نشرت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية نماذج من أعمال مشروع الصور الجوية التاريخية المصححة للمملكة، الملتقطة بالتصوير الجوي لمناطق مختلفة وعلى فترات زمنية متعددة ومتفاوتة.
وتوضح هذه الصور التغيرات التي طرأت على تلك المناطق من تطور حضري أو غطاء نباتي أو خلافه.
وتكمن أهمية الصور التاريخية في أنها تحفظ تاريخ تلك المناطق وتوضح مراحل 164484 صورة من عام 1950 حتى 1980، التي جُمعت بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية.


وجرى العمل على مشروع الصور الجوية التاريخية المصححة من خلال معالجة الصور وإسقاطها على نظام الإحداثيات المرجعية، وتجميع الصور الجوية (Mosaic) بحسب المنطقة وسنة الإنتاج ومقياس الرسم.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px;padding: } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المدينة المنورة بين عامي 1955 و2023 - إكس الجيومكانية
مرجع تاريخي

ويهدفُ هذا المشروع إلى استخدام الصور الجوية المصححة كمرجع تاريخي يوضح التغيرات التي حدثت في المناطق الحضرية والريفية.
وتُنشر بيانات هذا المشروع عبر المنصة الجيومكانية للهيئة على صيغة صور جوية مجمعة ومصححة بإحداثيات مقروءة رقميًا.
وتعمل الهيئة على تنظيم قطاع المساحة والمعلومات الجيومكانية، والتصوير المتعلق بأعماله، والارتقاء به والإشراف عليه بما يُحقق الجودة وتحسين الأداء وفق المعايير الدولية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px;padding: } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرياض بين عامي 1976 و2023 - إكس الجيومكانية
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px;padding: } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } العلا بين عامي 1970 و2023 - إكس الجيومكانية
انتهى//19:14 ت NNNN

أخبار متعلقة رصد 45 مركبة مهملة في شوارع رأس تنورة لتحسين المشهد الحضرينائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام معهد الإدارة العامة بالمنطقة بمناسبة تعيينهبالصور.. مساعدات سعودية جديدة في غزة

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض أخبار السعودية الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية الجيومكانية article img ratio

إقرأ أيضاً:

من الإنسان إلى الحيوان.. حملة توعوية مشتركة حول "داء الكلب" في صفوى

أقامت وحدة الثروة الحيوانية بصفوى التابعة لمكتب الزراعة بمحافظة القطيف فعالية اليوم العالمي ”للسعار“ لتعريف مربي الحيوانات وتوعيتهم وتثقيفهم وكذلك المجتمع عن مرض ”داء الكلب“ أو مرض ”السعار“ والذي احتوت هذه الفعالية على 10 أركان متنوعة.
وأوضح مدير الوحدة الثروة الحيوانية بصفوى الدكتور ميثم الفشخي، أن وحدة الثروة الحيوانية بصفوى تقيم فعالية مرض ”السعار“ أو ”داء الكلب“، والتي تصادف هذه المناسبة 28 من سبتمبر من كل عام.
أخبار متعلقة شاهد| "القبقب" نجم البحار يجذب المقيمين إلى أسواق الأسماك بالشرقيةأمير الشرقية يتسلم التقرير السنوي للقطاعات الأمنية لليوم الوطني 94 .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } من الإنسان إلى الحيوان.. حملة توعوية مشتركة حول "داء الكلب" في صفوىمكافحة المرضوتأتي الفعالية انطلاقا من حرص وزارة البيئة والمياه والزراعة لبث الوعي والتثقيف بمرض السعار وكيفية التعامل معه، وتثقيف المربين للحيوانات بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، وإبراز جهود الوزارة في مكافحة الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، والتعريف بمرض السعار والوقاية منه ومكافحة انتشار هذا المرض.
وبين د. الفشخي، أنهم بهذه الفعالية التي تحتوي على 10 أركان، يسلطون الضوء على مرض السعار بركن توعوي إرشادي بيطري ويركز على أهمية هذا المرض.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } من الإنسان إلى الحيوان.. حملة توعوية مشتركة حول "داء الكلب" في صفوى
كما شاركت عدد من الصيدليات البيطرية الخاصة، وكذلك عددا من العيادات الخاصة، إضافة إلى وزارة الصحة في هذه الفعالية التي تنشر الوعي بكيفية التعامل مع هذا المرض في حالة التعرض للعض من أحد الكلاب المسعورة.
وأشار الفشخي، إلى أن الفعالية حضرها عدد كبير من المسؤولين والمهتمين والمربين، كما شارك عدد من طلاب المدارس ورياض الأطفال في الساعة الأولى من الفعالية حيث زار أكثر من 300 طالب للفعالية تنقلوا بين الأركان واستفادوا من المعلومات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • في يومها العالمي.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة
  • ارتفاع ضحايا إعصار "هيلين" بالولايات المتحدة إلى 132 شخصًا
  • أكثر من 16 ألف جولة رقابية على المساجد والجوامع والمصليات النسائية في الباحة
  • المعرض الموسمي.. الرياض تتباهي بإنتاجها المتميز من التمور
  • جمعية المودة تنضم لمنظمة "WFO" وتعزز موقعها في التنمية الأسرية الدولية
  • الأمم المتحدة: 100 ألف شخص فروا من لبنان باتجاه سوريا
  • الحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبل
  • من الإنسان إلى الحيوان.. حملة توعوية مشتركة حول "داء الكلب" في صفوى
  • حريق في مجمع تجاري بسوق جدة الدولي.. والدفاع المدني يتدخل
  • القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثر