العرب القطرية:
2024-06-29@14:38:58 GMT

نقاشات حول دور المناهج في تنمية الوعي بالتراث

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

نقاشات حول دور المناهج في تنمية الوعي بالتراث

 د. إبراهيم الخليفي: يجب ألا تصبح اللغة الأجنبية حلما بالنسبة للأطفال والمتعلمين

د. شريفة العمادي: الثقة بالنفس تبدأ من حب الشخص وانتمائه للغته وثقافته

مريم المهندي: للإعلام دور في تعزيز التمسك باللغة العربية والهوية

ناقشت الجلسة الافتتاحية من فعاليات مؤسسة قطر بمناسبة اليوم الدولي للتعليم، التي حملت عنوان «اللغة والهُوية مسؤولية الجميع - التعليم ما قبل الجامعي»، مسؤولية الجميع تجاه اللغة والهُوية حيث تملك اللغة دورًا حيويًا في تشكيل الهُوية الفردية وتعزيزها، ما يضع الجميع أمام مسؤوليات كبيرة نحو لغتهم.


وقد سلطت الجلسة الضوء على دور المناهج في تنمية الوعي بالتراث المحلي، كما ركزت أيضا على ضرورة توطين التعليم لاسيما في المدارس الدولية؛ لما له من أثر على الهُوية. وعلى بيان دور كل من المدرسة، والأسرة، والإعلام في تعزيز اللغة والهُوية.
وتطرقت الجلسة إلى عدة محاور منها اهمية المناهج في تعزيز الوعي بالتراث المحلي والمشاريع الجديدة في المؤسسة، التي من شأنها تعزيز فهم الطلاب للسياق الثقافي العربي والإسلامي، والمدارس الدولية، وكيف يمكن أن تدار بنظام يدعم الهوية واللغة، وأهمية توطين التعليم وأثره على الهُوية.
كما تناولت مسؤولية المدرسة والمجتمع في تعزيز الهُوية الوطنية، ومسؤولية الأسرة في تعزيز اللغة والهُوية، ودور الإعلام في دعم القيم والهوية الوطنية. 
شارك في الجلسة عدد من المتحدثين بينهم الشيخة نوف آل ثاني، المدير التنفيذي للمشاريع والشراكات الاستراتيجية في التعليم ما قبل الجامعي، والدكتور إبراهيم الخليفي، الخبير التربوي الكويتي وخبير علم النفس التربوي وسيكولوجيا النمو، والدكتورة شريفة العمادي، المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، والأستاذة مريم المهندي، مديرة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

دعوة للمراجعة 
أكدت الشيخة نوف آل ثاني على إمكانية تدريس المنهج الدولي، خاصة في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، بثنائية اللغة، مشيرة إلى حرص مؤسسة قطر على أن تكون اللغة العربية، هي لغة التعليم والتعلم في المرحلة الابتدائية، وأن المتعارف عليه أن برنامج السنوات الأولى في البكالوريا الدولية يدرس 6 وحدات بحثية باللغة الإنجليزية، وأن هناك ساعة واحدة في اليوم مخصصة للغة العربية، ولا يمكن اعتبار هذا البرنامج ثنائي اللغة.
وقالت الشيخة نوف آل ثاني: وقد حرصت المؤسسة على التباحث مع البكالوريا الدولية في إمكانية تدريس الوحدات البحثية بالبرنامج الابتدائي بلغتين، وزاد عدد الحصص من 7 في الأسبوع للغة العربية إلى 14 حصة، ما جعل منها لغة تعليم وتعلم، لأن الوحدات البحثية أصبحت تدرس بلغتين، لأن وقت اللغة العربية لم يعد مقتصر على اللغة العربية.
ونوهت إلى أن 5 مدارس في مؤسسة قطر يمكن اعتبارها ثنائية اللغة، وأن العمل جارٍ وفق خطة لتحويل 4 مدارس إلى ثنائية اللغة خلال العامين المقبلين.
وقال الدكتور إبراهيم الخليفي التربوي الكويتي وخبير علم النفس التربوي «إن اللغة الأجنبية بالنسبة لولي الأمر تحولت إلى سلعة وقيمة مضافة أو اكسسوار وعلامة من علامات التمايز الاجتماعي، وأن الكثيرين ممن دخلوا ليغنموا اللغة الأجنبية تحولوا إلى غنيمة، وانسحقوا أمام الغرب، وأن ذلك يتجلى في الشارع بالدول العربية. وأضاف: أود أن أثبت تاريخياً لدولة قطر أنها كسرت هذا الحاجز في كأس العالم فيفا قطر 2022، بالتأكيد على ضرورة احترام الهوية والثقافة. وأشار إلى أهمية الرفع من قيمة معلمي اللغة العربية، وألا يكون تعلم المواد على الأساسية على حساب اللغة العربية، وأن يحرص العرب على الدفاع عن لغتهم، فلا تصبح اللغة الأجنبية حلم بالنسبة للأطفال والمتعلمين. 

فخر بلغتنا الجميلة 
قالت الدكتورة شريفة العمادي: الأسرة هي اللبنة الأساسية في المجتمع، فالطفل يتعلم ويكتسب المهارات المختلفة من الأسرة، لذلك فمن المهم جداً من خلال الدراسات أن يكون اختيار الزوجين مبني على الحفاظ على الهوية وعلى العادات والتقاليد والجوانب الدينية التي نتمسك بها.
وأضافت: أن الأسرة الممتدة لها دور في عملية الهوية، ولدينا دراسة حول التماسك الأسري، وما يساعد على التماسك الأسري، بالتعاون مع جامعة قطر، وقد أوضحت أن 86 % أكدوا أن الأسرة الممتدة تساعد في التربية، حيث تقدم اللغة والهوية للأطفال، فالأسرة نموذج للأطفال، فيجب على البيت أن يمارس اللغة في المنزل، كما يجب ممارسة الدين، خاصة وأن المجتمع، متمسك بالدين، حيث تشير الدراسة إلى أن 94 % من الأطفال في واحدة من الدراسات أكدوا أن أمهاتهم يمارسون ويؤدون الشعائر الدينية.
وشددت على أهمية الفخر باللغة العربية، ليكون الطفل فخور بلغته، الأمر الذي يزيد من ثقة الطفل في نفسه، ولا يشعر بالاغتراب، وأن الثقة بالنفس تبدأ من ثقة الشخص وحبه وانتماؤه للغته وثقافته.
مسؤولية الإعلام
أكدت الأستاذة مريم المهندي مديرة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، دور الإعلام في تعزيز التمسك باللغة العربية والهوية الوطنية، وأن الإعلام أحد العناصر الرئيسية في المسؤولية تجاه القضايا المصيرية، ومن بينها قضية التمسك باللغة العربية، فهي المكون الأساسي للهوية الوطنية، وله دور بارز ورئيسي في التوعية بالقضايا يجب أن يهتم بها، ويطرح القضايا التي تعني المجتمع والتي يشعر أنها ملحة ويجعلها متاحة للحديث والمناقشة، لأن من خلال الحوار يصل للحلول من المشكلات.
وأشارت إلى دور الإعلام في زيادة وعي المجتمع بقضاياه، والتعريف بالأهداف التنموية للدولة، وأن للإعلام دور كبير، خاصة وأن الكثيرين باتوا يقضون مع الإعلام وقت أكبر مما يقضونه في المدرسة، مثل الإعلام الرقمي، الأمر الذي يحمل الاعلام والمؤسسات الإعلامية وكذلك بالمؤسسات الحكومية مسؤولية كبيرة، فالكل مؤتمن بوضع الحلول المناسبة لمختلف القضايا.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة قطر اليوم الدولي للتعليم التعليم ما قبل الجامعي

إقرأ أيضاً:

التربية توضح حول أسئلة مبحث اللغة العربية للتوجيهي

#سواليف

قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد شحادة، إن أسئلة مبحث اللغة العربية الذي تقدم للامتحان به طلبة الثانوية العامة اليوم جاءت متوازنة وضمن مستويات حددتها الوزارة.

وأضاف شحادة في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن اللجان المشرفة المختصة التي تناقش الأسئلة بعد نهاية كل امتحان أكدت مراعاة الأسئلة للفروق الفردية للطلبة، مشيرا إلى أن جميع الأسئلة جاءت ضمن المنهاج المدرسي المقرر وتراعي جدول المواصفات الذي وضعته الوزارة .

وقال، إن اللجان “أكدت أيضا أن وقت الامتحان كان كافياً ومناسباً لعدد الأسئلة إضافة إلى خلو الأسئلة من أي أخطاء”.

مقالات ذات صلة مشاهد مروّعة من حي الشجاعية .. الاحتلال يواصل ارتكاب مجازره / شاهد 2024/06/27

وكانت آراء طلاب الثانوية العامة، تباينت حول أسئلة امتحان اللغة العربية الذي عقد اليوم الخميس وتراوحت بين المتوسطة والصعبة.

وأشار طلاب عقب انتهاء الامتحان إلى وجود تباين بمستوى الأسئلة بين السهل والمتوسط والصعب، مؤكدين أنها تحتاج إلى تركيز عال للإجابة عنها، حيث كانت صعبة في أسئلة الاختيار من متعدد (الدوائر) وأسئلة المهارات، وسهلة الى حد ما في النصوص والعروض والقواعد وكذلك سؤال التعبير حيث كان موضوعا جيدا وضمن إمكانيات جميع الطلاب.

مقالات مشابهة

  • نقاشات الرئاسة بعد أسبوعين.. بخاري: مساعي الخماسية لم تتوقف
  • تطبيع الإعلام تطويع للسياسة!!
  • غوغل يوفر رسمياً الترجمة من و إلى اللغة الأمازيغية بحروف تيفيناغ
  • أبعد من مسألة «تتلظى»
  • تراث اللغة العربية مخطوطاً
  • الخبراء العرب والدوليين يتحاورون بشأن تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • التربية توضح حول أسئلة مبحث اللغة العربية للتوجيهي
  • مهم من التربية حول أسئلة امتحان اللغة العربية لطلبة التوجيهي
  • هل تم تسريب أسئلة امتحان اللغة العربية للتوجيهي؟.. التربية تجيب
  • “التوجيهي”.. 148,968 طالبًا وطالبة يتقدمون الخميس لامتحان اللغة العربية