الشارقة تحاور العالم بمشروع ثقافي
تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT
الشارقة: عثمان حسن
أكد مشروع الشارقة الثقافي أنه مشروع عابر للحدود، وينفتح على ثقافات العالم ويتواصل معها، ذلك لأن أركانه تنطلق من رؤى وتطلعات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ويحظى بدعمه ورعايته منذ نحو خمسين عاماً، إضافة إلى أنه بني على ثلاثة أبعاد هي: البعد المحلي والعربي ومن ثم العالمي.
يرتكز المشروع بصفة أساسية على القراءة والمعرفة، وليس مصادفة أن يكون معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي انطلقت دورته الأولى منذ 42 عاماً، من أهم المعارض في منطقة الشرق الأوسط.
بات المعرض الذي جاءت انطلاقته الأولى تحت إشراف دائرة الثقافة والإعلام، وتشرف عليه اليوم «هيئة الشارقة للكتاب»، اسماً راسخاً في دولة الإمارات، ومن خلاله حصدت الشارقة الكثير من الألقاب العربية والدولية، حيث اختيرت العاصمة العالمية للكتاب في عام 2019، هذا اللقب الأرفع من نوعه في تاريخ الثقافة العربية، بما يعكس حجم الجهد المعرفي والإبداعي المبذول خلال أربعة عقود من الزمن.
تجربة رائدة
من المهم هنا، التنوية بهيئة الشارقة للكتاب التي تأسست في عام 2014، واستطاعت رغم سنوات التأسيس التي لا تتجاوز العشر سنوات، أن تقدم تجربة ثقافية رائدة إلى كافة بقاع العالم، حيث شهد عام 2022 وما قبله، نشاطاً استثنائياً لحمل ملامح هذه التجربة في معارض الكتاب العالمية، على رأسها معرض فرانكفورت الدولي، لتسلط الضوء على جهود الشارقة في النشر والترجمة، لتستعرض مع مؤسسات النشر الكبرى ومديري معارض الكتب برامج الهيئة وما تتيحه من فرص للناشرين والمهتمين بتبادل شراء حقوق النشر والترجمة، وخاصة من خلال وكالة الشارقة الدولية للحقوق الأدبية.
وتواصلت نشاطات الهيئة عبر مشاركاتها في معرض بولونيا الدولي للكتاب، حيث أعلنت إدارة المعرض في 2021 اختيارها معرض الشارقة للكتاب بين أربعة معارض عالمية كبرى، ليكون مركزاً لحوار الثقافة الإيطالية مع العالم في قارة آسيا وشمال إفريقيا، وذلك في خطوة تؤكد مكانة الشارقة بين عواصم المعرفة العالمية، كما توجت الإمارة في 2022 ضيف شرف الدورة ال 49 من معرض لندن الدولي للكتاب، وكانت مناسبة مهمة للاحتفاء بالمشروع الثقافي لصاحب السمو حاكم الشارقة، لتسجل الهيئة تاريخ أول ممثل لدولة عربية تنال هذا التكريم.
وتتواصل فعاليات الاحتفاء بالشارقة الثقافية، عبر مدينة غوادالاهارا المكسيكية، التي اختارت إمارة الشارقة ضيف شرف الدورة ال36 من معرض المكسيك الدولي للكتاب، مقدمة تجربة الإمارة الرائدة في تعزيز التواصل الحضاري بين الشعوب، ثم اختيار الشارقة ضيف شرف معرض سيؤول الدولي للكتاب في 2023، في منجز جديد يضاف لتاريخ الثقافة العربية.
صناعة النشر
اليوم، تعمل هيئة الشارقة للكتاب على نقل المشروع الثقافي عبر دول العالم، لتبحث آفاق التعاون والعمل المشترك مع مجموعة من كبرى مؤسسات صناعة النشر في أوروبا والعالم، كما تناقش مجالات وفرص مشاركة الناشرين وتوسيع حضورهم في الدورات المقبلة من معرض الشارقة، بالاستناد إلى الفرص والتسهيلات التي تتيحها الشارقة للنهوض بالقطاع.
ومن المهم هنا، أن نشير إلى مفاعيل مشاركة الهيئة في عدد من الدول العربية، من خلال مشاركتها في معارض بالقاهرة والرياض والعاصمة الأردنية عمان، وفي سلطنة عمان والدوحة، حيث نجحت في نقل رؤية الشارقة الثقافية تجاه صناعة الكتاب وإنتاج المعرفة وصناعة النشر في تلك البلدان، فاتحة أمام الناشرين المشاركين الفرص للاستفادة من ميزات «المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر»، كما استقطبت الكتّاب والناشرين للاطلاع على رسالة «معرض الشارقة الدولي للكتاب» و«مهرجان الشارقة القرائي للطفل» وغيرها من الفعاليات الدولية التي تنظمها الهيئة سنوياً.
وفي هذا الإطار، لا بد من الإشارة، إلى معرض «بيغ باد وولف» المعرض الذي تأسس قبل 10 سنوات في ماليزيا، وهو معرض الكتب المتنقل الأشهر في آسيا وإفريقيا، حيث شهد عام 2019 تاريخاً فاصلاً في تبني هيئة الشارقة للكتاب لنشاطات هذا المعرض بالمنطقة، ففي أكتوبر من ذلك العام افتتح المعرض مكتباً بمدينة الشارقة للنشر، وهنا قامت الهيئة بالاستثمار في الشركة، ما ساعد على توسيع نشاطاتها في الشرق الأوسط وإفريقيا ونحو 37 مدينة في 15 دولة في إندونيسيا وماليزيا وميانمار وباكستان والفلبين وكوريا الجنوبية وسيريلانكا وتايوان وتايلاند وأيضا الإمارات.
المهرجان الأهم
شكّل المسرح جزءاً رئيسياً من مشروع الشارقة الثقافي، ولعل من المهم هنا، الإشارة إلى الإنجاز الأبرز في مسيرة الشارقة المسرحية، من خلال مهرجانها الأهم «أيام الشارقة المسرحية» الذي انطلقت دورته الأولى في 1984، وهو المهرجان الذي تشرف عليه اليوم إدارة المسرح التابعة لدائرة الثقافة بالشارقة، واستطاع النهوض بالحركة المسرحية المحلية التي شهدت نقلة نوعية لصنّاع اللعبة الفنية في الإمارات.
كما بات المهرجان بلجانه الفنية المتخصصة التي تضم في عضويتها كفاءات مسرحية عربية ومحلية، يستضيف في كل دورة مفكرين ومؤلفين ورواداً مسرحيين من مختلف البلدان العربية والأجنبية، وهو من أبرز المهرجانات التي رفعت من أسهم الحركة المسرحية في العالم العربي.
والحديث عن المسرح الإماراتي، يتواصل بتأسيس مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، في عام 2015 وتقام دورته كل سنتين، خلال شهر فبراير، على مدى سبعة أيام لإبراز التجارب المسرحية الخليجية المبتكرة والمتميزة.
وتتواصل المسيرة بتدشين ملتقى الشارقة للمسرح العربي، وهو لقاء فكري سنوي يقرأ مستجدات الساحة المسرحية العربية عبر جملة من المحاور الفنية، ومن خلال استضافة نخبة من الفاعلين في المشهد المسرحي العربي.
وتوالت المهرجانات المسرحية في الشارقة، بتأسيس «مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة» هذا الفضاء المفتوح أمام المواهب لخوض غمار تجربة الإخراج المسرحي، وهو يعد بحق مختبراً سنوياً لمتدربي الورش والدورات المسرحية التي تنظمها إدارة المسرح بالدائرة بمشاركة مجموعة من المختصين من خارج الدولة وداخلها، ويشكل فرصة ثمينة لإظهار قدرات هؤلاء المتدربين المبدعة وأسئلتهم وأحلامهم وتطلعاتهم.
تنمية حضارية
شكل تأسيس الهيئة العربية للمسرح في 28 أكتوبر 2007، بمبادرة من صاحب السمو حاكم الشارقة، مناسبة مهمة في تاريخ المسرح الإماراتي، الذي حمل «أبو الفنون» خارج حدود الإمارات في كافة أرجاء الوطن العربي، ليقوم بدوره التنويري من أجل تنمية حضارية للمجتمعات العربية، ويصوغ ذائقة فنية متجذرة بالمعارف الثقافية المتعلقة بالمسرح، بوصفه عاملاً مهماً من عوامل التقدم والتنمية.
وشكّل تأسيس الهيئة فرصة كبيرة للمساهمة في النهوض ب «أبو الفنون»، حيث عملت على إبراز المنجزات المسرحية العربية المتميزة، وشجعت الإبداع المسرحي الحر، وأسهمت في التعريف بالتجارب المسرحية الشبابية الجديدة وشجعتها ودعمتها وأتاحت فرصاً أكبر للتعاون بين المبدعين المسرحيين العرب، كما لعبت دوراً استثنائياً في تنمية وتطوير المسرح المدرسي وإدماجه في مناهج التربية، كما أسهمت في نشر وتوثيق الثقافة المسرحية على المستوى العربي.
وكانت المحطة الأولى لمهرجان المسرح العربي في القاهرة في يناير / كانون الثاني عام 2009، وتوالت محطات المهرجان لتحط دورته الرابعة في العاصمة الأردنية عمان في 2012، ويستمر في عقد دوراته في شهر يناير من كل عام، حيث عقدت دورته الخامسة في الدوحة 2013، وفي 2014 يعقد دورته السادسة في الشارقة، وتنعقد السابعة في العاصمة المغربية الرباط 2015، ودورته الثامنة في الكويت 2016 تحت شعار (نحو مسرح عربي جديد ومتجدد)، ثم يسافر المهرجان إلى الجزائر ليعقد دورته التاسعة 2017، ودورته العاشرة في تونس 2018، ثم يحط مجدداً في القاهرة بدورته الحادية عشرة 2019، ثم يعود مرة ثانية إلى الأردن في دورته الثانية عشرة 2020، ومجدداً في الدار البيضاء من خلال الدورة ال 13 في 2023.
بينالي الشارقة.. أطروحات جريئة تثري المخيلة البصرية
يعد بينالي الشارقة الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون، إحدى أبرز فعاليات الفن المعاصر في الإمارات والمنطقة، منذ انطلاقته في عام 1993، ويعد بحق منصة دولية للعرض والتجريب لفنانين من المنطقة وخارجها، من خلال تكليفه بإنتاج وتقديم أعمال تركيبية عامة ضخمة، وعروض أداء، وأفلام لفنانين من جميع أنحاء العالم، ما جلب مجموعة واسعة من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية والمنتجين في الشارقة والإمارات العربية المتحدة والمنطقة.
ويمتاز بينالي الشارقة في كل دورة من دوراته بوجود مجموعة من القيمين الفنانين المعروفين على مستوى العالم، ومن أهم ضيوف هذا البينالي: زوي بت، عمر خليف، كلير تانكونس، كريستين طعمة، أنجي جو، يوكو هاسيكاوا، سوزان كوتر، رشا سلطي، هايك إيفزيان، إيزابيل كارلوس، طارق أبو الفتوح، محمد كاظم، جوناثان واتكينز، إيفا شارر، جاك برسكيان، كين لوم، تيرداد زولغادر، بيتر لويس.
وقد تميز بأطروحاته الجريئة التي أثرت المخيلة البصرية بانفتاحه على تجارب عالمية تمزج بين الحداثي والمعاصر، ورؤى تتجاوز فكرتي الزمان والمكان، بمديات عابرة للحدود وتؤسس لمفاهيم جديدة تطرح مشكلات الإنسان المعاصر على وجه الأرض.
وعلى سبيل المثال، في الدورة الثالثة عشرة من دورات البينالي والتي عقدت في 2017، وكانت بعنوان «تماوج»، شارك نحو 70 فناناً عالمياً في تجربة ثرية بأبحاثها الفكرية والنظرية من خلال خبراء في تاريخ الفن، الذين استطاعوا تقديم منصة فنية اقترحت آليات جديدة لتمكين الفنون، وتقريبها من حساسية البشر انطلاقاً إلى أفقها الإنساني الأوسع، هنا، انخرطت الفنون إلى جانب الثقافة في تلمس مشكلات العالم ومقاربتها فكرياً وفنياً.
وكما هو واضح، فإن مؤسسة الشارقة للفنون من خلال بينالي الشارقة استطاعت أن تفتح أفقاً فنياً وثقافياً مختلفاً ينفتح على الحاضر ويخطط للمستقبل ويستشرف أفق هذا المستقبل.
المصدر: صحيفة الخليج
كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة للکتاب الدولی للکتاب معرض الشارقة من خلال
إقرأ أيضاً:
اللغة العربيَّة بوصفها حصناً ثقافيًّا وجوهراً معرفياً
آخر تحديث: 26 دجنبر 2024 - 10:38 صاستطلاع: صلاح السيلاوي محملة بالأزمان وتجاعيد عقودها، كلما تقادمت القرون في فضاءاتها لمعت جبهات أيامها. تتلاطم أمواج سطورها على شواطئ المعارف والثقافات، حتى أن آثار سفن الأفكار الغارقة والناجية من عواصف بحارها، بيّنةٌ بين مضامينها. سيدة العصور المتعاقبة، وحصن الحالمين بكنوز المعاني، الجارية مع الماء، والواقفة بوجه الرمل كالجبال، مشت مع الانهار حتى كأن البحار صنيعاتها، وبدت في الصحارى حتى كأن الرمل لهجاتها، متأبدة حتى كأنها لا تنتهي عنها وعن واقعها وبعض مشكلاتها.تساءلتُ في حضرة نخبة من المثقفين، فقلت: ما رأيك بواقع تعامل الحكومات والمؤسسات المعنية مع اللغة العربية؟ ألا ترى أنها مسؤولة عن بعض تراجعها اجتماعيا من خلال عدم الاهتمام بإيجاد سبل للعناية باستخدام قواعدها عبر تأسيس جوائز قراءة لتراثها وتاريخها وما إلى ذلك؟ ما رأيك بأسباب تراجع جودتها في المؤسسات والفضائيات والمخاطبات الرسمية للدولة؟ ألا يدل ذلك على ترد ثقافي وهروب من اتقان معرفتها؟ ألا ترى معي أن التوجه لاستعمال اللهجات العربية المحلية، بدلا من الفصحى يشيع في ذهن المتلقي عدم أهمية اللغة الفصحى؟ ألا تجد أن ذلك التراجع يمثل ضربة للذاكرة العربية، لأن اللغة حصنها المنيع ومستودع أسرارها وسر كنوزها؟ هل يمكن برأيك أن يكون ذلك بداية لضياع لغوي وانكسار ثقافي جديد يضاف لانكسارات الغزو الثقافي الذي يصدر من دول واقتصاديات عالمية وثورة الكترونية لا تراعي خصوصيات المجتمعات وتعمل بفعل قدرة رؤوس الأموال على تغيير العالم؟ ما الذي يمكن أن تفعله الدولة أو المؤسسات الثقافية بشأن ذلك؟ فضاء الفلاسفة والدراويش الشاعر الدكتور عمار المسعودي قدم لي رأيا ممتزجا بلغته الشعرية، متحدثا عن فضاء اللغة العربية الذي يحتوي على الإنسان بعمقه الثقافي والمعرفي، واضعا اللغة موضع الروح من الجسد، طارحا أفكاره حولها عبر نص يشاكس فكرة اللغة وروحها وشعريتها فقال: نحن موجودات داخل فضاء ندعوه اللغة، نفكر فيه، نتأمل فيه، نفرح فيه ونحزن، نتخاصم ونرضى نُعز ونُذل ننهزم وننتصر. ما جعلها وأعني اللغة واقعة صنوا لأرواحنا، لو اهتزت اهتززنا، ولو مادت لمدنا ولو اتسعت اتسعنا ولو انحسرت لانحسرنا.الكلمات كائنات لها أن تصفف لتكون فصيل انشاد، أو زمرة أفكار، أو جحافل فلسفة، أو أثير صوفية أو جدل خوارج ورافضين، أو انبساط راضين مطمئنين جالسين على سرر متقابلة، تجري من تحتهم الأفكار ثياب عاشقة في رياح حبيب، أو بهجة في فم حكيم لبيب. اللغة لا تموت أو تذوي إلا بموت ذائقيها فجرا أبيض في ليل هجر أسود. لها السكن أعلى مما هي عليه، لها أن تستقيم الألسن كي ترتفع الذات الناطقة وتحلق، فكم من فكرة رائعة هبطت بها لغة هابطة وكم من فكرة هينة علت بها لغة هائلة. لا تأخذوا اللغة من ملقنين قواعديين، بل من دراويش ناثرين أحلامهم وآمالهم بعيدا في المدى المتنائي هنالك. تكلموا ولا تصمتوا تقول الصباحات حتى آخرة الضحى؛ لتهجعوا هنالك حمائم في دفء لأعشاش وليست للشجرة. نحفظها كي ننساها هذه التهجدات في رئة بيضاء من النقاء. سأسميك ناسكا وسادنا شرط أن تذيقني عنقود مساء مغمورا باللغة الهامسة.لا تحصوها في معاجم ولا تقربوها من ألسنة الباعة وحنق العامة، فهي تنفر مثل أرانب برية حذرة.اسمعوها أول النهر وآخره أول العشب وآخره أول العشق وآخره. لا تأخذوها من عصي المعلمين، وهم يجلدون على صباحاتنا قصائد كنا قد نسيناها. هويتنا الثقافيَّة يرى الشاعر الدكتور أحمد الخيال، أن الحكومات العربية، فضلاً عن المؤسسات المختصّة معنيّة بشكل مباشر بالحفاظ على منزلة اللغة العربية اجتماعيًا، إلا أنه يؤكد انخفاض الاهتمام باللغة العربية بشكل خطير حاليا، لافتا إلى اختفاء المشاريع الوطنية، التي تستنهض لغة الضاد من أجل إشاعة استعمالها بشكل واسع ولو على مستوى الخطاب السياسي والتعليمي، مبينا أن اختفاء هذه المشاريع أدى إلى غياب تأثيرها في وسط الشباب. وأضاف الخيال مؤكدا: وغاب أيضًا دور المجمع العلمي العراقي ودور مجاميع اللغة العربية في البلدان الأخرى، فاقتصر دورهم على إقامة المؤتمرات السنويّة والندوات غير الشعبية، التي يكون حضورها مقتصرًا على النخبة فقط من دون أن تقدّم حلولاً لتراجع استعمال اللغة أو اقتراح برامج يكون لها تلقٍ حقيقيٌّ ومؤثر قبال ما نواجه من تحديات حقيقية في ضيق مساحة لغة الضاد في الواقع الاجتماعي المعاصر. المؤسسات التي تعنى باللغة العربية كثيرة، تبدأ من لجنة اللغة العربية في البرلمان العراقي والمجمع العلمي العراقي وأيضًا المؤسسات الثقافية والأكاديمية في الجامعات العراقية المتمثلة بأقسام اللغة العربية وعلوم القرآن، إلا أن فاعلية هذه المؤسسات جميعها تبدو ضعيفة، والبرامج المقدمة لا تلبّي الطموح فهي قاصرة، بسبب حدودها المكانية وعدم انفتاحها خارج مساحة عملها، فيبقى الاهتمام محصورًا بين المهتمين باللغة فقط دون أن يخاطب بها عامة الناس، لذا على هذه المؤسسات أن تعمل على نشر علوم اللغة العربية وبيان أهميتها من خلال ابتداع برامج واسعة تصل لأغلب الناس سواء أكانت برامج قراءة أو برامج تعليمية واسعة عبر القنوات الفضائية ومواقع التواصل المختلفة. لغتنا العربية هي هويتنا الثقافية وهي خط دفاعي حصين أمام أي غزو ثقافي، وهي لغة حيّة فعّالة متطورة، والعزوف عنها إلى اللهجات الدارجة يقينًا يشير إلى خلل واضح وقصور غير مسوّغ أبدًا، وهو ناتج عن الجهل بقدرها وبأهميتها وغناها المعرفي، ويشير أيضًا إلى غياب الهمّ الحقيقي بالحفاظ عليها وديمومة استعمالها في المخاطبات الرسمية والاكاديمية بوصفها لغة للعلم ومظهرًا من مظاهره. يجب أن يكون لأهل المسؤولية أو من هم في مقام المسؤولية دور حقيقي ونيّة صادقة ومخلصة في التصدّي لظاهرة اتساع استعمال اللهجات العامية على حساب انحسار أثر لغة الضاد، فلا تكفي المهرجانات والاحتفالات والمؤتمرات النخبوية لمواجهة هذا الانحسار، لذا عليهم أن يفهموا مدى التطور التكنولوجي الذي أساسه يكون مبنيا على استعمال اللغة وغناها المعرفي ومحاولة وضع خطط عملية حقيقية، لفرض التحدث والكتابة باللغة العربية في مجالات الحياة كافة لحفظ ثقافتنا وذاتنا المعرفية من الذوبان فيما يصل إلينا عبر الأثير، فالمسؤولية تقع على الجميع، لكن على من هم في مقام القرار أن يعدّوا الاجراءات الحقيقية للوقوف بوجه هذا الميوع الثقافي الخطير والابتعاد عن مصدر قوتنا وثقافتنا وأصالتنا. طغيان الخطاب الشعبوي الناقد الدكتور عمار الياسري، تحدث عن اللغة العربية بوصفها إحدى المركزيات الكبرى، التي قامت عليها سرديات متعددة، مشيرا إلى أهميتها في صناعة إرث معرفي، إلا أن الياسري يؤكد سيادة فلسفة الحداثة التي وصفها بـ (السائلة)، التي تنتمي إلى الخطابات الشعبويّة، فكانت النتيجة هي تسيد النصوص الهجينة التي خلخلت السائد نحو هويات فرعيّة قلقة.وقال الياسري موضحا: ساهمت المتغيرات الثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة في نشأة فلسفة ما بعد الحداثة التي أطاحت بالمركزيات الكبرى التي شيدتها أنظمة العقل والخطاب والمعرفة، وتشكل مقولة بروز الشعبي وسقوط النخبوي إحدى آليات التقويض في فلسفة ما بعد الحداثة. إن هيمنة الشعبويّة في فلسفة ما بعد الحداثة أسهم في فلسفة التسليع، التي تشعبت جذورها ما بين الخطابات سواء كانت الثقافية أو الرسميّة مما أنتج لنا بنية نصيّة تداوليّة فارقت جذورها المعرفية السالفة.تُعدّ اللغة العربية من المركزيات الكبرى، التي قامت عليها سرديات الدين والثقافة والاقتصاد بوصفها منظومة متكاملة لها بنيتها الدلاليّة والبلاغيّة الفارقة مما جعل من أرثنا الحضاري مهادات معرفية للعلوم المختلفة، ولكن مع سيادة فلسفة الحداثة السائلة، التي تنتمي إلى الخطابات الشعبويّة فقدت الخطابات العلاقة مع مرجعيّاتها، سواء كانت الدلاليّة أم المعرفيّة لذا تسيدت النصوص الهجينة التي خلخلت السائد نحو هويات فرعيّة قلقة. ساهمت المؤسسات الثقافيّة والعلميّة الرسميّة وغيرها بصورة مباشرة أو غير مباشرة في طغيان الخطاب الشعبوي، الذي أشاعته العولمة الزرقاء، إذ لم تعمل على تحديث خطاباتها الرصينة قبالة سيلان الثقافة الشعبوية الهادر، فما عادت الاحتفالات والأنشطة المدرسية، التي تحتفي بالعربية أو تنتمي إليها لها القدرة في أن تكون ضدًا نوعيًا للخطابات، التي تحاصر الطلبة في وسائل التواصل الاجتماعي وما عادت الأنشطة الثقافيّة لها القدرة على الخروج من بروجها المغلقة لتشكل خطابًا جماهيريًا يعيد تشكيل رغبات الشباب البصريّة. وأضاف قائلا: لم تقف هيمنة الخطابات المشوهة عند الفضاء الافتراضي، بل تناسلت في خطاب وسائل الاتصال الجماهيري مثل الإذاعة والتلفزيون والسينما مما جعل القطيعة مع الذاكرة العربيّة وكنوزها الوافرة قطيعة لا عودة بعدها، إذ يشكل رأس المال العالمي البنية العميقة، التي تحرك الخطابات السائلة من أجل هيمنة سياسة الإتباع، لذا لا بد من تشكيل مواطن ضدية تقوض هيمنة خطابات الفضاء الأزرق الوافدة، عبر توظيف الخبرات والأموال ثم بث خطاباتنا العربيّة الرصينة علنا نستطيع الحفاظ على البقية الباقية ثم نعمل على عودة الابن الضال الذي هام في سحر خطاب الغرب ومؤثراته البصريّة. قانون لحماية اللغة العربيَّة الشاعر نبيل نعمة، أشار بإجابته إلى وجود أسباب متعددة ومتشابكة تقف وراء تراجع العربية اليوم أمام اللغات واللهجات الأخرى، بعضها صميمي ويعبر عن حاجة المجتمعات التي تخلفت أمام التقدم العلمي مما أدى إلى تهميش اللغة العربية وتقليل استخداماتها في المجالات الرسمية والتعليمية.وبعضها شكلي يتمثل بالهيمنة الثقافية التي فرضت نفسها كمعادل عن التراث والهوية، جعلت أكثر العرب خصوصا من الشباب -الميال للإنفتاح على الثقافات المغايرة- أن يتبنوا خيار النفور من العربية الفصحى واللجوء لاستعمال اللغات أو بعض منها أثناء الحديث وتسويقها كثقافة، قلل من قيمة اللغة العربية وجعلها أقل جاذبية واستعمالا في الحياة اليومية. إضافة إلى أسباب تتعلق بضعف في التعليم واعتماد مناهج تعليمية تقليدية وغير جاذبة، وغياب الدعم الحكومي والسياسات غير الواضحة لدعم اللغة العربية وحمايتها من التهميش.وأضاف نعمة، بقوله: إن الحفاظ على اللغة العربية مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الجميع، فمن دون لغتنا سنفقد جزءًا كبيرًا من هويتنا وثقافتنا، ولتجاوز هذه الأزمات يجب على المؤسسات الحكومية وغير الحكومية اتخاذ عديد إجراءات تعزز مكانة اللغة العربية وتعيد فيها الروح من جديد، منها حث البرلمات العربية لوضع سياسات عمل موحدة لسن التشريعات والاتفاق على تشريع قانون حماية اللغة العربية، عبر تعزيز مكانتها في التعليم وتطوير المناهج الدراسية، وتدريب المعلمين على أساليب تدريس جديدة، ودعم البحث العلمي في مجال تطوير المصطلحات العلمية والتكنولوجية، وتشجيع استعمال العربية في وسائل الإعلام وفرض قيود قانونية على استخدام اللغات الأجنبية، وتوعية المجتمع بأهمية اللغة العربية عبر تنظيم حملات توعية، وتشجيع القراءة والكتابة باللغة العربية. بهذا يمكن للغة العربية أن تتنفس بحرية في بيئتها، وأن تقاوم وتنافس وتقف بالضد من مشروعات تقلل من هيبتها ولمعانها على الألسن.مسؤوليَّة الحكومات العربيَّة، الشاعر عماد الدعمي قال: يقينا إن الحكومات العربية لها الدور الريادي في الحفاظ على هوية اللغة العربية وسلامتها، وذلك من خلال تفعيل القائمين والمختصين بهذا الشأن. فدعم المثقف أمرٌ مهم، ودعم العملية التربوية والاهتمام بمعلمي ومدرسي اللغة العربية بشكل خاص أمر في غاية الأهمية. وأجزم أن تربية الصغار على حب اللغة وسلامتها وفنونها هو السبب الرئيس للبناء السليم، وهو الأساس الرصين للحفاظ على اللغة وعلى الأجيال الصاعدة. وبمقدور الحكومات التحفيز والتشجيع من خلال الدعم المادي والجوائز وتوفير السبل والوسائل لخلق روح التنافس والإبداع، وكذلك دعم المنظمات والمؤسسات بكل الإمكانات المادية والمرئية والإعلامية. كل هذه المقومات تعزز البناء السليم وبذات الوقت هي سلاح فتاك بوجه من يقف ويحاول محاربة اللغة، ذلك التراث العربي الذي حافظ عليه القرآن الكريم وشدد على الحفاظ عليه، بل وأكد اللغة وفصاحتها وبلاغتها وفنونها المتعددة كونها علوما انسانية تمسُّ شغاف القلب وتهزُّ الوجدان. وأضاف الدعمي أيضا: تقع مسؤولية الحفاظ على اللغة على عاتق الجميع على المعلم والمدرس والأكاديمي وعلى رجل الدين والخطيب والمؤسسات الدينية وعلى المثقف الواعي المتطلع وعلى الأديب وعلى جميع المنظمات الثقافية. وكذلك للإعلام الدور الريادي في تحبيب مادة اللغة وأهميتها والحرص عليها، وكذلك التصدي للهجمات الشرسة، التي واجهتها اللغة من خلال مفردات أجنبية دخيلة باتت تسيطر على الشارع العربي وعلى الأجيال الحالية التي ستقود البلاد فيما بعد ، لذا مواجهة هذا العصف أمر لا بد منه بكل الطرق والوسائل التي ذكرناها، وهذا يتطلب منا أن نبذل قصارى الجهود من أجل ردع الهجمة الشرسة التي تُقاد من قبل دول استعمارية كبرى تعمل عليها منذ سنين، وتخطط لها بكل الوسائل المتاحة لها لطمس هوية العربي ولغته الأم، والتي تعد في صدارة اللغات العالمية. لذا يتطلب منا الوعي والحذر والتصدي بكل القوى البشرية وبجميع الوسائل الإعلامية بعناية مركزة ومكثفة، وفق معايير ودراسات تؤسس لقادم الأيام.وعلينا أن لا ننسى دعوة الله سبحانه وتعالى حينما أنزل بكتابه المبين ((إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون)) فالتعقل مرتكز أساسي لتفحص ما ورد من لغة في كتاب الله. ناهيك عن تاريخ العرب المهم فهو خزين ثقافي ما زال محط أنظار العلماء والباحثين والمفسرين والدارسين.وبهذا نتج عن اللغة وأسرارها ما يواكب الزمن وإن دارت السنون، لأنها تواكب العصور وخاضعة للتأويل والتفكر وذلك سر الإعجاز، الذي جاء به النبي “محمد صلى الله عليه وآله وسلم”.