جائزة دبي تحتفل بختام الدورة 24 لمسابقة الشيخة هند للقرآن
تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT
دبي: «الخليج»
احتفلت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم بختام فعاليات مسابقة الشيخة هند بنت مكتوم للقرآن الكريم في دورتها الرابعة والعشرين، في مقر جمعية النهضة النسائية بدبي.
وعرض فيلم تسجيلي يلقي لمحات مضيئة من إسهامات قرينة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سموّ الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، في العمل الخيري واهتمامها بخدمة القرآن الكريم وحفظته، وإعمار بيوت الله.
وألقى أحمد الزاهد، عضو اللجنة المنظمة المتحدث الرسمي للجائزة كلمة نيابة عن المستشار إبراهيم بوملحة، مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية رئيس اللجنة المنظمة للجائزة قال فيها «هذه المسابقة التي نحتفل بختام دورتها الرابعة والعشرين، إحدى أهم فعاليات جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وتستقطب حفظة كتاب الله من مواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها الطيبة، من الجنسين ممن ترشّحهم مراكز تحفيظ القرآن والمؤسسات القرآنية المنتشرة في أنحاء الدولة، وتسعى الجائزة إلى تشجيعهم وتكريمهم وتأهيل المتميزين من المواطنين والمواطنات لتمثيل الدولة في المسابقات الدولية، وتحظى المسابقة بدعم ورعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقرينته سموّ الشيخة هند. وقد حرصا على أن تكون هذه المسابقة مفتوحة للجنسين من مواطنين ومقيمين من حفظة كتاب الله العزيز».
يذكر أن عدد الذين شاركوا في التصفيات النهائية من جميع مدن دولة الإمارات لهذه الدورة بلغ 40 من الذكور و51 من الإناث في فروعها الستة وهي «القرآن الكريم كاملاً»، و«عشرون جزءاً»، و«عشرة أجزاء»، و«خمسة أجزاء للمواطنين»، و«خمسة أجزاء للمقيمين» ممن لا تزيد أعمارهم على عشر سنوات. و«ثلاثة أجزاء للمواطنين» الذين لا تزيد أعمارهم على عشر سنوات.
وألقى الشيخ إبراهيم المنصوري، رئيس لجنة التحكيم كلمة أشاد فيها بالمستوى الذي وصلت إليه المسابقة، وبوصفها ثمرة من ثمرات انتشار مراكز التحفيظ والمسابقات القرآنية الرائدة في دولة الإمارات.
واستمع الحضور الى نماذج من المتسابقين حيث تلا منصور محمد منصور ومحمد يحيى أحمد ويوسف سالم محمد الدوبي ما تيسر من آي الذكر الحكيم.
وكرم الدكتور سعيد حارب، نائب رئيس اللجنة المنظمة للجائزة يرافقه أحمد الزاهد، وعبد الرحيم أهلي، ومحمد الحمادي، المؤسسات والهيئات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم وأصحاب وأعضاء لجنة التحكيم والفائزين بالمراكز الأولى والمشاركين في المسابقة بكافة فروعها وأخذ الصور التذكارية.
المصدر: صحيفة الخليج
كلمات دلالية: فيديوهات جائزة دبي الدولية للقرآن الإمارات الشیخة هند
إقرأ أيضاً:
9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم.. يوضحها مختار جمعة
قال الدكتور محمد مختار جمعة، الأستاذ بجامعة الأزهر ووزير الأوقاف السابق أن حرف (الـواو) له معانٍ مختلفة في القرآن الكريم، ووضح منها 9 مواضع مختلفة وبين تفسيراتها المتعددة.
9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم
١- واو العطف وتفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما، ومنه قوله تعالى: "قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى" فالفعلان المعطوف والمعطوف عليه يشتركان في كونهما سببا للفلاح .
٢- واو الاستئناف، وهو متابعة الكلام من منطلق جديد لا يربط في الحكم الإعرابي بين ما قبل الحرف وما بعده، ومنه قوله تعالى: "هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلا ۖ وأجل مسمى عنده ۖ ثم أنتم تمترون"، فالواو هنا للاستئناف، قال ابن عباس: ( ثم قضى أجلا ) يعني : الموت ( وأجل مسمى عنده ) يعني : الآخرة ، وقال بعضهم : ( ثم قضى أجلا ) ما بين أن يخلق إلى أن يموت ( وأجل مسمى عنده ) ما بين أن يموت إلى أن يبعث .
٣ - واو التنويع، ومنه قوله تعالى: "عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا " ، وقلنا : الواو هنا للتنويع لأن النساء يمكن أن تجمع الواحدة منهن الصفات الست الأولى "مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات " أما الصفة التي قبل الواو والصفة التي بعدها "ثيبات وأبكارا " فلا تجتمعان معا في امرأة واحدة ، لأن المرأة إما أن تكون ثيبا وإما أن تكون بكرا .
٤- واو الحال، ومنه قوله تعالى على لسان إخوة يوسف عليه السلام : " قالوا لئن أكله الذئب ونحن عصبة إنا إذا لخاسرون " .
٥ - واو القسم، ومنه قوله تعالى: " قالوا والله ربنا ما كنا مشركين "، وقوله تعالى: " وٱلتین وٱلزیۡتون وطور سینین وهذا ٱلۡبلد ٱلۡأمین لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".
٦ - واو الثمانية، ومنه قوله تعالى:" سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ۖ ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ۚ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل ۗ فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا " ، على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى: " وثامنهم " للثمانية ، ومنه قوله تعالى : " التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله ۗ وبشر المؤمنين " ، وذلك على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى " والناهون عن المنكر " هي واو الثمانية .
٧- الواو المؤكدة للمعنى، ومنه قوله تعالى: " وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم ".
٨- أن تكون بمعنى (مع) وهي التي يليها المفعول معه ومنه قوله تعالى:" فأجمعوا أمركم وشركاءكم "، على رأي من قال : إنها هنا للمعية وما بعدها منصوب على أنه مفعول معه، وهناك من يقول : إنها عاطفة .
٩ - الواو التي ينصب بعدها الفعل المضارع في جواب النفي أو الطلب، ويسميها بعضهم واو الصرف، ويقولون: إنها تنصب الفعل المضارع بنفسها ، وقال بعضهم : إن المضارع بعدها منصوب ب ( أن) مضمرة نحو قوله تعالى: "أم حسبتم أن تدخلوا ٱلجنة ولما يعلم ٱلله ٱلذين جهدوا منكم ويعلم ٱلصابرين".
وسبب تسميتها بواو الصرف عند الكوفيين الذين يسمونها بذلك أن الفعل الذي دخلت عليه كان يقتضي إعرابا آخر - وهو هنا الجزم - فصرفته عنه إلى النصب لإفادة المعية.