محمد حسن خلف *

لا أزال أتذكرها جيداً، وكيف أنساها تلك اللحظة، في يوم الاثنين التاسع من يناير من العام ٢٠١٢. كنت في استوديو الخط المباشر أدير حواراً مع ضيفي الدكتور المهندس خليفة بن مصبح الطنيجي وكان يومها يترأس دائرة الإسكان في الشارقة، وبينما كنا نتلقى الاتصالات ويرد ضيفي على ملاحظات المتصلين وشكاواهم، إذا بمخرج البرنامج يخبرني أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة يود أن يتداخل عبر الهاتف ليجيب عن بعض الاستفسارات ويوضح بعض النقاط المتعلقة بمشاكل الإسكان.

لم يكن من السهل عليّ في تلك اللحظة أن أتصور الموقف، ولم تسعفني الكلمات يومها حتى لمجرد استقبال الاتصال والترحيب بسموه، إلا أن مداخلته وأذكرها جيداً بعثت الطمأنينة والسكينة في قلبي وقلب ضيفي، وكان يومها وهو كذلك في كل مداخلاته العفوية الارتجالية حتى الوقت الراهن يختار مفرداته وعباراته بعناية من غير تكلف ولا تعقيد ليوصل رسائله الأبوية، وتتلقفها قلوب المستمعين والمشاهدين قبل آذانهم، بل باتوا ينتظرونها بين الفينة والأخرى، حتى إذا تأخرت عليهم وافتقدوها، تتابعت رسائلهم النصية القصيرة عبر البرنامج مناشدة أن لا ينقطع عنهم، وأن تظل هذه العلاقة قائمة بينه وبينهم عبر صوته الأبوي الحاني.

أما رسائل الجمهور التي تتلو مداخلات سموه فهي قصة أخرى، أقل ما يقال عنها إنها تُظهر العلاقة الحميمية والمحبة الصادقة التي يكنها الناس في قلوبهم لوالدهم، بل إن هذه العلاقة توطدت وازدادت، فلك أن تتخيل أن المتصلين أصبحوا لا يخاطبوننا نحن مقدمي البرنامج، بل يوجهون حديثهم ونداءاتهم مباشرة إلى سموه، فهم على يقين من أنه يستمع إليهم، بل وأكاد أجزم أنه لا يوجد برنامج آخر، في أي وسيلة إعلام أخرى، بأي لغة كانت، يخاطب فيه الجمهور الحاكم مباشرة، وهم على ثقة بأن الجواب سيصلهم حتى قبل أن ينهوا اتصالهم، وكثيراً ما أرد على بعضهم قائلًا: «سنقوم بالاتصال بالجهة المعنية أو الدائرة أو الوزارة المختصة»، فيقول المتصل أو المتصلة: أنا أريد أن يصل صوتي إلى صاحب السمو، وما هي إلا لحظات حتى يأتي الجواب من سموه.

إن ما يقوم به صاحب السمو من خلال تواصله المباشر مع رعيته من الجمهور على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة، بشكل عفوي ومن غير مواعيد مسبقة ولا محاور متفق عليها، وحديثه المباشر مع كل أطياف المجتمع كبيرهم وصغيرهم، مواطنهم ومقيمهم، واختياره الموضوعات والرسائل التي يوجهها للجمهور، وانتقائه المفردات التي تناسب كل طبقات المجتمع ومستوياته الثقافية والعلمية، يعتبر ظاهرة يجب أن تُدرّس في كليات ومعاهد ودورات الاتصال الحكومي والجماهيري، وهي ممارسة عملية، لكل نظريات الاتصال مع الجمهور.

وفي العام الماضي لوحده، تداخل صاحب السمو حاكم الشارقة حفظه الله مع البرنامج 15 مرة تنوعت ما بين الموضوعات الاجتماعية والحديث عن المشاريع التنموية في مختلف مدن ومناطق الإمارة، ومشاريع الإسكان والزراعة والرعي، والقضايا الرياضية ومشكلات التعليم، هذا بخلاف حديث سموه عن مؤلفاته التاريخية والأدبية وحديثه المتواصل عن قضايا اللغة العربية. وكعادته حفظه الله لا ينهي اتصاله قبل أن يوجه رسائله الأبوية ونصائحه لكل فئات المجتمع، وعادة ما تكون في المحافظة على الدين والأخلاق وقراءة القرآن والتمسك بالقيم والمحافظة على الهوية الوطنية وحب الوطن، ينقلها لهم بحسه المرهف وصوته الأبوي الدافئ الحنون، وكأني أرى تأثر المستمعين والمشاهدين بها رأي العين، وكأني بأعينهم تذرف الدموع تأثراً ومحبة، تعبر عنها رسائلهم النصية أو حتى اتصالاتهم.

إن القضايا المطروحة في برنامج الخط المباشر لا تجد تفاعل صاحب السمو معها عبر الاتصال والتعليق فحسب، وإنما كثيراً ما يردد مقدمو البرنامج عبارة: «صاحب السمو استمع لمشكلتك ويسلم عليك، ويقول لك لا تقلق، مشكلتك ستحل فوراً»، أو ربما يتداخل المسؤولون للإعلان عن توجيه سموه بحل إشكالية طرحها أحد أفراد الجمهور، ويكفينا أن نعرف أن عدد حلقات برنامج الخط المباشر في عام واحد فقط (٢٠٢٣) بلغ ١٨٣ حلقة، جاءت توجيهات صاحب السمو وتداخلاته وتفاعله فيها بما يزيد على ١٠٠ توجيه ومداخلة.

حقاً إنها حصيلة كبيرة ورسائل واضحة يوجهها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله ورعاه، من خلال تفاعله مع مختلف فئات مجتمعه عبر برنامج مباشر، ما كان ليلقى هذا النجاح والرواج والإقبال عليه لولا تفاعل سموه مع قضايا الناس، فاللهم احفظ لنا سلطان الخير وبارك في عمره وعمله، وارفع في قلوبنا منزلته ومحبته، كما رفع قدرنا وزادت في قلبه محبتنا.

* المدير العام لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات

إقرأ أيضاً:

نائب حاكم الشارقة يتفقد مبادرة علاج مرضى العيون في مستشفى أسوان الجامعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والوفد المرافق له، اليوم الخميس، فاعليات المبادرة الطبية لعلاج مرضي العيون، والتي انطلقت فاعليتها تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان.

وكان في استقبال الوفد الاماراتي الدكتور لؤي سعد الدين نصرت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والدكتور محمد صلاح الدين المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة أسوان وشملت الجولة تفقد  قسم طب وجراحة العيون بالمستشفي الجامعي .

أعرب الدكتور نصرت عن سعادته بزيارة الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، مؤكدًا استمرارية المبادرة الطبية لعلاج مرضى العيون التي بدأت منذ يومين. وقدم شكره وتقديره لجهود سموه الإنسانية في خدمة مرضى أسوان ومحافظات جنوب الصعيد، ورعايته لأعمال القافلة الطبية المجانية، في إطار التعاون الوثيق بين البلدين.

إجراء 100 عملية جراحية

يأتي ذلك في إطار تخصص طب جراحة العيون، وتحت رعاية نائب حاكم إمارة الشارقة، وفي إطار الدور المجتمعي والطبي تجاه مرضى محافظات جنوب الصعيد. ومن المخطط إجراء 100 عملية جراحية خلال الفترة المحددة.

وأكد الدكتور محمد زكي الدهشوري، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة أسوان، أن المستشفيات والكلية لهما باع كبير في القوافل الطبية التي تقدمها للمرضى محلياً ودولياً، معتبرًا هذه المبادرة الأولى من نوعها في تخصص طب جراحة العيون، ومؤكدًا استمرارية الأعمال حتى إتمام العدد المخطط لها من العمليات الجراحية.

وأوضح الدكتور محمد صلاح الدين، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة أسوان، أنه تم إجراء 10 عمليات جراحية حتى الآن، وسيتم استكمال باقي العمليات في الأيام المقبلة، مع التأكيد على مدى التقدم الذي حققته مستشفيات جامعة أسوان في مختلف الأقسام."

IMG-20240704-WA0002 IMG-20240704-WA0001 IMG-20240704-WA0000 IMG-20240704-WA0003

مقالات مشابهة

  • رئيـس الدولـة ونائبـاه يهنئـون رئيـس وزراء بريطانيـا الجديـد
  • سلطان بن أحمد القاسمي: ملتزمون برعاية المرضى غير القادرين في أنحاء العالم
  • حاكم أم القيوين يعين خالد بن حضيبة رئيساً لمجلس إدارة «النادي العربي»
  • حاكم أم القيوين يصدر مرسوما أميريا بشأن تعيين رئيس مجلس إدارة النادي العربي الثقافي الرياضي
  • نائب حاكم الشارقة يتفقد مبادرة علاج مرضى العيون في مستشفى أسوان الجامعي
  • غرة محرم عطلة رأس السنة الهجرية في دبي
  • سلطان بن أحمد: الشارقة ملتزمة بمد يد الخير للمحتاجين
  • جوليا روبرتس محط اهتمام الجمهور.. ما علاقة حبيب تايلور سويفت؟
  • حاكم عجمان: التعليم يتصدر أولويات الدولة
  • سلطان يوجه بإضافة صالة رياضية في مدرسة «الفراهيدي»