عين ليبيا:
2024-06-27@11:36:22 GMT

«المنفي» يُؤكد حرصه على الدفع بالعملية السياسية

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي حرصه على الدفع بالعملية السياسية ومعالجة حالة الانسداد من خلال مواصلة المحادثات مع الأطراف الليبية.

جاء ذلك خلال لقاء استقباله، الأربعاء، بمقر المجلس في طرابلس، المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، رفقة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شمال إفريقيا جوش هارس والقائم بأعمال السفارة الأمريكية فى ليبيا جيرمى برنت.

وأفاد المكتب الإعلامي بالمجلس الرئاسي، بأن اللقاء تناول عدداً من الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية بإلإضافة لملف حقوق الإنسان.

وثمن نورلاند دور رئيس المجلس الرئاسي وعمله الدؤوب لخلق جسوراً للتواصل مع الفاعلين والمعنيين بالقضية الليبية، مؤكداً مواصلة الولايات المتحدة الأمريكية دعمها للجنة المالية العليا المشكلة من المجلس الرئاسي.

كما تم خلال اللقاء بحث سُبل إعادة إعمار مدينة درنة بشكل مشترك بالتعاون مع المؤسسات الدولية ومنها البنك الدولي، بالإضافة لملف تأمين الحدود ومكافحة الإرهاب.

بدوره أعرب المنفي عن تقديره لدور الولايات المتحدة في دعمها لعمل اللجنة المالية العليا وخطواتنا بالشراكة مع البعثة الأممية في الوصول لتسوية سياسية حقيقية ترتكز على الإحتكام للشعب بشكل مباشر.

آخر تحديث: 25 يناير 2024 - 00:01

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: العملية السياسية المجلس الرئاسي الولايات المتحدة الأمريكية انتخابات محمد المنفي المجلس الرئاسی

إقرأ أيضاً:

زيارة بارولين ولقاء بكركي.. اهتمام فاتيكاني بلبنان والحل معلّق!

في وقتٍ يغيب الاستحقاق الرئاسي عن واجهة الأحداث، على وقع قرع طبول الحرب على الجبهة الجنوبية، وفي ضوء تصاعد التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان بشكل غير مسبوق، استقطبت زيارة أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين إلى لبنان اهتمام الأوساط السياسية، ولا سيما في محطاتها الرسمية في السرايا وعين التينة وفي محطّتها الروحية الابرز في بكركي، حيث عقد ما وُصِف بـ"اللقاء العائلي" الذي دعت إليه بكركي لمناسبة الزيارة.
 
لعلّ أهمية الزيارة تكمن في الرسائل التي انطوت عليها، وأهمّها تأكيد الفاتيكان على الاهتمام بلبنان، ووجوب إنجاز الاستحقاق الرئاسي في أقرب وقت ممكن، وربما محاولته لعب دور في هذا المضمار، وهو ما أكّده بارولين بكلمته عن دور رئيس الجمهورية ووجوب أن يبقى لبنان "نموذج تعايش ووحدة في ظل الأزمات والحروب الحاصلة"، وعن "محاولة المساعدة في التوصّل إلى حلول تناسب الجميع" في الموضوع الرئاسي تحديدًا.
 
لكنّ كلام بارولين، معطوفًا على الشكل الذي أخذه "اللقاء العائلي" الذي يقول العارفون إنّ شكّل بديلاً عن "لقاء الأقطاب" الذي تعذّر عقده بسبب موقف بعض القوى المسيحية الأساسيّة، يطرح بدوره العديد من علامات الاستفهام، فهل يكفي الاهتمام "الفاتيكاني" بلبنان للدفع نحو حلّ للمأزق الرئاسي الذي يقترب من ذكرى العامين؟ وهل يحمل بارولين مثلاً "مبادرة عملية" جديدة يمكن البناء عليها، من أجل العبور نحو الحلّ المنشود؟!
 
مفارقات "اللقاء العائلي"
 
في مقاربة "اللقاء العائلي" الذي عقد في بكركي، يتوقف العارفون عند بعض المفارقات التي سُجّلت على خطّه، قد يكون من بينها "المقاطعة الشيعية" للقاء، بغياب أيّ ممثل عن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى رغم دعوته للمشاركة، وهو ما فُسّر على أنّه موقف احتجاجيّ على مواقف البطريرك الماروني بشارة الراعي من أحداث الجنوب، وإن كان المعنيّون قد حرصوا على التأكيد على أنّ المقاطعة ليست موجّهة نحو الفاتيكان، الذي يحظى بالدعم والتقدير الكاملَين.
 
في المفارقات أيضًا، سُجّل غياب كل من رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، ورئيس حزب "الكتائب" سامي الجميل، وإن أرسلا من يمثّلهما في اللقاء، وهو ما أعطي أيضًا تفسيرًا مبطنًا، برفض الرجلين، وتحديدًا جعجع، إعطاء الاجتماع بعدًا سياسيًا، وتوظيفه لعقد "خلوة" بين الأقطاب المسيحيين، قيل سابقًا إنّ الموفد الفاتيكان يسعى إلى عقده، وقد حُكي الكثير عن مسعى لديه لجمع كلّ من جعجع ورئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل.
 
وإلى مفارقات "الغياب"، سُجّلت مفارقة أخرى مرتبطة بـ"الودّ" الذي رصده المتابعون بين رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، ورئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية، رغم ما يحلو للبعض وصفه بـ"القطيعة السياسية" بينهما، والتي وصلت لحدّ توجيه فرنجية رسائل "استفزازية" لباسيل في الآونة الأخيرة، عبر "تفضيل" جعجع عليه في مكانٍ ما، وتأكيد باسيل في المقابل على رفضه السير بخيار انتخاب فرنجية رئيسًا، تحت أيّ ظرف من الظروف.
 
"رسائل" الزيارة
 
بعيدًا عن هذه المفارقات، التي قد لا تترك انطباعًا إيجابيًا في مقاربة الزيارة واللقاء "العائلي" الذي لا يبدو أنّه سيفضي إلى "ترجمات" على مستوى الانتخابات الرئاسية، يشير العارفون إلى أنّ "رسائل" الزيارة تبقى حتى الآن مقتصرة على تأكيد الاهتمام "الفاتيكاني" بلبنان، وهو الذي لطالما حظى برعاية خاصة، للعديد من الأسباب، من بينها الوجود المسيحي الأساسيّ فيه، في ضوء كلّ ما عانت منه المنطقة من حروب وأزمات في مراحل تاريخية مختلفة.
 
وانطلاقًا من ذلك، لا يشكّك العارفون بأنّ الزيارة تحمل بين طيّاتها "محاولة لعب دور" عبّر عنها الكاردينال بيترو بارولين أساسًا، وهو الذي قال صراحةً إنه يأتي إلى لبنان "في محاولة للمساعدة في التوصل إلى حل لأزمة لبنان"، لكنّ هذا المسعى يصطدم كغيره من المساعي، بالمواقف المسبقة، والتي يعبّر عنها خير تعبير غياب جعجع والجميل مثلاً عن اللقاء، علمًا أنّ محاولات بكركي عقد "لقاء مسيحي جامع" قد باءت بالفشل في أكثر من مناسبة.
 
لكلّ ما تقدّم، فإنّ الاهتمام "الفاتيكاني" بلبنان الذي عبّرت عنه زيارة بارولين يفترض أن يكون "محفّزًا" للبنانيين، وتحديدًا للقوى المسيحية، التي ينبغي عليها أن تتلقف الرسالة بأنّ لبنان ليس متروكًا، وبأنّ انتخاب الرئيس ضروريّ في أسرع وقت ممكن، لكنّ هذا الاهتمام لا يكفي، لأنّ الكرة تبقى دائمًا في ملعب اللبنانيين، الذين يقع على عاتقهم، لا على عاتق الفاتيكان أو غيره، انتخاب رئيس الجمهورية وإنهاء الفراغ الرئاسي، في أقرب وقت ممكن.
 
في المحصّلة، تبدو زيارة أمين سرّ دولة الفاتيكان إلى لبنان أكثر من مهمّة في التوقيت أولاً، وفي الشكل ثانيًا، وفي المضمون ثالثًا، لكنّ أهميتها تبقى "معنوية" بالدرجة الأولى، لأنّ "ترجمتها" تبقى بعيدة المنال، طالما أنّها لا تقترن بإرادة سياسية لدى الفرقاء المعنيين، تتيح إنجاز الاستحقاق الرئاسي، وهي "إرادة" يجعل غيابها الاستحقاق برمّته "هامشيًا وثانويًا"، أقلّه بانتظار نضوج الظروف، وهو ما يبقى مُستبعَدًا قبل انتهاء الحرب! المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • “أمازيغ ليبيا” يهاجمون حكومة الدبيبة، ويحملون الرئاسي مسؤولية أمن زوارة
  • زيارة بارولين ولقاء بكركي.. اهتمام فاتيكاني بلبنان والحل معلّق!
  • «المنفي» يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى ليبيا
  • “المنفي” يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا
  • هل يعيد ترامب رسم الخريطة السياسية في الولايات المتحدة؟
  • “المنفي” يجدد التمسك بالسيادة الليبية ويطرح أفكارًا جديدة لعام 2024
  • «المنفي» يُجدد التمسك بالسيادة الوطنية
  • المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ينظم برنامج تطوير المنتجات المالية الإسلامية
  • الخارجية الأمريكية: نواصل مد إسرائيل باحتياجاتها وعلقنا شحنة من القنابل الثقيلة
  • اجتماع ثلاثي ليبي مؤجل.. القاهرة بدلا من المغرب؟