عقدت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، عدد (17) ندوة دعوية بعدد من المساجد الكبرى بادارات الأوقاف الفرعية تحت عنوان:"والصلح خير". 

   يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به مديرية الأوقاف بالفيوم، وذلك في إطار خطة المديرية خلال شهر رجب الفضيل.

 

   وخلال هذه الندوات أكد العلماء أن الإصلاح بين الناس عبادة عظيمة يحبها الله سبحانه، والمصلـح هو ذلك الإنسان الذي يبذل جهده وماله ليصلح بين المتخاصمين، وهو شخص يتصف بأن نفسه تحب الخير وتشتاق إليه، فلا يهمه رأي البشر ما دام يعمل لله وإرضاء له، فيقع في حرج مع هذا وذاك، ويحمل هموم إخوانه؛ ليصلح بين اثنين،فكم من بيت كاد أن ينهدم بسبب خلاف بسيط بين زوجين، فإذا بهذا المصلح يتدخل بكلمة طيبة، وكم من قطيعة كادت أن تكون بين أخوين، أو صديقين، أو قريبين، بسبب زلة أو هفوة، وإذا بهذا المصلح يرقِّع خرق الفتنة ويصلح بينهما،وكم عصم الله بالمصلحين من دماء وأموال وفتن،كادت أن تشتعل لولا فضل الله ثم هؤلاء المصلحين الأخيار، ومما يدل على عظم فضيلة الإصلاح بين الناس أن الإسلام أباح الكذب للإصلاح بين أهل الخصومة، والمقصود بالكذب المبالغة في وصف جانب الخير، والتأكيد على وجوده عند طرفي الخصام تأليفاً للقلوب، وأنّ ما حصل من خلاف ليس مقصوداً. قال"صلى الله عليه وسلم":(لَيْسَ الْكَذَّابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ فَيَنْمِي خَيْراً أَوْ يَقُولُ خَيْراً) رواه أحمد، وقال أحد العلماء:(إن الله أحب الكذب في الإصلاح وأبغض الصدق في الإفساد). 

  العلماء: يجب أن ندرك أننا بشر والخلاف أمر طبيعي  

  كما أشار العلماء إلى أنه يجب علينا أن ندرك أننا بشر، فالخلاف بيننا أمر طبيعي، وقلَّ من يسلم منه، فقد يكون بينك وبين أخيك، أو قريبك، أو زوجك، أو صديقك شيء من الخلاف، هذا أمر كثيراً ما يحصل، وعلينا أن نتحرَّر من ذلك بالصلح، والمصافحة، والمصالحة، والتنازل، والمحبة، والأخوة، ولنتأمل هذا الحديث عن سيد المصلحين صلى الله عليه وسلم:(تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين ويوم الخميس، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً، إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال: انظروا هذين حتى يصطلحا، انظروا هذين حتى يصطلحا، انظروا هذين حتى يصطلحا) رواه مسلم. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف المصلح الصلح الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

أوقاف القليوبية: انعقاد 81 مقرأة أسبوعيًا للجمهور ورواد المساجد

أكد الشيخ صفوت أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أنه تم انعقاد نحو 81 مقرأة للجمهور ورواد المساجد في القليوبية أسبوعياً، ويأتي ذلك في ضوء اهتمام وزارة الأوقاف بالقرآن الكريم.

حيث يحرص رواد المساجد بالقليوبية، على حضور جلسات هذه المقارئ بكثافة عقب صلاة الجمعة، للتدبر في آيات القرآن الكريم، وفهم معانيه، وأحكامه، والتنافس في تلاوة القرآن الكريم بقراءات صحيحة.

ويأتي تنظيم المقارئ برعاية الشيخ صفوت فاروق أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوببة، ومتابعة الشيخ محمد منصور عثمان عبد الرحمن، رئيس شئون القرآن الكريم بالمديرية، وإشراف جميع مديري الإدارات الفرعية.

وفي سياق متصل أطلقت اليوم الجمعة مديرية أوقاف القليوبية، قافلة دعوية جديدة بمسجد الحدادين، بمركز طوخ، في إطار المشاركة بالمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المصري.

وشارك في فعاليات القافلة، 200 طفل، بحضور الشيخ عبد المعطي أحمد عبد المجيد عياد، مدير شؤون الإدارات بمديرية أوقاف القليوبية، والشيخ خالد على محمد، مدير إدارة أوقاف طوخ، والشيخ عبد الله محمد أحمد، مفتش الدعوة بإدارة أوقاف طوخ، والشيخ إبراهيم سعد سليمان، إمام مسجد الحدادين، وآية عماد سيد أحمد، الواعظة بمديرية أوقاف القليوبية، وإشراف ومتابعة الشيخ صفوت أبوالسعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أن لقاء الأطفال بالمساجد يستهدف غرس القيم الدينية، والأخلاقية، والوطنية بين الأطفال، لافتا إلى أن هذا اللقاء يحافظ أيضا على النشء من مخاطر التيارات المنحرفة والمتطرفة، بما يحقق النشأة السليمة للأطفال.

وشهدت فعاليات القافلة الدعوية الكبرى، قيام بعض الأطفال من المشاركين بإلقاء المدائح النبوية والابتهالات ومنهم من قرأ القرآن الكريم بصوت جميل، حيث يستهدف لقاء الجمعة للأطفال غرس القيم الدينية، والأخلاقية، وانتهت فعاليات القافلة الدعوية الكبرى قبيل صلاة العصر، حيث تم عقد مقرأة الجمهور بحضور جميع رواد المسجد.

من جانبهم عبر الأهالي، ورواد المسجد عن سعادتهم البالغة بفعاليات القافلة الدعوية الكبرى، مؤكدين أنها ترسخ مبادئ الدين القويم، في ظل بعض الحملات التي يتعرض لها الدين الإسلامي من بعض القوى الغربية، مطالبين بتكرار هذه الفعاليات أسبوعيا لتحقيق الاستفادة القصوى للشباب والنشء لما تقدمه القافلة من فعاليات مهمة في تربية النشء.

وطالب الأهالي، مسئولي الأوقاف، بضرورة تبني أصحاب المواهب والمتميزين من هؤلاء الأطفال لإشراكهم في خدمة الدين الإسلامي والدعوى الإسلامية.

مقالات مشابهة

  • أوقاف القليوبية: انعقاد 81 مقرأة أسبوعيًا للجمهور ورواد المساجد
  • وكيل أوقاف الإسكندرية يلتقى بطلاب النشاط الصيفى في المنتزه
  • أوقاف الفيوم تفتتح أربعة مساجد اليوم الجمعة بعد الإحلال والتجديد
  • أوقاف الفيوم تفتتح أربعة مساجد بعد الإحلال والتجديد|صور
  • أوقاف الإسكندرية تطلق قوافل دعوية ضمن مبادرة "بداية"
  • أوقاف الفيوم تفتتح 4 مساجد بعد الإنتهاء من الإحلال والتجديد
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 26 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • بعد الإحلال والتجديد.. أوقاف الفيوم تفتتح ٤ مساجد غداً
  • وكيل الأزهر يهنئ وزير أوقاف الصومال السابق بعد تكريمه من الرئيس السيسي
  • غدًا.. الأوقاف تفتتح 26 مسجدًا في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء