أصبحت الإنسانية في زمن محفوف بالخطر بشكل غير مسبوق، هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه العلماء وراء ساعة يوم القيامة، وهي ساعة رمزية تشير إلى مدى اقتراب العالم من النهاية.

تم تحديث الساعة أمسوبقيت عند 90 ثانية حتى منتصف الليل، وهي نقطة الإبادة النظرية، وقالت نشرة علماء الذرة، إن هذه هي  النقطة الأقرب إلى كارثة عالمية منذ أن بدأت  الساعة في عام 1947 مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

انقطاع الاتصالات والراديو بأستراليا والسبب عواصف شمسية قوية .. تفاصيل اكتشاف 85 كوكبا جديدا صالحة للسكن.. ما القصة؟

وقال الباحثون إن الحروب في أوكرانيا وغزة والتقدم في التكنولوجيا الاصطناعية والتي أطلق عليها العديد من المعلقين اسم سباق التسلح النووي الجديد، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقالت راشيل برونسون، الرئيس والمدير التنفيذي للنشرة: "إن مناطق الصراع الساخنة في جميع أنحاء العالم تحمل تهديد التصعيد النووي، وتغير المناخ يسبب بالفعل الموت والدمار، والتقنيات التخريبية مثل الذكاء الاصطناعي والأبحاث البيولوجية تتقدم بشكل أسرع من ضماناتها".

وأضافت أن إبقاء الساعة الرمزية دون تغيير عن العام السابق ليس مؤشرا على أن العالم مستقر بل العكس تماما، وأوضح برونسون أنه من الضروري أن تتحرك الحكومات والمجتمعات حول العالم.

تأسست ساعة يوم القيامة على يد علماء أمريكيين شاركوا في مشروع مانهاتن، الذي أدى إلى أول أسلحة نووية خلال الحرب العالمية الثانية، وهي عبارة عن عد تنازلي رمزي لتمثيل مدى اقتراب البشرية من كارثة عالمية كاملة.

تم تكليف الفنان مارتيل لانجسدورف بصنع الساعة، وطلب منه إنشاء صورة من شأنها أن تخيف الرجال وتدفعهم إلى العقلانية، وفقًا ليوجين رابينوفيتش، المحرر الأول لنشرة علماء الذرة.

يتساءل العلماء عما إذا كانت البشرية أكثر أمانًا أو معرضة لخطر أكبر هذا العام مقارنةً بالاستعلام السابق ونفس الاستعلام، ولكن بالمقارنة مع أكثر من 75 عامًا من وجود ساعة يوم القيامة.

وهكذا حددوا أين سيقف الزمن، كانت الحرب في أوكرانيا إلى حد كبير وراء قرار العلماء لعام 2023، لكن القصف المستمر والوفيات والتهديدات بالحرب النووية كان لها دور في ساعة يوم القيامة هذا العام.

حزمة كويكبات تتجه للاصطدام بالأرض.. تفاصيل بمميزات لا تصدق.. شركة تصمم يختا من الذهب للآثرياء فقط

وغزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير 2022 في تصعيد للحرب التي بدأت عام 2014، يبدو أن نهاية دائمة للحرب الروسية في أوكرانيا بعيدة المنال، كما أن استخدام روسيا للأسلحة النووية في هذا الصراع يظل احتمالا جديا. وقال برونسون: "في العام الماضي أرسلت روسيا العديد من الإشارات النووية المثيرة للقلق".

وتابعت موضحة أن إعلان بوتين عن استخدام الأسلحة النووية ساهم أيضًا في قرار النشرة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ساعة یوم القیامة

إقرأ أيضاً:

«البركان الأسود» الأخطر في العالم ويهدد البشرية.. أين يقع؟

للظواهر الطبيعية أهميتها البالغة للعلماء والمستكشفين، لأنها دليلهم في التوصل إلى كل ما يحيط بالأرض وكيفية تكوينها ونشأتها، وأبرز تلك الظواهر الحمم البركانية التي تكشف بدورها عن ملايين الأسرار عن القشرة الأرضية ومكوناتها من معادن ومواد لا حصر لها.

وعادة تُعرف الحمم البركانية بفوهاتها الحمراء المتوهجة شديدة الحرارة بمختلف أنحاء العالم، لكن ما يثير دهشة العلماء البركان الأكثر غرابة في العالم الذي يقع في تنزانيا بالقرب من الحدود الكينية.

معلومات عن البركان الأغرب في العالم 

أول دينيو لينجاي هو اسم البركان الأكثر غرابة في العالم، وهو يُعرف أيضًا باسم جبل الآلهة، وذلك لاعتباره مسكنًا للآلهة من قبل شعب الماساي الذي يقطن منطقة تواجده، وفق موقع «en-vols» العالمي.

يقع بركان أول دوينيو لينجاي في تنزانيا، شرق إفريقيا، وهو جزء من نظام الصدع في شرق إفريقيا، الذي يعبر القارة لمسافة 5000 كيلومتر على الأقل، من عفار إلى موزمبيق، وهو أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم.

لون مميز وخطورة كبيرة 

 أهم ما يميز هذا البركان هو تركيبته الكيميائية التي تعد سبب غرابته، فعلى عكس معظم البراكين التي تنتج حممًا منصهرة تحتوي على معادن سيليكاتية، فإن الحمم البركانية في أول دوينيو لينجاي تُعرف بـ حمم ناتروكربوناتيت، التي تتميز بغناها بكربونات الصوديوم والبوتاسيوم، ويعد هذا النوع من الحمم أكثر برودة وسيولة من حمم السيليكات، ما يتسبب في ظهور لونه الأسود الفريد.

سمات غريبة أخرى يتسم بها بركان دوينيو لينجاي، حيث تتدفق به الحمم البركانية بدلًا من الانفجارات وتتميز بانخفاض اللزوجة بها، ما يسمح لها بالتدفق بصورة أسهل أسفل منحدرات البركان، عند درجات حرارة تتفاوت بين 500 و600 درجة مئوية، وهي تعتبر منخفضة نسبيًا للبراكين المتعارف عليها.

وتتمثل خطورة هذا البركان الأسود في إمكانية تدفق حممه إلى مسافات كبيرة، ما قد يشكل تهديدًا للحياة البرية والمستوطنات البشرية القريبة.

 

 

مقالات مشابهة

  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تعرض إنجازاتها في فيينا
  • آل الشيخ مازحا: أكبر جائزة حصلت عليها سندوتش شاورما.. فيديو
  • عرض مذهل حول "عالم الحيوان" على مسرح "الأوبرا السلطانية".. الخميس
  • عرض مذهل حول "عالم الحيوان" على مسرح "الأوبرا السلطانية"
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • “سؤال المليار”.. هل نحن على حافة حرب عالمية ثالثة؟
  • «الرقابة النووية» تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • «البركان الأسود» الأخطر في العالم ويهدد البشرية.. أين يقع؟