طلب مكتب المدعي العام في باريس إحالة الرئيس السابق لشركة "فلاش إيرلاينز" المصرية إلى القضاء بعد مرور 20 عاما على مقتل 135 فرنسيا في حادث تحطم طائرة بوينغ 737 .

ألمانيا.. تساقط كثيف للثلوج يعطل حركة الطيران والقطارات (فيديو)

وأشارت وكالة "فرانس برس" اليوم الأربعاء نقلا عن وثيقة المحكمة بهذا الصدد، أن الحادث وقع قبل 20 عاما قبالة سواحل شرم الشيخ في مصر حيث تحطمت الطائرة بعد 3 دقائق من إقلاعها، ما أسفر عن مقتل 148 شخصا كانوا على متن الرحلة بينهم 135 فرنسيا.

 وأفاد مصدر مطلع على الملف بأنّ المدعي العام طلب في الـ 22 ديسمبر الماضي محاكمة محمد نور رئيس الشركة السابق والبالغ من العمر 70 عاما بتهمة القتل غير العمد.

وكان المصري محمد نور يرأس مجلس إدارة شركة الطيران لتي تمّت تصفيتها منذ وقوع الحادث.

ويقع القرار النهائي بشأن إجراء المحاكمة على عاتق قاضيَي التحقيق المكلّفَين بالقضية.

وكان نور الذي لم يستجب في السابق لاستدعاءات القضاء الفرنسي، قد اعتُبر في نهاية سبتمبر 2021 كشاهد مساعد في هذا التحقيق، قبل أن يتم توجيه تهمة القتل غير العمد له بعد ثلاثة أشهر.

وأوضحت "فرانس برس" نقلا عن طلب الادعاء الموقّع بتاريخ الـ22 من ديسمبر أنّ "الإخفاقات العديدة والحسابات التقريبية والتحليلات الموجزة للطيارَين اللذين لقيا حتفهما في الحادث، تشكّل السبب المباشر لحادث تحطّم الطائرة". 

ولكن بالنسبة للمدعي العام فإنّ الجرائم الجنائية الرئيسية تُعزى بشكل واضح وفي المقام الأول إلى شركة "فلاش إيرلاينز" المتهمة بعدم تدريب طياريها، وظروف العمل السيئة التي أدّت إلى عدم قيامهم بعملهم كما يجب في يوم وقوع الحادث.

ووفقا للمدعي العام لا يمكن تحميل شركة "فلاش إيرلاينز" التي تمّت تصفيتها قضائيا ولا الطيارَين اللذين لقيا حتفهما في الحادث المسؤوليةَ الجنائية.

وفي السياق، ترى النيابة أنّ نور الذي يُعتبر الممثل القانوني للشركة يمكن أن يُحاكم بتهمة القتل غير العمد لمساهمته في وقوع المأساة، من خلال عدم تأكده من وضع الطاقم وتدرّبه كما يجب.

 

 

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحوادث السلطة القضائية الكوارث شرم الشيخ طائرات كوارث جوية مطارات وفيات

إقرأ أيضاً:

الرئيس الكوري الجنوبي يأمر بإرسال طائرة عسكرية لإجلاء رعاياه في الشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول اليوم الأربعاء، إرسال طائرة نقل عسكرية على الفور لإجلاء رعايا بلاده في المناطق المتضررة من تصعيد الصراع العسكري في الشرق الأوسط.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" أن يون عقد اجتماعا طارئا لتقييم الآثار المحتملة لأزمة الشرق الأوسط على الاقتصاد والأمن في البلاد، حيث حضره وزراء المالية والخارجية والدفاع والوحدة والتجارة ورئيس وكالة الاستخبارات الوطنية ومحافظ البنك المركزي ومستشار الأمن الوطني وغيرهم.

وقالت المتحدثة باسم المكتب الرئاسي جون هيه جون - في إفادة صحفية - إن الرئيس أمر بإرسال طائرة نقل عسكرية على الفور لإجلاء الرعايا الكوريين، قائلا إن "حماية مواطنينا في إسرائيل والشرق الأوسط هي أولوية قصوى".

ويوجد حوالي 130 كوريا جنوبيا في لبنان و110 في إيران و480 في إسرائيل، وفقا لوزارة الخارجية.

كما أمر يون الحكومة الكورية بتشغيل نظام مراقبة على مدار الساعة لتقييم المخاطر ذات الصلة واتخاذ التدابير اللازمة بشكل استباقي لتقليل التأثير المحتمل للصراع في الشرق الأوسط على الاقتصاد الوطني.

وشدد يون على أن "الأولوية القصوى هي حماية مواطنينا، ويجب على الحكومة بذل كل جهد لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامة مواطنينا في الشرق الأوسط".

وأضاف أنه دعا إلى بذل كل ما في وسعه جهد لضمان أن المواطنين الكوريين في الدول الأخرى يمكنهم الحصول على الحماية من الحكومة الكورية الجنوبية أينما كانوا.

وقال: "سلامة منطقة الشرق الأوسط ترتبط ارتباطا مباشرا بأسعار النفط العالمية، ولها تأثير كبير على إمدادات الطاقة وسلاسل التوريد"، مؤكدا على "ضرورة تحليل تأثير الوضع غير المستقر في الشرق الأوسط على اقتصادنا ولوجستياتنا من زوايا مختلفة واتخاذ التدابير اللازمة بشكل استباقي".

مقالات مشابهة

  • نظام الفيفا لانتقالات اللاعبين مهدد بالانهيار بسبب قضية الفرنسي ديارا
  • شركة أمريكية تكشف عن أول طائرة كهربائية تحمل ركاب
  • الرئيس الكوري الجنوبي يأمر بإرسال طائرة عسكرية لإجلاء رعاياه في الشرق الأوسط
  • متهم بجرائم حرب..محاكمة سوري من حزب الله في ألمانيا
  • رسميا.. بوردو الفرنسي يتعاقد مع جمال موتيابا لاعب الزمالك السابق
  • بسبب السرعة الزائدة.. إصابة 4 أشخاص في حادث تصادم سيارتين بزراعي المنيا
  • محاكمة كبرى لليمين المتطرف في فرنسا: اتهامات باختلاس ملايين اليوروهات
  • خاص| إحالة 46 متهمًا في قضية "لجان المضارين" إلى محاكمة عاجلة
  • الرئيس السنغالي السابق يهيئ الإنتخابات التشريعية من مراكش
  • محاكمة مارين لوبان تبدأ الاثنين في باريس