أطلقت الشمس تيارين قويين من الجسيمات النشطة خلال الأيام الماضية بالإضافة إلى تيارات أخرى ستنطلق تجاه الأرض خلال ساعات، والتي لديها فرصة بنسبة 75% للتسبب في انقطاع الراديو عند اصطدامها بالأرض.

وقال عالم فيزياء لموقع "ديلي ميل" إن العواصف الشمسية متوقعة يومي الثلاثاء والأربعاء، مع الشعور ببعض التأثيرات يوم الخميس، لكن العاصفة تأتي بعد عاصفة يوم الاثنين أدت إلى انقطاع الاتصالات فوق المحيط الهادئ.

اكتشاف 85 كوكبا جديدا صالحة للسكن.. ما القصة؟ الإنجليزية ليست بينها.. أفضل 10 لغات في إفريقيا

وقالت الدكتورة تاميثا سكوف إن الشعلة التي أطلقت يوم الأحد كانت "الأكبر التي شهدناها منذ أسابيع" وتسببت بالفعل في انقطاع التيار الإذاعي قصير الأمد فوق أستراليا ومنطقة المحيط الهادئ الآسيوية.

قال «سكوف»: "تمنحنا الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) فرصة بنسبة 75% لحدوث مشاعل من الفئة M (حجب الراديو مما يسبب مشاعل) خلال الأيام الثلاثة المقبلة بينما لا تزال بقعتين شمسيتين في عرض الأرض".

وأضاف: "إلى جانب التحذيرات الخاصة بالراديو HF عالي التردد، يُنصح مستخدمو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بالبقاء يقظين، خاصة في الساعات القريبة من الفجر والغسق لأن استقبال إشارات GPS/GNSS [الأنظمة العالمية الأخرى للملاحة عبر الأقمار الصناعية يمكن أن يتدهور بسهولة في تلك الأوقات عندما مشاعل نشطة".

أطلقت البقعتان الشمسيتان النشطتان، 3559 و3561، قذفات جماعية إكليلية (CMEs) بفارق يوم واحد فقط، وكان الأول يوم الأحد الماضي، يمكن للانبعاث الإكليلي أن يقذف مليارات الأطنان من مادة الإكليل من سطح الشمس. تتكون المادة من البلازما والمجالات المغناطيسية.

ساعة آبل تنقذ حياة سيدة على متن طائرة.. ما القصة؟ تحذير مروع .. الفيروسات السيبيرية الزومبي قد تعود للحياة وتهدد العالم

تستخدم الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) نظامًا من خمسة مستويات يسمى مقياس S، للإشارة إلى شدة عاصفة الإشعاع الشمسي، وتظهر الوكالة احتمالا بنسبة 15 بالمئة لحدوث مثل هذه العواصف اعتبارا من اليوم وحتى الخميس.

وأظهرت البيانات أن التوهج من 3559 قد عطل بالفعل الاتصالات اللاسلكية فوق جنوب المحيط الهادئ وفيجي والساحل الشمالي الشرقي لأستراليا.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

انقطاع المياه عن القناطر الخيرية بـ القليوبية لمدة 7 ساعات

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية انقطاع المياه عن مدينة القناطر الخيرية، وذلك اعتباراً من الساعة العاشرة مساء يوم الجمعة الموافق 20/9/2024وحتى الساعة الرابعة فجرا.

وناشدت الشركة المواطنين، في بيان، بضرورة تدبير احتياجاتهم من المياه خلال انقطاع المياه في مدينة القناطر الخيرية، وأنه سيتم إعادة ضخ المياه فور الإنتهاء من أعمال تجديد شبكة المياه بالمدينة.

وطالبت شركة مياه القليوبية، أصحاب المخابز والمصالح بمناطق الانقطاع تدبير احتياجاتهم من المياه خاصة بالأدوار العليا، وعلى أصحاب المخابز والمصالح تدبير احتياجاتهم من المياه خلال تلك الفترة.

كما أوضح بيان الشركة، أنه يجري توفير سيارات مياه صالحة للشرب بالمناطق المتأثرة بانقطاع المياه، في المدينة والمركز لحين الإنتهاء من الأعمال، وفي حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن «125».

أضاف أنه يمكن التواصل مع الشركة خلال فترة انقطاع المياه في مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، عن طريق منظومة الشكاوى بالشركة من خلال الخط الساخن 125 أو عبر الواتس أب على رقم: 0120028880 أو تطبيق الهاتف المحمول 125، والصفحة الرسمية للشركة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إذ يجري التعامل بأقصى سرعة ممكنة، وتوجيه الاستغاثات للمختصين لحلها، وتوضيح شتى الاستفسارات للعملاء خلال فترة الانقطاع.

مقالات مشابهة

  • عواصف في 3 محافظات.. تحذير للطيران المدني العراقي
  • أستاذ طاقة: الدولة تبذل جهدًا كبيرًا للتغلب على انقطاع الكهرباء
  • أستاذ هندسة بترول: مصر خصصت 2.5 مليار دولار لضمان عدم انقطاع الكهرباء
  • انقطاع المياه عن القناطر الخيرية بـ القليوبية لمدة 7 ساعات
  • مصرع شاب غرقا في مصرف المحيط بالمنيا
  • عاجل : ‏انفجارات نوعية جديدة تهز لبنان وتضرب هواتف ذكية بينها آيفون وأجهزة لابتوب والراديو وألأواح الشمسية ”شاهد”
  • تفاصيل اندلاع النيران في أحد المحلات بالدقي والسبب في «التكيف»
  • كوريا الشمالية تجري ثاني تجربة صاروخية خلال أسبوع
  • نائب وزير التربية يفتتح مدرسة مشاعل النور الاساسية للمكفوفين بمأرب
  • عاصفة شمسية قوية تضرب الأرض.. خطرها لم ينته بعد