اتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إسرائيل الأربعاء، بعرقلة وصول المساعدات إلى قطاع غزة الفلسطيني عبر معبر رفح من خلال الإجراءات التي تفرضها.

وقال السيسي أمام جمع من الضباط ومسؤولي الدولة "هذا شكل من أشكال الضغط على القطاع وسكانه بسبب الصراع على إطلاق الرهائن، إنهم يستخدمون هذا كوسيلة من وسائل الضغط على السكان".

وأضاف "حجم الشاحنات التي كانت تدخل إلى غزة يومياً 600 شاحنة قبل الحرب، وحالياً لم نتجاوز في أعلى تقدير 200 إلى 220 شاحنة، كيف يعيش هؤلاء الناس؟"

وتابع الرئيس المصري قائلاً: "معبر رفح مفتوح على مدار الأربع وعشرين ساعة 7 أيام طوال 30 يوماً، لكن الإجراءات التي تتم من جانب إسرائيل، حتى نستطيع إدخال المساعدات دون أن يتعرض لها أحد هي ما تؤدي إلى عرقلة المساعدات".

وتسببت الحرب التي تشنها إسرائيل جواً وبراً على غزة، في أعقاب هجوم مباغت شنه مقاتلو حركة حماس، في أزمة إنسانية حادة، وأصبح معظم سكان غزة، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، بلا مأوى ويعانون من نقص حاد في الغذاء والماء والدواء والوقود.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية

دعت الولايات المتحدة على لسان نائب مندوبتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفير روبرت وود، أطراف النزاع في السودان إلى الاتفاق على هدنة إنسانية محلية في الفاشر والمناطق المحيطة بها، بما في ذلك مخيم زمزم للنازحين.

وطالب السفير بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية وخروج المدنيين الأبرياء من تلك المناطق، مبينا أن على مجلس الأمن  والمجتمع الدولي "الانضمام إلى هذا النداء لأن شعب السودان يستحق الأمان والكرامة والعدالة".

و حث السفير الأميركي في مداخلته خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن، الأربعاء، بشأن السودان الذدول الأعضاء في المجلس على مواصلة الضغط على طرفي النزاع في السودان لإنهاء العنف وحماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات المنقذة للحياة، وضمان محاسبة المسؤولين عن الفظائع وغيرها من الانتهاكات المرتكبة في السودان.

وكرر  تأكيد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة "لن تتخلى عن التزامها تجاه شعب السودان الذي يستحق الحرية والسلام والعدالة".

كما شدد السفير الأميركي على ضرورة إنهاء دوامة العنف غير المبرر في السودان، مجددا الدعوة التي وجهها الرئيس بايدن إلى القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لوقف القتال وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق، وإعادة الانخراط في المفاوضات لإنهاء هذه الحرب.

وشدد المسؤول الأميركي أن على قوات الدعم السريع وقف هجماتها على الفور وعلى القوات المسلحة السودانية إنهاء القصف العشوائي، بما في ذلك استهداف المدارس والأسواق والمستشفيات، وتدمير البنية التحتية وتهديد حياة المدنيين.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل منعت وصول 33 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة
  • «إكسترا نيوز»: المساعدات الدولية المتجهة إلى غزة تقل يوما بعد يوم
  • «مدبولي»: الرئيس السيسي شدد على أولوية التدخل الحاسم لإزالة العراقيل أمام المساعدات لأهالي غزة
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ136 على التوالي
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشت مع الرئيس السيسي أهمية المياه ونهر النيل بالنسبة للشعب المصري
  • نائب: رسائل الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري
  • وصول طائرة المساعدات العراقية الطبية الى مطار بيروت
  • بيان للرئيس الأميركي بشأن الوضع المتأزم في السودان
  • الرئيس الألماني يكرم المؤلف الموسيقي المصري باسم درويش بحضور الرئيس السيسي