العوابي- خالد بن سالم السيابي

تزخر ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة بالكثير من المقومات الزراعية، إذ تشتهر الولاية بالزراعات الشتوية الموسمية بمختلف اشكالها وأنواعها، مثل الورقيات والقرعيات والبقوليات و الثوم والبصل وغيرها.

ويعد البصل أحد أهم المحاصيل الموسمية الخضرية التي يتم زراعته في الولاية، إذ يكون محصول البصل كبير ويغطي الاكتفاء الذاتي للمزارعين.

وتبدأ زراعة البصلبغرس البذور وبكميات كبيرة يطلق عليه محليا باسم "المضية" ويتم نقل تلك الشتلات النامية من عمر شهر إلى شهرين بعد عملية اقتلاعها وقص مقدمة الشتلة ليبقى الجذر والساق قيلا ويتم توزيعها في قطع زراعية مهيئة ومرتبة ومسمدة، ويتم زراعة شتلات البصل بطريقة متباعدة بين الشتلة والأخرة تصل تقريبا لمسافة 10سم أو أكثر ليكون نموها كبيرا وسريعا وتجود بثمرة كبيرة نسيبا.

وخلال فترة الزراعة للبصل يقوم المزارع  بتسميده بالأسمدة المحلية أو المعاجلة ويعد رماد الأشجار من أهم الأسمدة التي حققت نتائج قوية وملموسة في عملية النمو والإثمار، ويعتبر مبيد طبيعي للقضاء على بعض الآفات بالإضافة لعملية إزالة الحشائش الضارة لتكون ثمرة البصل ذات مستوى كبير في الحجم.

وتكون زراعة بذور البصل في نهاية شهر سبتمبر، وبعد نموها يمتد نقل تلك الشتلات من عمر شهر إلى شهرين وتزرع في الغالب في الأشهر من  نوفمبر إلى فبراير وكلما تأخرت زراعة شتلات البصل إلى شهر يناير أعطت نتائج قوية في الإثمار حيث يتخلص البصل عادة من نمو الزهور ويبقى فقط راس البصل الثمرة.

ويعد البصل العماني ذو اللون الأحمر والأبيض من أجود أنواع البصل المزروعة محليا فهو يتلاءم مع ظروف الطقس.

ويبدأ المزارعون في بيع ورق  البصل الأخضر في نهاية سبتمبر إلى شهر مارس، أما حصاد ثمرة البصل فتكون في شهري أبريل و مايو  وتمتد إلى يونيو.




 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: إلى شهر

إقرأ أيضاً:

رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن ذكرى ثورة 30 يونيو، ستظل شاهدة على تلاحم وتماسك الشعب المصري بمختلف فئاته لإنقاذ الوطن، كما ستظل شاهدة علي إنطلاق مسيرة الإنجازات.

إصرار الشعب على بناء الجمهورية الجديدة 

ووجه «الحصري»، في تصريحات له اليوم، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، مثمنا جهوده الكبيرة وإرادته وإصراره في خطوات بناء الجمهورية الجديدة، مشيرا إلي أن حجم الإنجازات التى شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، كبير جدا، مستشهدا بما شهده قطاعات الزراعة والري والإنتاج الحيواني، والتي جاءت الأحداث العالمية لتؤكد صحة رؤية الرئيس السيسي بشأن تلك الإنجازات المتمثلة في المشروعات القومية في قطاع الزراعة والتى استهدفت توفير احتياجات الشعب من الغذاء في فترات عجزت فيها كثير من الدول ومنها المتقدمة عن الوصول لهذا الهدف بل وفرضت بعضها سياسات تقييدية لصادراتها من السلع الزراعية.

وثمن رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، نجاح الدولة في تنفيذ مشروعات التوسع الأفقي بزيادة حجم الرقعة الزراعية بنحو 3.5 مليون فدان، لتقترب مساحة الرقعة الزراعية في مصر من 10 ملايين فدان.

وأكد «الحصري»، أهمية مشروعات التوسع الرأسي التي استهدفت زيادة الإنتاجية من المحاصيل والمنتجات الزراعية الهامة وتحسين الممارسات الزراعية.

رفع أسعار توريد المحاصيل 

وثمّن «الحصري»، اهتمام القيادة السياسية بأوضاع المزارعين والتوجيه المستمر الدائم بتوفير الدعم اللازم لهم ورفع أسعار توريد المحاصيل بما يحقق هامش ربح عادل لهم، بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج الزراعى لهم.

مقالات مشابهة

  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • أستاذ زراعي: زراعة 2.5 مليون نخلة في توشكى تعكس الخطط الجادة في التنمية الزراعية
  • وكيل زراعة بني سويف: الانتهاء من حصاد 119 ألف و267 فدان قمح
  • زراعة بني سويف: الانتهاء من عمليات حصاد القمح
  • زراعة بني سويف: توريد 528 ألف طن من محصول بنجر السكر
  • زراعة 12 ألفًا و430 فدانًا من محصول القطن ببني سويف
  • مصر تحقق طفرة زراعية غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي