صالحة عبيد: التجريب والتحريك والفك والتركيب...طريقتي التي تجعلني أستمتع في كتابة السرد
تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT
- تجربتي انعكست بنسبة ما لكنني حرصت على أخذ مسافة من الشخوص
- الكتابة المستمرة وفعل المثابرة تجعل للكاتب أسلوبه الخاص
- كنت مستمتعة بالكتابة بالرغم من قتامة الموضوع وثقله
- رابط الشخوص جميعًا -وهو ما قد لا يتبدى للبعض-.. هو رابط الغضب المتراكم.
في عالم الأدب الإماراتي تتألق صالحة عبيد بروايتها "دائرة التوابل"، التي ترشحت للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية.
في هذا الحوار، سنقتفي أثر الرائحة ونقف عند عتبة الرواية وشخصياتها وأزمنتها، لنستكشف عبر هذا الحوار القصير الحكايات والزمان والمكان.
******************************************
- نبارك لكِ -في البدء- وصول روايتك "دائرة التوابل" إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، هل توقعتِ ذلك؟ وكيف استقبلتِ الخبر؟
* بارك الله فيكم، بالنسبة للتوقعات فإن الأمر يصعب التكهن به خصوصًا أننا نتحدث في أي تنافس عن جانب لا يستهان به من الحظ، كنت فقط أضع الأمل.. أما عن استقباله فقد جاء بسعادة دون شك.. والأجمل أنه جاء وسط انهماكي بالعمل على نتاج قادم.
- "دائرة التوابل" عتبة مواربة ولا تشرح مضمون الرواية، لماذا اخترتِ هذا العنوان بالذات؟
* التوابل بشكل ما تتحرك في خلفية العمل هي ليست بارزة لكنها كانت دائما الخيط الرفيع الذي ربط بين ثلاثة أجيال منذ فاطمة مرورًا بشمَّا وصولًا إلى شيريهان.. أما الدائرة فقد تكون إشارة دائمة في "لا وعيي" إلا أن الأشياء هي دوران دائم في التاريخ والإنسان والشعور، كل نهاية هي بداية أخرى، وكل بداية هي نهاية في موضع آخر وهكذا.. أردت من العنوان أيضًا أن يحمل ثيمة الرائحة كونها عنصر البطل فيما يتعلق بهذا العمل وحوله تتحرك كثير من الأحداث.
- كيف استلهمتِ فكرة الرواية غير المألوفة؟ حيث امرأة تشم فوق العادة، وتحكم على الناس وتقرر بشأنهم استنادا إلى روائحهم.
* في "لا وعيي" كنت مرعوبة في فترة "كوفيد ١٩"من فكرة تعطل الحواس أكثر من تعطل الجسد الكامل المؤدي للموت.. هذا العطب بقي هاجسًا بداخلي وإن كنت لا زلت أرفض الكتابة المباشرة الاستعجالية عن فترة الوباء.. وضمنيًا من هناك أتت شمَّا العالية بحاستها الخارقة التي تفوقت على كل شيء وكل أحد.. الحاسة التي خفت أن تتلاشى فأعطيتها دور البطولة ثم تتابعت الأفكار.
- الرواية نوع جديد من الكتابة، وصف بأنه مزيج بين أكثر من نوع من أنواع السرد الأدبي، كيف ترينه أنتِ؟ وهل كان أمرا خططتِ له فعلا؟
* أحب فكرة اللعب أثناء الكتابة وبقدر ما توحي هذه الكلمة بالاستخفاف لدى البعض بقدر ما أنها تعني المحاولة لكي لا يكون ما قيل منذ بدأ الإنسان نسج القصص معادًا بذات الطريقة الرتيبة.. إنها متعة التجريب والتحريك والفك والتركيب.. لا أقول أن كتابتي خارقة بالضرورة.. لكنها طريقتي التي تجعلني أستمتع في كتابة السرد.. ثم العمل على جعل القارئ شريكًا في تلك اللعبة متى ما سمح لي بذلك.
- ثلاث شخصيات وثلاثة أزمنة ربطتها صالحة بحبل رفيع. كيف استطعتِ الحفاظ على هذا الرابط وقت الكتابة؟
* رابط الشخوص جميعًا وهو ما قد لا يتبدى للبعض.. هو رابط الغضب المتراكم بدءًا من ابن المعتز وصولا لشيريهان.. غضب أزمنتنا المشتعلة، غضبنا المتراكم منذ أول شعور بالغضب، إذ أنني لا أؤمن "بطزاجة" الأشياء اليوم.. هذا البعد المركب هو ما يمنح الحياة قدرتها على التعقد والاستمرار والحفر العميق بدلا من الانبساط فالتسطيح فالتلاشي.. كنت أفكر بالغضب وأمده كخيط بين الشخوص غضب ابن المعتز الذي تمكن منه جراء قتل والده وجده وغضب شمَّا من البتر ونقمة فاطمة من الصفعة والحرمان وحنق شيريهان من عدم تمكنها من سبر طريقها نحو تفكيك الموت واستكشاف العدم وكل منهم يتقاطع مع غضبه بالآخر
- بدا أن هناك اندماجا حدث بين الشخصيات والقرَّاء، وهذا ما عبر عنه كثير منهم، كيف نجحت في صنع ذلك؟
* كنت مستمتعة بالكتابة بالرغم من قتامة الموضوع وثقله ولعل ذلك وصل للقارئ فاستمتع بدوره.. يصعب التكهن لكنه احتمال ولم يكن خطة معدة مسبقا بالطبع بقدر ما أردت أن تصل للقارئ الفكرة المبدئية التي سيبدأ منها التأويل كلٌ وتجربته الخاصة أثناء القراءة.
- بطلة الرواية مأخوذة بهاجس الموت واكتشاف أسراره، وأنتِ كذلك لك تجربتك الخاصة مع الموت، هل تترك صالحة شيئا منها في الشخصيات التي تكتبها؟
* نسبيًا نعم.. الكتابة فيما يتعلق بدائرة التوابل كانت مبحثي الضخم بشكل شخصي لكن لا تقاطع كبير وإلا لكانت كل الشخوص، أنا تجربتي انعكست بنسبة ما لكنني حرصت على أخذ مسافة ما استطعت من الشخوص أثناء الكتابة لكي لا أخل بالشرط الفني.
- ماذا تقولين للقراء الذين تمنّوا نهاية مختلفة؟
* لا بأس، لا تمنحنا الحياة ما نتمناه غالبًا.. ولذلك نواصل.
- كيف يمكن أن يكون لكاتب ما أسلوبه الخاص في قول الأشياء؟ برأيك.
* بالكتابة المستمرة.. الكتابة بعد الأخرى التي ستخفف منها ككاتب من أصوات الآخرين وتبدأ شيئا فشيئًا بإيجاد صوتك الخاص.. والأصيل.. لا أظن أن هناك شيئًا آخر غير فعل المثابرة قد يحقق ذلك.
- قد ترين أنه أمر سابق لأوانه، لكن ما أول ما ستفعلينه إذا فزتِ بالبوكر؟
* في الحقيقية لا أعلم.. هذا سؤالٌ سابق لأوانه بكثير لذلك لا أستطيع الإجابة عنه.
***********************************
في سطور:
*صالحة عبيد صالحة عبيد، كاتبة إماراتية من مواليد 1988. نشرت قصة قصيرة بعنوان "زهايمر" (2010)، تلاها مجموعتان قصصيتان هما "ساعي السعادة" (2012) و"آيباد الحياة على طريقة زوربا" (2014). فازت مجموعتها الثالثة "خصلة بيضاء بشكل ضمني" (2015) بجائزة العويس للإبداع 2016. وفازت عن مجمل أعمالها بجائزة الإمارات للشباب في فئة الكتابة الإبداعية عام 2017، وفي العام 2018 نشرت روايتها الأولى بعنوان "لعلها مزحة".
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
في عيد ميلادها الـ80.. 10 صور تكشف جمال نبيلة عبيد| شاهد
يصادف اليوم الـ22 من يناير عيد ميلاد الفنانة نبيلة عبيد، والتي أتمت عامها الـ80.
جهاز تنفسي طبيعي.. مشروبات تخفف احتقان الأنفوقدمت الفنانة نبيلة عبيد، مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية طوال حياتها التي يفضلها العديد من الأشخاص.
وتحرص الفنانة نبيلة عبيد ، على متابعة جمهورها بأحدث الصور والفيديوهات والأخبار بشكل مستمر .
وتفضل الفنانة نبيلة عبيد ، ارتداء الفساتين الجذابة التي تكشف عن جمالها، كما تختار الألوان المميزة التي تتناسب معها بشكل مميز .
ومن الناحية الجمالية تعتمد الفنانة نبيلة عبيد ، في المكياج على اختيار اللون الأسود العيون ليكشف عن جمالها ، وتميل لاختيار أحمر الشفاه باللون الأحمر اللافت ليبرز جمال أنوثتها.
كما تختار نبيلة عبيد ، الشعر الطويل باللون الأحمر الذي طالما تتميز باختياره ليتناسب مع ملامحها .
ونعرض لكم صور الفنانة نبيلة عبيد