أشادت تانيا فاجون ، وزيرة خارجية سلوفينيا، بالدور المصري في إيصال المساعدات الإنسانية وإنقاذ المدنيين في قطاع غزة، وهو دور مهم للغاية لمصر في المنطقة للتوصل إلى السلام ودعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

سفير سلوفينيا يشارك المزارعين والمنتجين في مشروع الطماطم بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية المفوضية الأوروبية توافق على طلب سلوفينيا بصرف 541 مليون يورو

وأضافت فاجون، خلال مداخلة ببرنامج "ملف اليوم"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم الأربعاء ، أن سلوفينيا كانت واضحة للغاية في مجلس الأمن فهي تدعو وتطالب بوقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة، فهناك عشرات ومئات وآلاف القتلى من النساء والأطفال وهو اختبار حقيقي للإنسانية وهي مسئولية مشتركة لضمانة التوصل لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين.

 سلوفينيا تطالب بوقف فوري لإطلاق النار

وأوضحت  وزيرة خارجية سلوفينيا أن الوضع على الأرض سيئ للغاية في غزة ، فهناك 26 ألف شخص فقدوا حياتهم، وهناك أمراض منتشرة ونقص في المياه والأدوية، والوضع مأساوي في شمال غزة، لذلك تطالب سلوفينيا بوقف فوري لإطلاق النار، وبدء المفاوضات لإطلاق سراح الأسرى والتوصل لحل الدولتين وضمان التعايش السلمي بين الفلسطينيين والإسرائيليين سويا.


وتابعت  وزيرة خارجية سلوفينيا: "الأمر واضح أكثر من أي وقت سبق، فالعديد من الدول الأوروبية يقولون إنهم يرغبون في خطة محكمة نحو السلام ببصمات عربية للمضي قدما لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات وخطة للسلام متضمنة مؤتمر السلام بما فيه إسرائيل لمناقشة الوصول لاتفاق بشأن حل الدولتين يضمن سلامة الإسرائيليين والفلسطينيين معا".

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن تداعيات حرب غزة أثرت بشكل كبير على الحراك الاقتصادي العالمي بمحاولة التأثير على خط سير التجارة؛ ما نتج عنه اختناق في سلاسل إمدادات حركة التجارة العالمية، موضحا أن مصر لا يمكن أن تنفصل عن العالم.

وتطرق، خلال لقائه مع عدد من المسئولين والإعلاميين على هامش الاحتفال بعيد الشرطة، وعرضته قناة "إكسترا نيوز"، إلى الحديث عن أزمة كورونا التي ألقت بظلالها على الاقتصاد العالمي: "أزمة كورونا جالنا منها تأثير سلبي وقدرنا نستوعبه، وبعد كده جالنا تأثير للأزمة الروسية الأوكرانية، وتسبب في تعثر سلاسل الإمدادات بشكل تاني، والأسعار ارتفعت بشكل تاني، فبالتالي احنا تأثرنا".

وأعرب الرئيس السيسي عن أمنياته بأن تنتهي الأزمة الفلسطينية الحالية في أسرع وقت، وألا تتسع دائرة الصراع لتشمل دولا أخرى: "أتمنى أن حرب غزة تنتهي ولا يتجه الصراع نحو الشمال، أي شمال لبنان، وتنتهي الأزمة، والمحتجزين يطلق سراحهم، وندخل في مرحلة جديدة وهي مرحلة إعمار غزة"

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سلوفينيا غزة فلسطين إسرائيل بوابة الوفد وزیرة خارجیة سلوفینیا

إقرأ أيضاً:

بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين إن الولايات المتحدة انخرطت في جهود حثيثة مع مصر وقطر من أجل الدفع بمقترح الرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال نقاش حول السياسة الخارجية لإدارة بايدن معهد "بروكينغز" بواشنطن العاصمة، أنه يجب أن تكون هناك خطة واضحة وقابلة للتحقق لإدارة شؤون قطاع غزة في اليوم التالي للحرب.

وتابع قائلا: "إذا لم تكن هناك خطة لحكم غزة فهناك 3 احتمالات: إما عودة حماس، أو احتلال إسرائيلي، أو أن تسود الفوضى".

وأردف الوزير الأمريكي بالقول: "هناك 3 أمور لن نقبل بها في غزة بعد الحرب هي الاحتلال الإسرائيلي أو عودة حماس للسلطة أو الفراغ والفوضى".

وأكد بلينكن أن واشنطن تركز الجهود كي لا تنتقل الحرب في غزة لحرب في شمال إسرائيل، مشيرا إلى أنه يعتقد أن جميع الأطراف لا ترغب في حرب كهذه.

وشدد على أن "الحرب في غزة يجب أن تنتهي بخطة واضحة قابلة للتحقيق تتعلق بحكم وإدارة القطاع وتحقيق الأمن به".

وأوضح أن واشنطن "لم تر خططا كافية من الإسرائيليين تتعلق بمرحلة ما بعد الحرب".

وذكر بلينكن أن "وقف إطلاق النار في غزة سيعزز جهود عودة الإسرائيليين إلى المناطق الشمالية".

وكرر وزير الخارجية الأمريكي القول إن "هدف واشنطن الرئيسي منذ السابع من أكتوبر كان "تفادي توسع رقعة الحرب في المنطقة ولا سيما في شمال إسرائيل وبخاصة مع حزب الله".

المصدر: RT + وكالات

مقالات مشابهة

  • “هآرتس”: عودة الإسرائيليين إلى الشمال مرتبطة بوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة تشيد بالدور المصري في تسهيل زيادة المساعدات لقطاع غزة
  • غزة تموت جوعا| اليونيسيف: الوضع كارثي ومطالب بوقف النار لدخول المساعدات الإنسانية.. فيديو
  • ممثلة كندية تندد بالإبادة الجماعية في غزة وتطالب بوقف تمويلها
  • حماس: على استعداد للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • إسماعيل هنية ووزير المخابرات المصرية يبحثان مسار المفاوضات الجارية للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار
  • السيسي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • وزيرة الهجرة تبحث إطلاق مرحلة جديدة من التعاون عبر المركز المصري- الألماني للهجرة والوظائف