د. عبدالله الحراصي: المشاركات تعكس وجود مواهب في المجال السينمائي تحتاج إلى تلقّي الدعم

محمد البلوشي: المهرجان يعكس الإنتاج الفكري ويسهم في تبادل الثقافات مع مختلف دول العالم

تكريم 4 شخصيات ساهمت في صناعة الأفلام في عُمان

71 فيلما مشاركا في المهرجان

«عين نحو السماء» باكورة الأعمال الوثائقية لمنصة «عين»

سعيا إلى إبراز الفيلم العماني والحراك الثقافي الفني لصناعة الأفلام في سلطنة عمان، ودعما لصناع الأفلام المحترفين والناشئين ومساهمة في تطوير المحتوى الإبداعي، وخلقا لحراك سينمائي مستقبلي، يقدم «مهرجان عين للأفلام القصيرة» خلال دورته الأولى في الفترة ما بين الرابع والعشرين والثامن والعشرين من يناير الجاري 55 فيلما متأهلا من أصل 71 فيلما مشاركا، تتضمن عروضا سينمائية تنقسم إلى ثلاث فئات هي الأفلام الروائية القصيرة بواقع 28 فيلما، و22 فيلما وثائقيا، و5 أفلام للأطفال.

وافتتح المهرجان الذي تنظمه وزارة الإعلام برعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، في حفل أقيم اليوم بقاعة كريستال في فندق جراند ميلينيوم ويشكل انطلاق المهرجان الذي تحتضن عروض دورته الأولى فوكس سينما بمول عمان جسرا بين منصة عين -بوصفها أكبر منصة محتوى إعلامي إلكتروني عماني- وصناع الأفلام العمانيين.

المواهب المبدعة

وصرّح معالي الدكتور عبدالله الحراصي وزير الإعلام على هامش انطلاق «مهرجان عين للأفلام القصيرة» بأن تنظيم المهرجان في دورته الأولى يأتي لتحقيق عدة أهداف في جوانب صناعة السينما والأفلام والدراما، أهمها صقل مهارات المشاركين في التأليف والسيناريو والتصوير والتمثيل والإخراج وكل العمليات المتصلة بإنتاج الأفلام السينمائية، إلى جانب إثراء منصة عين بالأفلام القصيرة، والإسهام في تقديم محتوى إعلامي هادف، إضافة إلى تبادل الخبرات بين المشاركين ولجان التحكيم والمهتمين عبر الفعاليات المصاحبة للمهرجان خلال فترة إقامته، حيث سيحتوي على حلقات عمل سينمائية وعروض للأفلام وندوة متخصصة.

وأشار وزير الإعلام إلى أن الأفلام الفائزة في المهرجان ستتاح لها فرصة أوسع للانتشار عبر عرضها في منصة عين الذي تجاوز حجم عدد مرات الاستماع والمشاهدات لمحتواها أكثر من 10 ملايين في مختلف دول العالم.

وتعقيبًا على المشاركات ذكر وزير الإعلام أن عدد المشاركات في هذه الدورة -رغم حداثتها- يؤكد على وجود مواهب في المجال السينمائي تحتاج إلى تلقّي الدعم والرعاية والاهتمام، وهو ما ستسعى إليه الوزارة من خلال منصة عين، حيث إن دعم المواهب المبدعة، والعمل على صقلها في المجالات الإعلامية، اختصاص أصيل من اختصاصات وزارة الإعلام.

وأوضح أن هذا المهرجان يمثل التجربة الأولى لمنصة عين في مجال السينما والأفلام، وهي تجربة سيتم تقييمها ودراسة المُقترحات لتطويرها في دوراتها القادمة.

الارتقاء بالفيلم العماني

وفي كلمة ألقاها سعادة وكيل وزارة الإعلام محمد بن سعيد البلوشي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان أكد أن المهرجان وفعالياته المختلفة تهدف إلى الارتقاء بالفيلم العماني والإسهام بتطوير المحتوى الإعلامي وتعزيز الجهود الحكومية.

وقال: «حرصت وزارة الإعلام على تمكين الشباب من خوض غمار الصناعة السينمائية من خلال تبني مبادرة منصة عين بإطلاق مهرجان عين للأفلام السينمائية، المهرجان الذي يشكل بوابة تعكس الإنتاج الفكري وتسهم في تبادل الثقافات مع مختلف دول العالم».

وعرض خلال الحفل فيلم «شغف» لسلطان الحسني الذي يحكي تجارب لمخرجين عمانيين في صناعة الأفلام وشغفهم بالفن السابع. وشهد حفل الافتتاح إطلاق باكورة سلسلة الأفلام الوثائقية لمنصة عين «عين نحو السماء»، والتي تستكشف مكنونات العلوم والابتكارات الحديثة وصنوف العلوم والتاريخ والفلك.

المكرمون في المهرجان

وكرم المهرجان عددا من الشخصيات الإعلامية العمانية وهم: المكرم محمد المرجبي، وإبراهيم اليحمدي وحسن الفارسي وحمد الوردي احتفاءً بإسهاماتهم العديدة والمتنوعة في مجال صناعة الأفلام في عمان طيلة الفترة الماضية.

ولرفدهم المكتبة العربية بأعمال سينمائية كرم المهرجان نخبة من كبار الكتاب والمخرجين والفنانين أبرزهم المخرج السوري نجدة أنزور، والفنان المصري أحمد عبدالعزيز، والفنان الإماراتي د. حبيب غلوم، وكاتبة السيناريو السورية ديانا كمال الدين، والمخرجة السعودية هناء العمير، والممثل الكويتي عبدالعزيز النصار.

لجان التحكيم

ويشارك في تحكيم الأعمال المقدمة 12 محكما من سلطنة عمان ومملكة البحرين وتونس وألمانيا ينقسمون إلى ثلاث فئات: (الفيلم الروائي) وتضم د. حميد بن سعيد العامري رئيس الجمعية العمانية للسينما، وخالد بن عبدالله العبري مخرج ومنتج، والمخرج علي النجار، والدكتورة رحيمة بنت مبارك الجابرية ناقدة ومخرجة مسرحية.

ويرأس فئة «الفيلم الوثائقي» أحمد بن عامر الحضري من وزارة الإعلام في سلطنة عمان، والمكرم محمد بن علي المرجبي، والصحفية والمنتجة ناديا يقين، وصالح بن أحمد المقيمي من وزارة الإعلام. في حين يرأس لجنة تحكيم «أفلام الطفل» المخرج أنور بن خميس الرزيقي، ود. وفاء بنت سالم الشامسية كاتبة متخصصة في أدب الطفل، ود. إيناس يعقوب منتجة أفلام ومسلسلات كرتونية، ود.منيرة حجيج متخصصة في أدب الطفل.

أفلام المهرجان

وتعرض الأفلام الـ55 المشاركة في المهرجان على مدار ثلاثة أيام في فوكس سينما بمول عمان، حيث ستعرض اليوم الـ25 من يناير ستة وعشرون فيلما، خمسة أفلام منها للأطفال، وهي: فيلم «بسكويت» للمخرج سالم بن خميس المقبالي، وفيلم «أرواح ملتهبة» للمخرج يعقوب الخنجري، وفيلم «كرة» للمخرجة ختام السيد عبدالقادر جاد، وفيلم «قصة حامد» للمخرج عبد الملك اليعقوبي، وفيلم «في مكانها» للمخرجة وفاء بنت جمعة الراشدية.

أما الأفلام الروائية فسيعرض اليوم الأول فيلم «السطورة» للمخرج جاسم بن علي المخيني، وفيلم «كلمة الطيب» للمخرج محمود بن علي الراسبي، وفيلم «بو» للمخرج يوسف بن عبدالله الحوسني، وفيلم «غير مرغوب» للمخرج خالد الشبلي، وفيلم «إلغاء» للمخرجة مريم بنت سالم الراسبية، وفيلم «الأنا» للمخرج يوسف الرواحي وفيلم «سكون» للمخرجة أنوار المفرجية، وفيلم «رغيف» للمخرج عمار بن سعد البوسعيدي، وفيلم «دق الوهم» للمخرج عادل الزدجالي، وفيلم «ropR» للمخرج سعيد بن سليمان الوهيبي، وفيلم «الإرادة الحقيقية» للمخرج إبراهيم بن حبيب البلوشي. أما الأفلام الوثائقية فستعرض اليوم 10 أفلام، وهي: فيلم «هجن» للمخرجة مريم بنت سالم الراسبية، فيلم «دهجان الورد» للمخرج محمد بن عبدالله العجمي، وفيلم «لن تغوص وحيدا» للمخرج فهد بن رمضان الميمني، وفيلم «قريات هبة الله» للمخرج ناصر بن حمود البطاشي، وفيلم «قرية الموت» للمخرج منذر بن خليفة الخروصي، وفيلم «حلوى الكبش العمانية» للمخرج حمد بن سعيد الجفيلي، وفيلم «الشبح» للمخرج ناصر بن مبارك الصلتي، وفيلم «الشجرة المعمرة» للمخرج عبدالله بن مبارك البطاشي، وفيلم «عمان أيقونة الجمال» للمخرج حسان المياحي، وفيلم «سقف» للمخرج محمد بن سليمان الكندي.

اليوم الثاني

أما في اليوم الثاني الـ26 من يناير سيعرض 18 فيلما روائيا ووثائقيا، منها 11 فيلما روائيا، وهي: فيلم «البيت العود» للمخرج مرشد بن محمد اليعربي، وفيلم «لحظة أمل» للمخرج يعقوب بن سليمان السليمي، وفيلم «الاختبار النهائي» للمخرج فارس البلوشي، وفيلم «طيف» للمخرج عاصم بن سيف الهاشمي، وفيلم «رياح ناعمة» للمخرج بدر بن سالم الخصيبي، وفيلم «عدم اليقين» للمخرج إسماعيل بن هلال الشعيبي، وفيلم «الصندوق الأخضر» للمخرج سلطان بن علي القمشوعي، وفيلم «البطيخة» للمخرجة سلمى بنت سعيد الغنيمية، وفيلم «ضيفنا فبيتنا» للمخرج إبراهيم الأغبري، وفيلم «أوراق جافة» للمخرجة دليلة بنت علي الدرعية، وفيلم «الصعود إلى أسفل» للمخرج خالد بن علي الجرادي. وفي الأفلام الوثائقية لهذا اليوم سيعرض فيلم «المقتنيات الأثرية» للمخرج حبيب بن إبراهيم البلوشي، وفيلم «النهر العماني» للمخرج أيمن بن جميل النعماني، وفيلم «ع» للمخرج محمد بن علي الدروشي، وفيلم «أثر فاطمة» للمخرج جابر بن سعيد الجابري، وفيلم «حكاية مبتعث» للمخرج أسامة بن سعيد الجفيلي، وفيلم «بعد 48» للمخرج علي بن سعيد البيماني، وفيلم «صلالة بخريف وبدون خريف» للمخرج عبدالله بن محمد الجابري.

اليوم الثالث

وتعرض في اليوم الثالث الـ27 من يناير خمسة أفلام روائية، وهي: فيلم «ديانة الماء» للمخرج هيثم بن سليمان المسلمي، وفيلم «البنجري» للمخرج موسى بن ناصر الكندي، وفيلم «أوراق مشبوهة» للمخرج موسى بن حمد الحراصي، وفيلم «رماد» للمخرج سليمان الخليلي، وفيلم «المجهول» للمخرج حافظ بن عدنان المزروعي. بالإضافة إلى خمسة أفلام وثائقية، وهي: فيلم «الأرض المرتوية» للمخرج عبدالله بن حسن الرئيسي، وفيلم «رب همة أحيت أمة» للمخرجين الوارث المعمري وأحمد العميري، وفيلم «سحر الرمال» للمخرج وليد بن سعيد الخروصي، وفيلم «جامع الوافي» للمخرج خلفان بن سالم الراسبي، وفيلم «الجموح الافتراضي» للمخرج باسم بن سعيد المصلحي.

فعاليات متنوعة

ويقدم المهرجان جلسات حوارية وورشا تدريبية تناقش كتابة السيناريو والإخراج وقضايا إنتاج السينما إلى جانب واقع سوق الأفلام السينمائية في المنطقة والعالم، يقدمها نخبة من الفنانين والمخرجين العمانيين والعالميين ومتحدثون متخصصون في مجال الفن السينمائي، منها: ورشة كتابة السيناريو التي تقدمها ديانا كمال الدين وتستهدف 25 متدربا في الـ25 والـ27 من يناير بمركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام، والتي تناقش البحث عن الفكرة وتحويلها إلى سيناريو احترافي. وورشة الإخراج والتي يقدمها علي النجار وتستهدف 25 متدربا وتقام في في الـ25 والـ27 من يناير بمركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام وتتناول المهارات التي يمتلكها المخرج بالإضافة إلى كيفية قيادة فريق العمل باحترافية.

وإلى جانب الورش التدريبية يقيم المهرجان جلسة حوارية تسلط الضوء على «صناعة الأفلام للمنصات الرقمية» يشارك فيها المخرج نجدة أنزور والدكتورة إيناس يعقوب والمخرج العماني علي البيماني في الـ28 من يناير بقاعة كريستال بفندق جراند ميلينيوم.

جوائز المهرجان

كما يفتح مهرجان عين للأفلام القصيرة الباب أمام صناع السينما العمانيين للتعرف على مراحل أساسية في إنتاج السينما وكتابة السيناريو وفن الإخراج والإنتاج، فقد خصصت وزارة الإعلام للمراكز الأولى في كل فئة من فئات المهرجان مبلغا ماليا قدره 8000 ريال عماني، إضافة إلى مبلغ قدره 1000 ريال عماني يقدم للجوائز الفردية، وهي: جائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل مونتاج، وجائزة أفضل موسيقى سينمائية، وجائزة أفضل مؤثرات، وجائزة أفضل تصوير، وجائزة أفضل مكياج سينمائي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مهرجان عین للأفلام للأفلام القصیرة وزارة الإعلام صناعة الأفلام فی المهرجان وجائزة أفضل بن سلیمان منصة عین من ینایر محمد بن بن سعید بن علی

إقرأ أيضاً:

بشرى: الأفلام القصيرة ممكن تحصد جوائز لمصر في مهرجانات عالمية

أكدت الفنان بشرى على ضرورة الاهتمام بإنتاج الأفلام القصيرة، مشيرة إلى أنه يمكن أن تجوب الأفلام القصيرة العالم وتحصد جوائز لمصر في مهرجانات أكثر من الأفلام الطويلة، جاء ذلك خلال ندوة مناقشة الأفلام القصيرة في مهرجان«جيلنا» الذي ينظمه المركز الكاثوليكي تحت رئاسة الأب بطرس دانيال.

وشهد مهرجان جيلنا المقام بقاعة النيل للآباء الفرنسيسكان تكريم عدد من الأسماء اللامعة في عالم الفن منهم: ميران عبد الوارث، سهر الصايغ، مريم الجندي، محمد سلام، المخرج عمر عبد العزيز، سيد رجب.

بشرى

كما شهد بخلاف تكريم نجوم الفن عروضا للأفلام القصيرة المشاركه في السباق، ومعرض فني للصور الفوتوغرافية، بالإضافة إلى وجود محاضرات متخصصة في التصوير الفوتوغرافي والإخراج السينمائي على مدار يومي 2 - 3 أكتوبر2

ويذكر أن كل من الفنان سيد رجب والفنان محمد سلام تغيبا عن تسلم جائزة الإبداع الفني ضمن فعاليات مسابقة الأفلام القصيرة التي نظمها المركز الكاثوليكى للسينما برئاسة الأب بطرس دانيال تحت عنوان مهرجان جيلنا «الفن من أجل الحياة».

زواج بشرى وخالد حميدة

وكانت قد احتفلت بشرى، خلال الفترة القليلة الماضية بزفافها على رجل الأعمال خالد محمود حميدة، وسط العائلة والأصدقاء المقربين، في الساحل الشمالي.

ويبلغ خالد حميدة من العمر 39 عاما وهو المدير التنفيذي لشركة "digitised" رقمنة أعمال الفنانين ولديه عدد من المشاريع داخل وخارج مصر.

اقرأ أيضاًهاني سري الدين رئيسا لـ«مالية الشيوخ»

بعد تكريمها في سلطنة عمان.. أول تعليق للفنانة إلهام شاهين «صورة»

مقالات مشابهة

  • بشرى: الأفلام القصيرة ممكن تحصد جوائز لمصر في مهرجانات عالمية
  • العرض العالمي الأول لفيلم "تهليلة" في مهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة
  • الفيلم التونسي "تهليلة" يحظى بـ6 عروض خلال مهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة
  • 22 فيلمًا في ترشيحات جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • 22 فيلماً في ترشيحات جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • مهرجان أسوان يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يفتح باب تلقي الأعمال المشاركة في دورته الـ9
  • 22 فيلمًا في ترشيحات جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024