دعت كلّ من النّرويج وبلجيكا إلى “وقف إطلاق نار فوري” بقطاع غزّة الذي يتعرّض لعدوان الكيان المدمّر منذ نحو 4 أشهر.

وجاء ذلك وفق تصريحات وزير الخارجيّة النّرويجي أسبن بارث أيدي، ومندوب بلجيكا الدائم لدى الأمم المتّحدة فيليب كريديلكا في جلسة رفيعة المستوى لمجلس الأمن بشأن فلسطين، مساء الثلاثاء.

وأوضح أيدي أنّ سكان غزّة لا يفرّون جرّاء القصف فقط، بل يواجهون أيضًا مشاكل مثل الجوع وعدم كفاية الخدمات الصحيّة وأزمة دواء والوصول إلى المياه النّظيفة، مؤكّدا أنّ الأزمة الإنسانيّة شديدة للغاية.

وبيّن ضرورة الإفراج عن الأسرى، مُعربا عن تضامنه مع سكّان الضفّة الغربيّة الذين يتعرّضون لعنف متصاعد من المستوطنين الإسرائيليّين، وارتفاع خطر الموت الذين يواجهونه. وأفاد وزير الخارجية أنّ النرويج من الدول الغربيّة الأولى التي دعت إلى وقف إطلاق النار،

مشدّدا على أهميّة إقامة دولة فلسطينيّة. وقال: “تدعم النّرويج حقّ الفلسطينيّين غير القابل للتنازل عنه في إقامة دولتهم ليس من الناحية النظريّة فحسب بل من الناحية العملية أيضا، ونعتقد أنّ الدولة الفلسطينيّة ستكون مفيدة لكل من الفلسطينيّين والإسرائيليّين، وأنّها السبيل الوحيد لضمان عيش الشعبين بسلام”.

ومنذ السابع من أكتوبر تشن القوات الإسرائيلية حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى صباح الثلاثاء “25 ألفا و490 شهيدا و63 ألفا و354 مصابا معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، حسب الأمم المتّحدة.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بيان للجيش السوداني: الدعم يدمر جزء من كبري الحلفايا من الناحية الشرقية

قالت القيادة العامة للقوات المسلحة بأنه واستمرارا لاستهدافها الممنهج للبنية التحتية ومقدرات البلاد، أقدمت مليشيا آل دقلو الإرهابية مساء أمس على تدمير جزء من كبري الحلفايا من الناحية الشرقية مما تسبب في حدوث أضرار بالهياكل الخرسانية.يذكر أن المليشيا درجت على محاولات تدمير البنية التحية وتدمير المنشآت الحيوية لتغطية فشلها في تحقيق أهدافها الخبيثة واعتقادا منها أن ذلك من شأنه أن يمنع القوات المسلحة من أداء واجبها في تطهير الوطن من دنسهم.المجد والخلود لشهداءنا الأبرار وعاجل الشفاء للجرحى(نصر من الله وفتح قريب)مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحةإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وثيقة جديدة سيحتاجها الأطفال المقيمون في فرنسا
  • إجراءات قانونية جديدة ضد الأجانب المقيمين بمصر دون تراخيص إقامة
  • “هآرتس”: عودة الإسرائيليين إلى الشمال مرتبطة بوقف إطلاق النار في غزة
  • صفارات الإنذار تدوي في راموت نفتالي بالجليل الأعلى خشية إطلاق قذائف صاروخية من لبنان
  • مقتل وإصابة 5 أشخاص فى إطلاق نار قرب حرم جامعة سينسيناتي الأمريكية
  • بيان للجيش السوداني: الدعم يدمر جزء من كبري الحلفايا من الناحية الشرقية
  • استيفن لوال: إن كان للدعم السريع ذرة وطنية فعليه أن يعلن وقف إطلاق نار فوري بجميع الجبهات
  • “العمل الإسلامي” يستنكر إطلاق مهرجان “صيف الأردن” في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية في غزة
  • رئيس الاستخبارات التركية يبحث مع إسماعيل هنية مسار مفاوضات وقف إطلاق النار
  • لاجئ أوكراني: قوات نظام كييف تعمدت إطلاق النار على المواطنين أثناء عمليات الإجلاء