تأهل منتخب كوت ديفوار الي دور الست عشر من كاس ألأمم الافريقية بعد انتهاء مباريات دور المجموعات كرابع افضل منتخب يحتل المركز الثالث فى المجموعات الست ليكتمل عقد الدول الست عشرة المتأهلة الي هذا الدور 
جاء هذا التأهل من الباب الضيق بعد انتهاء مباريات المجموعة السادسة بفوز منتخب المغرب علي زامبيا بهدف للاشيء وتعادل الكونغو مع تنزانيا بدون اهداف ليتأهل منتخب المغرب والكونغو فقط الي الدور الثاني ويفشل منتخبي زامبيا وتنزانيا من حجز التذكرة الثالثة بعد توقف رصيدهم عند نقطتين بينما يمتلك كوت ديفوار ثلاث نقاط 
وبذلك يتم استبعاد منتخبات المجموعتين الثانية والسادسة من افضل ثوالث

وأعلن الاتحاد الإيفواري لكرة القدم،، إقالة مدربه الفرنسي جيان لويس جاسكيه من منصبه.


وقال الاتحاد الإيفواري في بيان رسمي إن جاسكيه لم يعد مدربًا للأفيال بسبب سوء النتائج في بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة في كوت ديفوار.

 

وقرر الاتحاد الإيفواري تعيين إيمرس فاي المدير الفني للمنتخب الأولمبي خلفا للفرنسي جاسكيه حال استمرار الأفيال في البطولة.

كان منتخب  غينيا الإستوائية قد حقق فوزا تاريخيًا على نظيره منتخب كوت ديفوار، منظم البطولة برباعية نظيفة فى اللقاء الذي جمع المنتخبين فى الجولة الثالثة للمجموعة الاولي من كأس الأمم الإفريقية. 
وبهذا الفوز يتأهل منتخب غينيا الاستوائية إلي دور الستة عشرة فى صدارة المجموعة الأولى فى حين ينتظر منتخب كوت ديفوار معجزة من أجل انتزاع بطاقة التاهل عن افضل ثالث فى المجموعات الست.

ويأتي ترتيب المجموعة الأولى بعد انتهاء الجولة الثالثة كالآتي: المركز الأول غينيا الاستوائية برصيد 7 نقاط، وفي المركز الثاني منتخب نيجيريا بنفس الرصيد 7 نقاط، ويحل منتخب كوت ديفوار صاحب الأرض والجمهور فى المركز الثالث برصيد ٣ نقاط ويقبع منتخب غينيا بيساو فى قاع المجموعة بدون رصيد من النقاط.


ويلعب متصدر المجموعة الأولى ضد صاحب المركز الثالث من المجموعة الثالثة أو الرابعة أو الخامسة، ويلعب وصيف المجموعة مع وصيف المجموعة الثالثة، ومن الممكن أن يلعب صاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى، ضد متصدر المجموعة الثانية أو الثالثة.

ومن المقرر أن تلعب مباريات دور الـ١٦، بداية من السبت ٢٧ يناير ٢٠٢٤، حتى الثلاثاء ٣٠ يناير ٢٠٢٤، وحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» السابعة مساءً والعاشرة مساءً، موعدا لإقامة المباريات، في ذلك الدور.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كوت ديفوار كأس الأمم الإفريقية دور المجموعات المجموعة السادسة احمد محمدي منتخب کوت دیفوار المجموعة الأولى المرکز الثالث

إقرأ أيضاً:

منتخب الإمارات ينتظر منافسيه في «المرحلة الثالثة» من تصفيات «المونديال»


معتز الشامي (أبوظبي)


تترقب الأنظار قرعة المرحلة الثالثة، من التصفيات المؤهلة إلى «مونديال 2026»، والتي تُجرى بمقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في كوالالمبور، صباح الخميس، وتنتظرها المنتخبات الـ 18 التي تأهلت من المرحلة الثانية، ومن بينها «الأبيض».
وجاء منتخبنا في المستوى الرابع، مع عُمان والبحرين، بينما يضم الأول، اليابان وإيران وكوريا الجنوبية، والثاني، أستراليا وقطر والعراق، والثالث، السعودية وأوزبكستان والأردن، والرابع الإمارات وعُمان والبحرين، والخامس الصين وفلسطين وقيرغيزستان، والسادس، كوريا الشمالية وإندونيسيا والكويت.
ويتم سحب منتخب من كل مستوى، وتحديد المجموعة التي يقع بها، بينما يأتي أصحاب المستوى الأول، على رأس المجموعات الثلاث، وتوزيع باقي المتأهلين.
وبحسب تصنيف ووضع المنتخبات، يتوقع أن يواجه منتخبنا فرقاً قوية، سواء من شرق آسيا، متمثلة في اليابان أو كوريا، وأيضاً إيران، بجانب أحد منتخبات المستوى الثاني، والأمر ينطبق على المستوى الثالث، وربما تضع القرعة «الأبيض» أمام «ديربيات خليجية»، بالإضافة إلى منافسين آخرين في «القارة الصفراء»، وبالتالي فإن «المرحلة الحاسمة» من التصفيات تتطلب الاستعداد القوي، من أجل حسم بطاقة التأهل إلى «المونديال».
وبحسب نظام القرعة، تشهد المرحلة الثالثة، صعود الأول والثاني من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، بينما يدخل أصحاب الترتيب الثالث والرابع بالمجموعات الثلاث، إلى المرحلة الرابعة للمنافسة على بطاقتين مؤهلتين، ويعقب ذلك المرحلة الخامسة «الملحق القاري»، وتشهد المنافسة على «نصف بطاقة» تُؤهل إلى «الملحق العالمي»، وخصص «الفيفا» 8.5 مقعد لقارة آسيا في كأس العالم المقبلة.
وأكد ياسر سالم مدير منتخبنا الوطني، أن «الأبيض» جاهز لكل الاحتمالات، مشيداً بالتحضيرات، حيث قدم المنتخب مستوى جيداً في المرحلة الثانية من التصفيات وتصدر المجموعة، ولفت إلى أن الثقة كبيرة في جميع اللاعبين، لمواصلة الأداء بثقة في باقي المشوار، خاصة أن المرحلة المقبلة تحتاج إلى العناصر الأجهز، والذين لديهم القدرة على تنفيذ فكر المدرب.
وقال: الجهاز الفني وصل إلى علاقة قوية مع اللاعبين، ويتابع الجميع في المباريات المحلية، ونتمنى أن نوفق في مشوار التصفيات الذي لن يكون سهلاً، ودائماً ما تكون المرحلة المؤهلة إلى كأس العالم صعبة ومليئة بالتحديات، إلا أن الثقة قائمة في رجال «الأبيض».
من جهة ثانية، يترقب الجهاز الفني لمنتخبنا مجريات القرعة، على أمل وضع برنامج التحضيرات الخاص بالمباريات التي يتم جدولتها، بطريقة تتيح له على الأقل خوض ودية أو اثنتين للتحضير للمستوى الثالث، رغم إلغاء فكرة الدخول في معسكر مغلق بأوروبا بداي أغسطس المقبل.

 

 

أخبار ذات صلة الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أميركي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان قائد شرطة الشارقة: الإمارات نموذج عالمي يحتذى به في مكافحة المخدرات

مستويات القرعة


- الأول: اليابان وإيران وكوريا الجنوبية
- الثاني: أستراليا وقطر والعراق
- الثالث: السعودية وأوزبكستان والأردن
- الرابع: الإمارات وعُمان والبحرين
- الخامس: الصين وفلسطين وقيرغيزستان
- السادس: كوريا الشمالية وإندونيسيا، والكويت

مقالات مشابهة

  • السعودية في مجموعة نارية مع اليابان وأستراليا
  • الإمارات في المجموعة الأولى لتصفيات المونديال
  • منتخب الإمارات ينتظر منافسيه في «المرحلة الثالثة» من تصفيات «المونديال»
  • مواجهتان من العيار الثقيل في ثمن نهائي "يورو 2024"
  • كيف تسبب مساعد المدرب في خسارة سلوفينيا وصافة المجموعة الثالثة لصالح الدنمارك في "يورو 2024"
  • ترتيب المجموعة الثالثة بعد تعادل إنجلترا وسلوفينيا في يورو 2024
  • كرواتيا تحتاج لـ”معجزة كوت ديفوار” للتأهل إلى دور الـ16 في يورو 2024
  • كرواتيا تحتاج لـ"معجزة كوت ديفوار" للتأهل إلى دور الـ16 في يورو 2024
  • يورو 2024: صراع منتخبات المجموعة الثالثة والرابعة لضمان التأهل المباشر لدور الـ16
  • أول المنتخبات المغادرة بطولة أمم أوروبا وألمانيا تتأهل مع سويسرا