قال الكاتب الصحفي مهدي النمر، إن هناك أسبابا كثيرة متعددة دفعت الدول الأوروبية لتشكيل مهمة أوروبية بحرية، حيث إنهم لا يحبون الانخراط في عملية عسكرية أمريكية، خاصة أن الانخراط والمضي في المسار الأمريكي سواء في العراق أو أفغانستان أو أوكرانيا يلاقي الوقت الحالي نوعا من التململ والامتعاض كون المصالح الإستراتيجية الأمريكية لا تتطابق بالكامل مع المصالح الأوروبية.

أوروبا لا تريد أن تنخرط في عملية عسكرية 

وأضاف «النمر»، خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلامية مارينا المصري، أن الدول المصدرة الكبرى مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا هي أكثر اهتماما ومصلحة أمام الممرات في البحر الأحمر، لكن الاتحاد الأوروبي والدول التي دعت لهذه المبادرة هي ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبلجيكا تبدو للرأي العالم العربي أو في للرأي العام الأوروبي أنها شريكة في الحرب القائمة في غزة.

وأوضح أن أوروبا لا تريد أن تنخرط في عملية عسكرية لها أهداف أمريكية تختلف عن تقديرات الموقف الأوروبي للوضع، والتهديدات هي تجاه الملاحة والمواني والمصالح الإسرائيلية تضامنا مع الوضع في غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية مطروح للنقاش أوروبا البحر الأحمر فی عملیة عسکریة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: لبنان يعيش حاليا أكبر مأساة اجتماعية في تاريخه الحديث

قال الكاتب الصحفي صلاح سلام، إن لبنان يعيش حاليا أكبر مأساة اجتماعية في تاريخه الحديث، إذ اضطر مليون نازح إلى ترك منازلهم متجهين نحو العاصمة بيروت ومدن أخرى على الساحل ما شكل ضغوطا اجتماعية غير مسبوقة على الوضع المعيشي  في لبنان.

وأضاف «سلام»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن هناك بعض الحوادث التي كان لها طابع فردي من خلال إيواء النازحين في بيوت أصحابها غير موجودين فيها، كما أن هناك حرصا من جميع القيادات السياسية والطائفية على عدم إفساح المجال لأي انقسامات طائفية في هذه المرحلة.

العدوان لا يراعي القوانين الدولية

وأوضح أن الحكومة اللبنانية شددت على عدم الانجرار إلى أي نزاع داخلي حفاظا على الوحدة الوطنية، مشيرا إلى أن العدوان لا يراعي القوانين الدولية ولا حرمات المناطق التي يشن عليها غاراته.

وتابع: «حاليا يتم معالجة إيواء النازحين بأسلوب هادئ لتفادي الصدام مع العدوان الإسرائيلي، وليس أمام لبنان سوى اللجوء للأمم المتحدة والأشقاء العرب للمساعدة في الضغط على إسرائيل للحد من هذه العملية وإنهائها سرعة ممكنة، كما أن الحكومة اللبنانية أعلنت موافقة لبنان مسبقا على أي اتفاق وقف إطلاق النار والعودة إلى تطبيق القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن».

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: عقلية قادة المعارك في إسرائيل تدفع المنطقة لحرب إقليمية
  • كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية
  • كاتب صحفي: لبنان يعيش حاليا أكبر مأساة اجتماعية في تاريخه الحديث
  • كاتب صحفي: سيناريو غزة يتجدد الآن في لبنان
  • كاتب صحفي: سيناريو غزة يتكرر في لبنان بخداع إسرائيلي
  • كاتب صحفي: إيران تركز على أولويات أهم من حزب الله
  • بالفيديو.. كاتب صحفي: الدولة تولي اهتماما ضخما بزيادة الاستثمارات الأجنبية
  • كاتب صحفي: مصر قوة حكيمة في المنطقة وتسعى لاستعادة الاستقرار
  • كاتب صحفي: الدولة تسعى لجذب الاستثمارات المواكبة لخطط التنمية المستدامة
  • كاتب صحفي: نتنياهو يريد أن يمحو حزب الله من لبنان