قالت محكمة العدل الدولية، إنها ستصدر قرارها يوم الجمعة، بشأن إمكانية فرض إجراءات طارئة على الاحتلال، في إطار الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا، بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

 

وقال بيان للمحكمة، إن اللجنة المشكلة من 17 قاضيا، سيصدرون قرارهم في الساعة 12 ظهرا بتوقيت غرينتش، يوم السادس والعشرين من كانون ثاني/يناير الجاري.

 

وتتهم جنوب أفريقيا دولة الاحتلال بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 25 ألف شهيد، فيما تجاوز عدد الجرحى حاجز الـ63 ألف مصاب بجروح مختلفة، فضلا عن الدمار الهائل في الأبنية والبنية التحتية.

 

وفي 11 كانون الثاني/ يناير الجاري، بدأت محكمة العدل الدولية بالاستماع إلى دولة الاحتلال وجنوب أفريقيا على مدار يومين، بشأن الدعوى التي رفعتها الأخيرة ضد "إسرائيل".

 

وفي اليوم الأول، قدمت جنوب أفريقيا مرافعتها في أولى جلسات القضية، حيث أكدت وجود نية الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لدى الاحتلال على المستويين السياسي والعسكري.

 

وفي اليوم الثاني، استمعت محكمة العدل الدولية إلى مرافعة ممثلي دولة الاحتلال الإسرائيلي في هذه الدعوى.

 

وفي 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاكات الاحتلال لالتزاماته بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

 

ولفتت الدعوى إلى أن أفعال دولة الاحتلال "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها ترتكب بالقصد المحدد المطلوب"، لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من القومية الفلسطينية الأوسع والمجموعة العرقية والإثنية.

 

ويتكون ملف الدعوى الذي أعدته جنوب أفريقيا من 84 صفحة، ويتضمن تفاصيل بشأن استمرار دولة الاحتلال في قصفها قطاع غزة، الذي خلف عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: جنوب أفريقيا اسرائيل غزة العدل الدولية الكيان الصهيوني محکمة العدل الدولیة دولة الاحتلال جنوب أفریقیا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

القصف في غزة والرعب في تل أبيب.. أصوات الانفجارات تثير ذعر الإسرائيليين

#سواليف

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسماع دوي #انفجارات أثارت #ذعر #المستوطنين جنوب مدينة #تل_أبيب مساء امس الاثنين، ناجمة عن هجمات يشنها سلاح الجو الإسرائيلي على قطاع #غزة.

وقالت عدة منصات إخبارية محلية إسرائيلية إن ” #الانفجار الذي سمع في عموم جنوب إسرائيل ناجم عن #هجمات على قطاع غزة”.

وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن هذه الهجمات جاءت بالتزامن مع ما يبدو أنها عملية إجلاء لجنود إسرائيليين من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

مقالات ذات صلة الإعلام العبري ينشر لقطات للحظة تحطم طائرة مروحية في قطاع غزة 2024/09/17

القصف في غزة والرعب في تل أبيب.. أصوات الانفجارات تثير ذعر الإسرائيليين pic.twitter.com/fWcp4U7e6z

— fadia miqdadai (@fadiamiqdadi) September 17, 2024

وبحسب نشطاء إعلاميين من قطاع غزة فقد”تعرض الجيش الإسرائيلي لهجوم دامي اعترض طريق القوات العاملة بمحيط محور فلادلفيا”، مشيرين إلى “رصد طائرات مروحية تقوم بعملية إجلاء الخسائر البشرية”.

وأشارت وسائل الإعلام المحلية في قطاع غزة إلى سماع دوي عدة انفجارات ضخمة هزت وسط مدينة غزة وشمال مدينة رفح جنوبا.

وأضافت أن “جيش الاحتلال ينسف مبان سكنية في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة”.

وقال الدفاع المدني بغزة إن 35 فلسطينيا لقوا حتفهم في غارات إسرائيلية متفرقة على القطاع منذ صباح يوم الاثنين.

وبدعم أمريكي مطلق، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبرالماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • ظروف عمل غير آمنة وتحرش جنسي.. دعوى قضائية ضد مستر بيست
  • ظروف العمل غير آمنة وتحرش جنسي.. دعوى قضائية ضد مستر بيست
  • الطاقة النووية في جنوب أفريقيا “فرصة” لحل أزمتي الكهرباء والبطالة
  • وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط
  • دعوى قضائية بالسرقة تلاحق مايلي سايروس
  • أمازون متهمة بـ"المبيعات" الخادعة لمنتجاتها في دعوى قضائية
  • القصف في غزة والرعب في تل أبيب.. أصوات الانفجارات تثير ذعر الإسرائيليين
  • اليوم.. نظر دعوى المذيع خالد عليش ضد طليقته بسبب ابنته
  • إعلام عبري: سماع دوي انفجارات جنوب تل أبيب
  • الخارجية الأمريكية: مازلنا نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح وقف إطلاق النار بغزة