كشف وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، لـRT موعد بدء عمل المفاعلات النووية المصرية الأربعة بعد حفل صب خرسانة المفاعل النووي الرابع بمشاركة الرئيسين الروسي والمصري.

إقرأ المزيد "مفاعل فولاذي روسي على أرض مصر".. مسؤول مصري يتحدث لـRT عن قوة مفاعل الجيل الثالث المصري

وقال وزير الكهرباء المصري: "من المقرر أن يبدأ عمل أول المفاعلات النووية المصرية في أواخر عام 2028، على أن يدخل كل مفاعل الخدمة خلال 6 أشهر على التوالي".

وأشار إلى أن العمل في منطقة الضبعة يسير بوتيرة سريعة، وبمعدلات تنفيذ في بعض الأحيان سابقة لأوانها، مشيرا إلى أن المحطة النووية ستسهم بنسبة 10% من قدرات شبكة الكهرباء المصرية وستمثل إضافة قوية لمصر.

وشارك الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي في فعالية صب خرسانة المفاعل الرابع في محطة الضبعة النووية يوم الثلاثاء، حيث تحدثا عن أهمية هذا الحدث بالنسبة للعلاقات بين البلدين.

وكانت قد وقعت مصر وروسيا في 19 نوفمبر 2015 اتفاق تعاون لإنشاء محطة للطاقة الكهرذرية بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضا حكوميا ميسّرا للقاهرة.

كما وقع الرئيسان عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين في ديسمبر 2017 الاتفاقات النهائية لبناء محطة الضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة.

وستضم محطة الضبعة أربعة مفاعلات من الجيل "3+" العاملة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميغاواط بواقع 1200 ميغاواط لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول عام 2028.

وتشيد شركة "روسآتوم" محطة "الضبعة" بأفضل التقنيات وأعلى معايير الأمان والسلامة عالميا، حسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google الکهرباء المصری

إقرأ أيضاً:

الوكالة الذرية: ايران قامت بتركيب أربع مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة عن ان ايران قامت بتركيب أربع مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-6) من اجمالي ثماني مجموعات في محطة (فوردو) لتخصيب اليورانيوم.

وذكرت الوكالة الذرية في تقرير ان هذا التركيب تم في الوحدة النووية الأولى بمحطة (فوردو) موضحة ان استبيان معلومات التصميم الحالي لإيران بشأن المحطة لإثراء الوقود كشف عن مستوى تخصيب يصل إلى 20 بالمئة من (اليورانيوم – 235) للسلاسل التعاقبية المركبة في الوحدة النووية ألأولى.

ووجهت الوكالة نقدا غير مباشر لايران بسبب عدم اطلاع مفتشي الوكالة على موعد الشروع في تغذية أي من تلك المجموعات باليورانيوم أو مستوى التخصيب المخطط له.

واشار التقرير الجديد للوكالة الى منشأة (نطنز) النووية الإيرانية وقال إنه جرى ضخ اليورانيوم الطبيعي في ثلاث مجموعات (آي.آر-2إم) وثلاث أخرى (آي.آر-4) من أجل التحضير للتخصيب في محطة تحت الأرض ضمن هذه المنشأة النووية.

لكن الوكالة اقرت في تقريرها بأن انتاج اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء تصل إلى 5 بالمئة باستخدام تلك المجموعات في (نطنز) لم يبدأ بعد.

المصدر وكالات الوسومإيران وكالة الطاقة الذرية

مقالات مشابهة

  • روغوف يفضح مخطط استفزازات كييف في محطة زابوروجيه النووية
  • عاجل| أحمد موسى يكشف موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق
  • بدائل الثانوية العامة 2024.. تنسيق مدرسة الضبعة النووية بجميع المحافظات
  • تركيا.. قتيلان و 35 جريحا باصطدام حافلتين تقل إحداهما عمال محطة "أقويو" للطاقة النووية (فيديو)
  • تركيا.. قتيلان و 35 جريحا حافلتين تقل إحداهما عمال محطة "أقويو" للطاقة النووية
  • فتح باب التقدم لمدرسة الضبعة لتكنولوجيا الطاقة النووية.. المميزات والرسوم
  • الوكالة الذرية: ايران قامت بتركيب أربع مجموعات جديدة من أجهزة الطرد المركزي
  • تنسيق مدرسة الضبعة النووية 2024.. الحد الأدنى والأوراق المطلوبة
  • تعرف على شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية