قال الأمين العام لحزب "العمل والإنجاز"، عبد اللطيف المكي إن حصيلة تقييم قرابة خمس سنوات من حكم قيس سعيد "سلبية وسيئة للغاية"، مبينا أن هزيمته في الانتخابات الرئاسية المقبلة "أفضل حل". 

واعتبر الوزير السابق المكي في تصريح لـ"عربي 21"، أن الرئيس التونسي الحالي قيس سعيد "ضرب كل مكتسبات الديمقراطية وأهمل الملف الاقتصادي وهو ما زاد من المديونية والعجز الاقتصادي والوضع الاجتماعي المتدهور  " .



وطالب "المكي" بضرورة إعادة ترتيب الوضع السياسي لأنه مفتاح الخروج من الوضع الاقتصادي الصعب، مؤكدا ضرورة استعادة الديمقراطية وإصلاح عيوب النظام السياسي وخلق منوال ثروة عبر مشاركة  الجميع من منظمات وأحزاب وقطاع عام وخاص ومجتمع مدني، وفق رأيه.



ورأى المكي أن "النظام الفردي غير راغب في الحوار ويرفضه"، لافتا إلى أنه "لن يتم الخروج من الأزمة إلا بالتشاور المكثف".

ويتمسك حزب "العمل والإنجاز" بموقفه في أن ما حصل في تونس هو "انقلاب على الشرعية"، وأن قيس سعيد "تفرد بالحكم وهو من عمّق أزمة البلاد منذ بداية عهدته الرئاسية" والتي انطلقت مع رفضه أداء وزراء جدد لليمين في حكومة هشام المشيشي .



وشدد عبد اللطيف المكي على ضرورة الخروج من الوضع الحالي لأن تواصله سيزيد من تعميق الأزمة وهو ما يتوجب انخراط الجميع في خطة إنقاذ وطني عاجلة، ومواصلة النضال من أجل استعادة الديمقراطية .

عن رؤيته الخاصة وموقف حزبه من الانتخابات الرئاسية المنتظرة نهاية العام الجاري أوضح المكي "الأحد المقبل سندرس في اجتماع مع مكونات جبهة الخلاص هذه المسألة"، مستدركا أنهم كحزب أكدوا منذ فترة "ضرورة تنقية مناخ ما قبل هذا الاستحقاق عبر ثلاثة شروط".



المكي، أوضح أن رؤيتهم هي أن "يتم إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين، ورفع اليد عن القضاء، مع تعيين رئيس حكومة متفق عليه وله كفاءة ".

ورأى أنه "من الأفضل هزيمة سعيد في انتخابات 2024"، مستفسرا "هل ستتوفر الشروط لانتخابات نزيهة ديمقراطية؟، تبقى نقطة استفهام كبرى لأن ما نلاحظه يوحي بالعكس وهذا علامة سيئة".

ومن المقرر أن تجرى مع نهاية العام الجاري الانتخابات الرئاسية ولم تحدد بعد هيئة الانتخابات موعدا رسميا لها، كما لم تعلن الأحزاب السياسية عن موقفها بالمشاركة وتقديم مرشحين أو المقاطعة مثلما حصل في المحطات الانتخابية منذ إعلان إجراءات 25 يوليو 2021.

ومنذ أكثر من ثلاث سنوات تعيش تونس أزمات سياسية واقتصادية واجتماعية حادة أثرت بشكل لافت عن الوضع العام بالبلاد وزاد الوضع تعقيدا  مع حملة الاعتقالات والملاحقات القضائية المستمرة منذ أشهر ممتالية وشملت عشرات السياسيين ورجال الأعمال وصحفيين .

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قيس سعيد الانتخابات التونسي تونس الانتخابات قيس سعيد المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اختتام فترة الحملات الدعائية بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت اليوم الخميس، وفقًا للتوقيت المحلي، فترة الحملات الدعائية للمرشحين النهائيين بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الرابعة عشرة.

تتنافس في هذه الجولة مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، اللذان حصلا على أعلى نسبة من الأصوات في الجولة الأولى التي لم يتمكن أي من المرشحين الأربعة من تحقيق النصاب اللازم للفوز بها.

في الجولة الأولى، تنافس كل من مصطفى بور محمدي، وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، ومسعود بزشكيان، لكن أيًا منهم لم يحصل على الأغلبية المطلوبة، مما أدى إلى انتقال الانتخابات إلى الجولة الثانية، المقررة غدًا الجمعة.

وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إلى أن الحملات الانتخابية بدأت في 30 يونيو الماضي، بعد أن أكد مجلس صيانة الدستور على سلامة ونزاهة الانتخابات في جولتها الأولى. انتهت فترة الحملات في الساعة الثامنة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

وخلال فترة الحملات الانتخابية، نظمت مناظرتان تلفزيونيتان ناقشتا مواضيع السياسة، والثقافة، والاقتصاد. كما عرض التلفزيون أفلامًا دعائية للمرشحين المتأهلين لجولة الإعادة، إلى جانب حوارات تلفزيونية لكل منهما مع الشعب.

مقالات مشابهة

  • مد فترة التصويت للمرة الثالثة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • مصر ماذا تريد!!
  • اختتام فترة الحملات الدعائية بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • ما موقف الأحزاب التونسية من الانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر القادم؟
  • ماذا بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس؟
  • قيس سعيد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • تونس.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • رسميا.. تحديد موعد الانتخابات الرئاسية بتونس في أكتوبر القادم