قال رئيس قسم العمليات في الجيش الإسرائيلي سابقاً الجنرال المُتقاعد يسرائيل زيف إنه من الممكن أن تنجر إسرائيل إلى حربٍ ضد لبنان، وأضاف: "هذا الأمر وارد إلى حد كبير. من أطلق الرصاصة الأولى والأخيرة هو حزب الله".    وفي تصريحٍ عبر إذاعة " 103FM" الإسرائيلية، تحدث زيف عن خيار عدم الدخول في مواجهة ضد "الحزب"، فاعتبر أن هذا الأمر قد يساهم في إستمرار القتال المستمر وبالتالي مواصلة حرب الإستنزاف، وأضاف: "النتيجة هي أنه بالنسبة لإسرائيل، هناك 100 شخصٍ لا يتواجدون عند الحدود مع لبنان، كما أن الثمن الإقتصادي سيكون استراتيجياً بالنسبة لإسرائيل وهو أغلى من الثمن الذي سيلقاه حزب الله".

  وأكمل: "قد يكون العامل الإقتصادي دافعاً لحزب الله لإستغلاله وبالتالي عدم الذهاب إلى تسوية، في حين أنه ليس أمام إسرائيل خيار سوى اتخاذ خطوة أكثر جذرية وهي الحرب، وفي هذه الحالة سندخل على الأرجح في مسار جديد يستمر لعدة أشهر".    ورداً على سؤال حول المسار الذي يمكن أن يؤدي إلى عدم نشوب حرب في لبنان، ألمح زيف إلى أن إنهاء القتال في غزة قد يساهم في وقف المواجهات الحالية في جنوب لبنان.    (رصد لبنان24)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: لا حدود للتصعيد الإسرائيلي في لبنان

قال العميد أندريه أبو معشر، خبير بالشؤون العسكرية، إنه لا حدود للتصعيد الذي تريد أن تصل له إسرائيل، لأن النوايا العدوانية لها القضاء على حزب الله وترسانة الصواريخ لديه وضرب كل الأهداف لضمان عودة المستوطنين إلى الشمال بأمان.

الحلول الدبلوماسية الحل الوحيد

وأضاف «أبو معشر»، خلال مدخلة عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن التاريخ يعيد نفسه فالغزو البري والضربات الصاروخية لن تؤدي إلى حالة من الأمن والأمان في شمال أو جنوب لبنان، فالحلول الدبلوماسية وحدها هي التي تؤدي إلى ترتيبات أمنية لخفض التصعيد ووقف العمليات القتالية.

الهجوم البري على لبنان

وأكد أن إسرائيل حشدت القوى على حدود الشمال تمهيدا لبدء الغزو البري حيث أجرت استطلاعات بالنار على بعض المحاور لكشف أماكن تمركز حزب الله الهيكلية التنظيمية للقتال لتتمكن من تحديد المحاور الأقل خطرا في حال قررت تطوير الهجوم الجوي إلى هجوم بري.

وأوضح أن إسرائيل تنفذ عمليات محدودة بهدف تدمير بعض مخازن الصواريخ لحزب الله وتطهير جنوب الليطاني من كل قوات حزب الله وضمان أمن المستوطنين في الشمال.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: حزب الله بدأ يستخدم أسلحة جديدة وإسرائيل ستتورط إذا توغلت
  • طوق عسكري.. عين إسرائيل على المعابر بين لبنان وسوريا
  • خبير عسكري: لا حدود للتصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • أمير قطر يتحدّث عن مخطط إسرائيل في لبنان
  • حزب الله يصعّد هجماته وإسرائيل تتحدث عن حدث صعب بالشمال
  • هكذا يرى خبراء غربيون نقاط القوة والضعف لدى حماس وإسرائيل
  • بالفيديو.. فنان لبناني يتحدّث بحزن أمام ركام منزله المدمّر
  • إيران وإسرائيل.. حافة الهاوية !
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من تدهور الأوضاع في لبنان "المدنيون يدفعون الثمن"
  • جوتيريش: الأوضاع في لبنان تتحول من سيئ إلى أسوأ والمدنيون يدفعون الثمن