أخبارنا المغربية - مراكش

عممت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش رسالة مفتوحة موجهة لكل من السيد والي جهة مراكش آسفي والسيدة رئيسة المجلس الجماعي لمدينة مراكش، بشأن انتشار مقاهي الشيشة والنفاخة واشتغالها خارج نطاق القانون وتحولها إلى أماكن لتناول المخدرات والاتجار في الممنوعات.

الرسالة ذكرت باصدار الجمعية المغربية بتاريخ 9 يناير الجاري بيانا للرأي العام، عبرت فيه عن استنكارها الكبير للإنتشار الواسع لمقاهي ومحلات تعاطي الشيشة، وطالبت فيه بإعمال القانون خاصة تنزيل قرار المجلس الجماعي لمدينة مراكش الصادر في نونبر 2008 بمنع تعاطي الشيشة في المقاهي والاماكن العمومية، وتفعيل ماقاله السيد وزير الداخلية أمام البرلمان في نونبر 2023 حين اعتبر أن استعمال أو بيع التبغ الخام والمصنع بما فيه "المعسل" دون ترخيص ممنوع.

الجمعية سجلت إيجابية تفاعل السلطات المختصة مع بيانها المذكور، حيث قامت بتحركات شملت بعض المقاهي والاماكن التي تروج الشيشة، وأخرى تروج الشيشة والنفاخة، كما أنجزت السلطات محاضر مخالفات. حملة اعتبرها أعضاء الجمعية غير كافية ولم تصل إلى الأماكن الأكثر خطورة والتي تعرف ليس فقط تعاطي الشيشة والنفاخة، بل تروج فيها كل الممنوعات وتشتغل في أماكن مغلقة في اقبية العمارات وفي احياء راقية ككليز وشارع محمد السادس في اتجاه الحي العسكري، وشارع مولاي رشيد، وشارع عبد الكريم الخطابي، بل وهناك مقاهي أخرى لازالت تشتغل في احياء المسيرة وعين مزوار وأحياء أخرى، مما يدل على أن هذه الأماكن الممنوعة بقوة القانون أصبحت أكثر انتشارا ومعها كل الأمراض الاجتماعية والانحراف، والخطير أن بعض هذه الاماكن تشتغل من الساعات الأولى من كل يوم إلى طلوع الشمس وهي مدة تتجاوز بكثير ساعات عمل العلب الليلية المرخص لها مما يجعل الحملات أو المراقبة التي تتم بالنهار غير ذات جدوى تقول الرسالة، مضيفة أن ما يمارس في هذه الأماكن يرقى إلى أفعال يجرمها القانون وانتهاكات صريحة لحقوق الإنسان والبرامج الاممية، إنها اوكار سرطانية لتدمير النسيج المجتمعي والإضرار بالصحة ومراكمة الثروات وربما إعادة توظيفها عبر تبييض الاموال، إنها اوكار لتناول وبيع كل أنواع المهلوسات والمخدرات وتجارة الجنس..

 الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، طالبت السيد الوالي والسيدة العمدة بإعمال كل الصلاحيات القانونية والتدبيرية والتسييرية المخولة لهما بالتدخل لوضع حد لظاهرة الشيشة والنفاخة وبإغلاق كافة الاماكن المخصصة لها، وسحب التراخيص من الأماكن التي تحايلت على القانون، وتقوية المراقبة، كما ناشدتهما بالتحقيق في وجود رخص وترتيب الجزاءات القانونية اللازمة لأن وجود رخص تترتب عنه مساءلة الجهة التي قامت بخرق القانون... تقول الرسالة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس إن قمة منظمة شنغهاي للتعاون، التي تقام في كازاخستان بمشاركة عدة دول لديها علاقات متوترة مع الغرب، ستروّج لـ"نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب".

وأعلن بوتين عند افتتاح الجلسة العامة في العاصمة الكازاخستانية آستانا، أن المشاركين، وبينهم مسؤولون صينيون وإيرانيون وهنود، سيشددون خلال الإعلان الختامي على "التزامهم بإقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل، يستند إلى الدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة والقانون الدولي وتطلعات الدول صاحبة السيادة، لشراكة تقوم على الفائدة المتبادلة".

ورأى الرئيس الروسي ونظيره الصيني شي جين بينغ، المشارك في القمة، أن عالما "متعدد الأقطاب سيكون بديلا للهيمنة الأميركية على شؤون العالم".

تقرير: بوتين يخطط لإرسال أطفال روس إلى مخيم صيفي في كوريا الشمالية عقب زيارته التي وصفت بالتارييخة إلى بيونغ يانع، يعتزم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إرسال مجموعة من الأطفال الروس إلى مخيم صيفي في كوريا الشمالية، حيث تشمل الأنشطة هناك مسح تلميع تماثيل قادة ب البلد الشيوعي المنغلق، وفقا لما ذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية.

وضاعف بوتين ولا سيما منذ غزوه أوكرانيا، الجهود للحصول على دعم دول آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية، لفكرته.

وتضم منظمة شنغهاي للتعاون دول تشغل مساحة واسعة من الكرة الأرضية من روسيا إلى الصين، وانضمت إليها بيلاروس، الخميس، لتصبح بذلك العضو العاشر فيها.

وقال الرئيس البيلاروسي إلكسندر لوكاشينكو: "بمقدورنا تحطيم جدران عالم أحادي القطب وتوفير الغذاء لشعوبنا ووضع حد للتناقضات والنزاعات الناجمة عن التفاوت الاجتماعي والنقص في المواد الغذائية والموارد".

أما الأعضاء الدائمون الآخرون فهم كازاخستان المضيفة لقمة هذه السنة، والهند والصين وقيرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، إضافة إلى إيران التي انضمت إليها العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها إلى “الاتحاد المغربي للمصدرين”
  • سلطات طنجة تمهل مقاهي الكورنيش شهرا واحدا لتسوية الوضعية
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها ورئيسها يشدد على أهمية دعم ديناميكية التصدير
  • بوتين: قمة أستانا تروج لـ"نظام عالمي متعدد الأقطاب"
  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • مشروع TGV القنيطرة مراكش والقطار الجهوي السريع RER سيكونان جاهزين 2029
  • الشباب والرياضة تُدين إقتحام فرعها في حضرموت من قبل السلطات المحلية وتطالب بالتدخل
  • 142 نائبًا يطالبون بايدن بالضغط على أردوغان لوقف اختطاف المعارضين
  • برلمانيون يطالبون الحكومة الجديدة بزيادة الإنفاق على البحث العلمي