليار ريال قطري، مقارنة بـ 2 مليار ريال قطري في العام السابق. ومع عودة ربحية البنك إلى الارتفاع، وصل إجمالي حقوق الملكية إلى 1.2 مليار ريال قطري، بزيادة ملحوظة تبلغ 9٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وصل العائد على متوسط حقوق المساهمين والعائد على متوسط الأصول إلى 7.97% و1.63٪ على التوالي، كما ارتفعت القيمة الدفترية لسهم البنك إلى 1.1 مليار ريال قطري، وبلغ ربح السهم الواحد 0.084 ريال قطري، وهو ما يدل على تحسن واضح في كلا المؤشرين. بالإضافة إلى ذلك، حرص البنك أيضاً على الالتزام بجميع المتطلبات الرقابية، إذ حافظ على نسبة كفاية رأس المال بلغت 19.45٪.
وتعليقاً على هذه النتائج، صرّح رئيس مجلس إدارة البنك سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني قائلاً: «يسعدنا أن نشارك الإنجازات المالية والتشغيلية الإيجابية حيث نتنقل بأمان الى مشهد الأعمال العالمي والإقليمي في عام 2023. وقد استفاد البنك من زخم النمو والنجاح الذي تحقق على مر السنين، مما أظهر نمو نموذج الأعمال الناجح للبنك ... لقد شهدنا إنجازات ملموسة على كافة الأصعدة خلال العام، حيث ركزنا بشكل رئيسي على تنويع محفظتنا الاستثمارية، وتوسيع قاعدة عملائنا، واستكشاف فرص استثمارية جديدة. وبناءً على هذه الإنجازات، نتجه بثقة نحو المرحلة الجديدة في مسيرة بنك لِشا، ملتزمين بتحقيق نمو مستدام وتوفير قيمة جوهرية لمساهمينا وعملائنا».
وفي هذا الإطار، صرّح السيد محمد إسماعيل العمادي، الرئيس التنفيذي لبنك لِشا، قائلاً: «نختتم عام 2023 بشعور صادق بالفخر، حيث حققنا عاماً آخر من الربحية المستدامة. يُعد هذا الإنجاز شهادةً على تفانينا الراسخ في تحقيق النمو المستدام وتحقيق أهداف الربحية وتوفير فرص استثمارية عالمية ومحلية. لقد كان حرصنا الدائم على تلبية متطلبات واحتياجات عملائنا عنصراً حاسماً في تحقيق نجاحنا المستمر. ويعود نجاحنا أيضاً إلى إدارتنا الحكيمة للميزانية والسيولة، جنباً إلى جنب مع التزامنا ببناء قاعدة مالية قوية ومرنة. وفي المستقبل، سأستمر في التعاون مع أصحاب المصلحة الرئيسيين لتهيئة بيئة تفاعلية وديناميكية تعزز التعاون المشترك. إذ نهدف، بأيدي متكاتفة، إلى تعزيز رؤيتنا الاستراتيجية، وهذا قد يمهد الطريق أمام فرص نمو جديدة».
يرجى زيارة موقع بنك لِشا على
www.leshabank.com للاطلاع على البيان الصحفي والمجموعة الكاملة للبيانات المالية. بنك لشا ذ.م.م. (عامة)، هو أول بنك استثماري مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومرخص له من قبل هيئة تنظيم مركز قطر للمال ومدرج في بورصة قطر تحت الرمز (QSE: QFBQ).

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر النتائج المالية ملیار ریال قطری

إقرأ أيضاً:

ارتفاع القروض البنكية للقطاع الخاص

البلاد – الرياض

ارتفعت القروض المقدمة من البنوك والمصارف السعودية، إلى المؤسسات الحكومية غير المالية والقطاع الخاص بنسبة 11 % بنهاية شهر مايو 2024، لتصل إلى 2815 مليار ريال مقارنة بنحو 2527 مليار ريال خلال الفترة نفسها من عام 2023.

وأظهرت النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي السعودي ، ارتفاع القروض المقدمة من البنوك والمصارف السعودية، للقطاع الخاص بنهاية شهر مايو 2024 لتصل إلى 2652 مليار ريال، وذلك بارتفاع قدره 11 %، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وبلغت القروض الممنوحة للمؤسسات الحكومية غير المالية نحو 162.6 مليار ريال بنهاية شهر مايو الماضي، مرتفعة بنسبة قدرها 21 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023 .

مقالات مشابهة

  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 75 مليار جنيه
  • ارتفاع القروض البنكية للقطاع الخاص
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • بقيمة تجاوزت 12 مليار ريال.. 189 مليون عملية نقاط بيع في المملكة خلال أسبوع
  • 189 مليون عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 12 مليار ريال خلال أسبوع
  • أكثر من مليار دولار الصادرات البرازيلية للعراق خلال العام الماضي
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • صندوق الاستثمارات العامة يحقق أرباحا صافية بـ74  مليار ريال خلال عام 2023
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.