شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مراسم بدء صب الخرسانة الأولى في قاعدة وحدة الطاقة رقم 4 لمحطة الضبعة النووية المصرية، حيث قال إن بناء المفاعل الرابع لمحطة "الضبعة" سيعزز قطاع الطاقة في مصر ويخلق فرص عمل مؤهلة.

وأضاف الرئيس بوتين، خلال مشاركته بالفيديو كونفرانس، قائلا: بدأت مرحلة جديدة منذ بناء أول محطة للطاقة النووية في مصر وهو المشروع الأكثر أهمية بالنسبة للعلاقات الروسية المصرية، الذي يساهم تنفيذه بلا شك مساهمة كبيرة في تطوير الاقتصاد المصري وتعزيز أساس الطاقة له.

 

وأكد الرئيس الروسي أن روسيا ستساهم في خلق الصناعات الحديثة والوظائف المؤهلة وحل القضايا الاجتماعية، موضحا: سنفعل ذلك معا لأن نظام الطاقة الجديد يسمح لنا بالقيام بكل هذا، فهذا مشروع رائد حقا في أفضل تقاليد تعاوننا الثنائي.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه في النصف الثاني من القرن الماضي قام المتخصصون السوفييت بدور فعال في بناء الاقتصاد وزيادة القدرة الدفاعية لمصر، مما ساعد على تشييد مرافق صناعية وطاقة كبيرة، مثل السد العالي في أسوان. 

وقال الرئيس بوتين إن العديد من الشركات التي تم بناؤها من خلال الجهود المشتركة لا تزال تعمل بنجاح وتستمر في تقديم فوائد حقيقية للشعب المصري.

ولفت الرئيس بوتين إلى الاهتمام بالتعاون المتنوع والمفيد للطرفين يستمر في التطور بشكل إيجابي، متابعا: مصر هي بالفعل صديقنا المقرب وشريكنا الاستراتيجي ونحن نتعاون على أسس المساواة والاحترام المتبادل ومراعاة مصالح بعضنا البعض بما يتفق تماما مع نص وروح اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي التي وقعناها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 في مدينة سوتشي.

وقال الرئيس بوتين إن التجارة الثنائية تنمو بشكل مطرد فقد زاد حجمها بنسبة 20% خلال الأشهر العشرة من العام الماضي وبالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ مشاريع مشتركة كبرى، بما في ذلك في قطاع الوقود والطاقة والزراعة والتعاون الغذائي، وإن العمل جار لإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر المصري مصر وروسيا فلاديمير بوتين الرئيس الروسي روسيا روسي نووية الرئیس بوتین

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة: الاتحاد الأوروبي شريك تجاري أول لمصر خلال سنوات

أكد وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، أن الاتحاد الأوروبي يعد الشريك التجاري الأول لمصر حيث يبلغ حجم التجارة مع الاتحاد نحو 27% من تجارة مصر الخارجية إذ بلغ حجم التجارة البينية خلال عام 2023 نحو 32.6 مليار يورو.

 

وقال سمير - خلال اجتماعه مع فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض التجارة - إن حجم الصادرات المصرية بلغت نحو 11.5 مليار يورو من بينها نحو 8.6 مليار يورو صادرات غير بترولية، في حين بلغت الواردات نحو 21.1 مليار يورو.. لافتا إلى أن أهم الأسواق التصديرية لمصر داخل الاتحاد الأوروبي في إيطاليا بنسبة 22.83% من إجمالي الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي، تلاها إسبانيا بنسبة (12.9%)، ثم اليونان بنسبة (12.3%)، وألمانيا بنسبة (9.7%)، وهولندا بنسبة (9.6%)، فرنسا بنسبة (8.3 %)، ورومانيا بنسبة (4.2%)، وبلجيكا بنسبة (3.8%)، حيث استحوذت هذه الدول على نحو 83.8% من جملة الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير أن اللقاء استعرض عددا من الموضوعات لدعم العلاقات التجارية الاستثمارية ومنها إمكانية إبرام اتفاقية للاستثمار المستدام بين مصر والاتحاد الأوروبي، موضحا أن استثمارات الاتحاد الأوروبي في مصر تسهم بنحو 32% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

وشدد على أهمية تقديم دعما فنيا وماليا من الاتحاد الأوروبي لمصر لكي تتواءم مع معايير آلية تعديل حدود الكربون الأوروبية أآءح التي ستؤثر على عدد من القطاعات التصديرية المصرية للاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أهمية تسريع إجراءات إعادة تصدير منتجات الأسماك إلى الاتحاد الأوروبي بعد تعليق التصدير الذي تم خلال عام 2021 في ضوء نتائج البعثة التفتيشية الأوروبية.

وأشار الوزير إلى أهمية نقل الخبرة الأوروبية للجانب المصري في مجال نقل التكنولوجيا وتصنيع التيتانيوم حيث أن مصر تزخر بالمواد الخام اللازمة للصناعة، لافتا إلى أن اللقاء تناول أيضا الشراكة الأوروبية الأمريكية في مجال المواد الخام الحرجة وإمكانات التعاون مع الجانب المصري في هذا المجال خاصة أنه سيتم مد مظلة التعاون لتشمل دول إفريقية أخرى.

من جانبه رحب فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومفوض التجارة بالتعاون مع الجانب المصري في هذه المجالات وتم الاتفاق على تحديد نقاط اتصال من الجانبين بين التمثيل التجاري المصري والمفوضية الأوروبية للاتفاق على الموضوعات والطلبات وآليات التنفيذ.

 

مقالات مشابهة

  • طائرة بوينغ تابعة لـ"إير أوروبا" تهبط اضطراريا في البرازيل بعد إصابة ركاب جراء مطبات
  • زيلينسكي يطلب إذن واشنطن لقصف المطارات العسكرية في العمق الروسي
  • تباطؤ معدل نمو الاقتصادي الوطني إلى 2,5% في الفصل الأول من 2024 عوض 3,9% العام الماضي
  • تقرير: بوتين يخطط لإرسال أطفال روس إلى مخيم صيفي في كوريا الشمالية
  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية
  • وزير الصناعة: الاتحاد الأوروبي شريك تجاري أول لمصر خلال سنوات
  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين “بورتريه” فريدا من نوعه
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • تقرير يكشف عن "رقم قياسي" لمرتكبي جرائم المخدرات في كوريا الجنوبية
  • 14.1 % ارتفاعا في قدرة توليد الطاقة الكهربائية المركبة في الصين