وضع القانون رقم 10 لسنة 2028، الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، عقوبات رادعة، لكل من عرض شخصًا ذا إعاقة لإحدى حالات الخطر المنصوص عليها في المادة (46) من هذا القانون، وذلك بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

 

قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

 

حيث نصت المادة  (45) من القانون على أنه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب علي ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في المواد التالية بالعقوبات المقررة لها.


فيما نصت المادة (46)، على أنه مع مراعاة أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، يعتبر الشخص أو الطفل ذو الإعاقة معرضًا للخطر في أي حالة تهدد احترام كرامته الشخصية واستقلاله الذاتي والتمييز ضده بسبب الإعاقة، وذلك في الحالات التالية:

 

1- إذا تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر.

 

2- حبس الشخص ذوي الإعاقة أو عزله عن المجتمع دون سند قانوني أو الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية أو التأهيلية أو المجتمعية أو القانونية له.

 

3- الاعتداء بالضرب أو بأي وسيلة أخرى على الأطفال ذوي الإعاقة في دور الإيداع والتأهيل والحضانات ومؤسسات التعليم، أو الاعتداء الجنسي عليهم أو إيذاؤهم أو تهديدهم أو استغلالهم.

 

4- استخدام وسائل علاجيه أو تجارب طبيه تضر بالشخص أو الطفل ذي الإعاقة دون سند من القانون.

 

5- وجود الأطفال أو الأشخاص ذوي الإعاقة في فصول  بالأدوار العليا بمدارس التعليم العام أو الخاص دون توفير وسائل الإتاحة والتهيئة لظروفهم الخاصة.

 

6- عدم توفير العلاج اللازم للأطفال ذوي الإعاقة، وعدم توفير المواد الغذائية اللازمة والضرورية للأطفال ذوي الاعاقة الذهنية وخاصة في حالات التمثيل الغذائي ( الحمية ).

 

7- عدم توفير التهيئة المكانية والأمنية والإرشادية للأشخاص ذوي الإعاقة في مواقع عملهم، وتعريضهم للعنف أو التحقير أو الإهانة أو الكراهية، والتحريض على أي من ذلك.

 

8- إيداع الأشخاص ذوي الإعاقة في مؤسسات خاصة للتخلص منهم لكونهم أشخاصًا ذوي إعاقة في غير الحالات التي تستوجب ذلك الإيداع.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حقوق الإشخاص ذوي الإعاقة الأشخاص ذوي الإعاقة ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الإعاقة الاحتياجات الخاصة الأشخاص ذوی الإعاقة ذوی الإعاقة فی

إقرأ أيضاً:

محام: السجن 5 سنوات وغرامة 300 ألف ريال عقوبة التحرش ضد المعاق

أوضح المحامي نايف المرشدي عقوبات التحرش ضد المعاق، وأي تحرشات ذات مدلول جنسي.

وأضاف المرشدي، بمداخلة لقناة الإخبارية، أن عقوبة ذلك هي السجن 5 سنوات وغرامة 300 ألف ريال أو كلتا هاتين العقوبتين حال التحرش "ضد معاق، أو من له سلطة مباشرة كمدير بموظف.

وتابع، أن ذلك يشمل أيضا التحرش ضد شخص من نفس الجنس، أو ضد فاقد للوعي، أو في حالات الكوارث، وفق نظام مكافحة التحرش، مشيرا إلى أن العقوبة تكون السجن سنتان وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال لأي تحرشات ذات مدلول جنسي.

فيديو | المحامي نايف المرشدي: السجن 5 سنوات وغرامة 300 ألف عقوبة التحرش "ضد معاق، أو من له سلطة مباشرة كمدير بموظف، أو ضد شخص من نفس الجنس، أو ضد فاقد للوعي، أو في حالات الكوارث"#الإخبارية pic.twitter.com/cB2TLIJEKF

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 25, 2024

مقالات مشابهة

  • بإقرار قوانين وإصدار تشريعات.. كيف انتصرت الدولة لذوي الإعاقة على مدار 11 عاما بعد ثورة يونيو؟
  • الحبس 6 أشهر لموظفة فى مدرسة بفيصل لتشويه وجه طالبة
  • كيف يمكنك الاستمتاع بالشمس دون تعريض بشرتك للخطر؟
  • بداية من أول يوليو.. تعرف على عقوبة مخالفة قرار غلق المحال
  • س و ج.. ما هي عقوبة الحبس وأنواعه وأقصي مدة محددة له؟
  • محام: السجن 5 سنوات وغرامة 300 ألف ريال عقوبة التحرش ضد المعاق
  • محامِ : السجن 5 سنوات وغرامة 300 ألف ريال عقوبة التحرش بطفل أو من ذوي الاحتياجات .. فيديو
  • الحبس 3 شهور وغرامة 25 الف دينار لمن ينشر هذه الصور والفيديوهات
  • النيابة: تشديد عقوبة التحرش إذا كان المجني عليه طفلا أو من ذوي الاحتياجات الخاصة
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا على تمكين ذوي الهمم في الجمهورية الجديدة