شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن لبنان هل نعت اللجنة الخماسية المبادرة الفرنسية؟، عقب اجتماعها الثاني في الدوحة أمس الاثنين، أصدرت المجموعة الخماسية الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية ومصر وقطر بشأن لبنان بيانا .،بحسب ما نشر قناة المنار، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات لبنان - هل نعت اللجنة الخماسية المبادرة الفرنسية؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

لبنان - هل نعت اللجنة الخماسية المبادرة الفرنسية؟

عقب اجتماعها الثاني في الدوحة أمس الاثنين، أصدرت المجموعة الخماسية (الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية ومصر وقطر) بشأن لبنان بيانا تصعيديا، اعتبره مراقبون بمثابة نعي للمبادرة الفرنسية، وشبه إنهاء للتفويض المعطى أميركيًا لباريس في الملف الرئاسي، وربما إعلان انتهاء مهمة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان..

تهديدات بالعقوبات ودفتر شروط للبنانيين صحيفة الأخبار قالت إنه “فيما كانت بيروت تنتظِر ما سيخلُص إليه الاجتماع الثاني للمجموعة الخماسية وحصيلة محادثات لودريان في الرياض، تضمّن البيان تهديدات بالعقوبات ودفتر شروط للبنانيين، إذ أشار إلى “النقاش في خيارات محددة في ما يتعلّق باتخاذ إجراءات ضدّ أولئك الذين يعرقلون إحراز تقدم في موضوع انتخاب رئيس جديد للبلاد”. واعتبر أنه “لا بدّ أن ينتخب لبنان رئيساً للبلاد يجسّد النزاهة ويوحّد الأمّة ويضع مصالح البلاد في المقام الأوّل، ويعطي الأولوية لرفاه مواطنيه، ويشكّل ائتلافاً واسعاً وشاملاً لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الأساسية، ولا سيما تلك التي يوصي بها صندوق النقد الدولي”. وأكّد “أهمية تنفيذ الحكومة اللبنانية لقرارات مجلس الأمن الدولي والاتفاقيات والقرارات الدولية الأخرى ذات الصلة، بما في ذلك تلك الصادرة عن جامعة الدول العربية، والالتزام بوثيقة الوفاق الوطني التي تضمن الحفاظ على الوحدة الوطنية والعدالة المدنية في لبنان”.

نتائج سلبية في المشهد اللبناني في هذا السياق، شكّكت مصادر مطّلعة لـ”الأخبار” في أن يزور لودريان بيروت مجدّدًا، بعدما باتت زيارته “لزوم ما لا يلزم، وحتى في حال قيامه بها هذا الشهر كما كان مقرّرًا، فسيسود أجواءها كثيرٌ من التوتر”، إذ إن “التهديدات التي تضمّنها البيان تعاكس التطورات الإيجابية التي شهدتها المنطقة أخيراً، وستكون لها ردود فعل ونتائج سلبية في المشهد اللبناني”.

صياغة سعودية بامتياز وكشفت مصادر مطّلعة للأخبار أن لودريان عرض في بداية الاجتماع نتائج جولته الأخيرة إلى بيروت، وتحدّث عن “خلافات كبيرة بين القوى السياسية واستحالة الوصول إلى توافق من دون تدخل دولي أو اتفاق برعاية الدول المشاركة”. وأضافت

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

هذا ما نكرره في الخماسية.. تصريح لافت من السفير الفرنسي في ملف الرئاسة

قال السفير الفرنسي هيرفي ماغرو، اليوم الثلاثاء، رداً عن سؤال قناة الـ"أم تي في" عن الخوف من تأخّر الرّئاسة أكثر فأكثر في ظلّ الحرب الدائرة والحدث الامني الذي وقع اليوم: "على العكس، لبنان بحاجة الى رئيس أكثر من أي وقت مضى، مع العلم انّه كان من المفترض ان يكون لكم رئيس من قبل أصلًا، وهذا ما نكرره دائمًا في اللجنة الخماسية".

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يعتمد المشروعات الفائزة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية استعدادًا للتصفيات النهائية الوطنية
  • عددهم 16.. محافظ المنيا يعتمد المشروعات الفائزة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • نزار بركة: اللجنة التنفيذية ستخلو من الأسماء التي تحوم حولها الشبهات
  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • هذا ما نكرره في الخماسية.. تصريح لافت من السفير الفرنسي في ملف الرئاسة
  • مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها
  • الحكومة تستأنف درس الموازنة وبحث التقديمات الاجتماعية والخماسية تنتظر مجيء لودريان
  • توقعات بعودة لودريان الاسبوع المقبل.. بري: كل أطراف الخماسية أيدت مبادرتنا الرئاسية
  • لا اجتماع للجنة الخماسية في دارة البخاري ودعوة للحوار برئاسة لودريان!
  • الراعي بحث مع السفير السعودي في اجتماعات اللجنة الخماسية