جعلان بني بوحسن- الرؤية

تبدأ، الخميس، فعاليات سوق التمور والعسل في ولاية جعلان بني بوحسن بمحافظة جنوب الشرقية، والذي تنظمه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية، إذ تستمر فعاليات السوق خلال الفترة من 25 وإلى 28 من شهر يناير الجاري.

وستشهد الفعالية عرض منتجات التمور ومنتجات العسل العمانية بمختلف أنواعها وبأصنافها المتعددة وغيرها من المنتجات الزراعية ومنتجات القيمة المضافة المحلية في ولايات محافظة جنوب الشرقية، والتعريف بعملية التبسيل وعرض مقاطع مصورة لعملية التبسيل في قرية فلج المشايخ بولاية جعلان بني بوحسن، والتعريف بعمليات إنتاج العسل المحلي بمختلف مراحله والخبرات والمهارات التقليدية المستخدمة في مجال التصنيع الزراعي، كما ستعرض أيضا لوحات إرشادية ومطبوعات ونشرات علمية عن مناحل العسل ونشاط إنتاج العسل في ولايات محافظة جنوب الشرقية.

وتهدف الفعالية إلى التعريف بمنتجات التمور والعسل المحلية وفتح آفاق الاستثمار في مجال التمور والعسل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتعرف على آخر مستجدات تكنولوجيا التصنيع الزراعي والغذائي في مجال التمور والعسل، وإتاحة الفرصة لعقد الشراكات بين مؤسسات القطاع الخاص في مجال التمور والعسل ومنتجات القيمة المضافة المرتبطة بهما ورفد الأسواق المحلية بمنتجات زراعية ذات جودة غذائية عالية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

سويلم: افتتاح "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية"

وصل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية مدتها أربعة أيام لدولة جنوب السودان الشقيقة.

وصرح الدكتور سويلم أن هذه الزيارة الناجحة تضمنت العديد من اللقاءات الثنائية الهامة وافتتاح العديد من المشروعات التنموية المنفذة بمنحة مصرية لخدمة مواطنى جنوب السودان.

وأضاف  أنه قام باستقبال عدد (٤) طائرات مساعدات إنسانية مقدمة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية كإهداء للرئيس سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان الشقيقة والتى تحمل كميات كبيرة من الإمدادات الطبية والأدوية والمساعدات الإنسانية بهدف التخفيف من الصعوبات التي يواجهها إخواننا في جمهورية جنوب السودان بسبب الآثار المستمرة للفيضانات التي تؤثر على عدة ولايات في جميع أنحاء جنوب السودان.

كما تم عقد عدد من اللقاءات الهامة، حيث التقى الدكتور سويلم بكل من  الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، وتعبان دينج نائب رئيس الجمهورية والمسئول عن قطاع المشروعات والبنية التحتية، وتوت جواك مستشار رئيس الجمهورية للشئون الامنية، وبال ماي دينج وزير الموارد المائية والرى، وجوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان، وتور تينجوارا القائم بأعمال حاكم ولاية الوحدة، ومحجوب بيل حاكم ولاية جونجلي.

كما تم افتتاح العديد من المشروعات الهامة مثل "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية" بالعاصمة جوبا، ومشروع تطهير بحر الغزال من الحشائش المائية بمدينة بنتيو بولاية الوحدة، وافتتاح بئر لاستخدامات الشرب بجامعة "جون جارانج" بولاية جونجلى، وافتتاح محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلى والتى تتضمن بئر جوفى آخر لاستخدامات الشرب والذى تم إنشاؤه بمنحة مصرية، وعقد إجتماعات اللجنة الفنية المشتركة لمشروعات التعاون الثنائى بين البلدين لبحث موقف المشروعات الجارى تنفيذها والمشروعات المستقبلية التى سيتم تنفيذها.

الجدير بالذكر ان هذه الزيارة وما تم بها من افتتاحات لاقت ترحيبا كبيرا من المواطنين الذين اعربوا عن شكرهم للدولة المصرية مطالبين بتنفيذ المزيد من المشروعات المماثلة، وهو ما لمسه الجميع فى ردود أفعال المواطنين بمنطقة بحر الغزال الذين طالبوا بتنفيذ مراحل أخرى من مشروع تطهيرات بحر الغزال الذى انعكس بشكل ايجابى على أهالي المنطقة، وأيضا سعادة المواطنين فى مدينة بور بولاية جونجلى بآبار المياه الجوفية التى تم تنفيذا مطالبين  بالمزيد من المشروعات لخدمة أهالي المنطقة.

كما أعربت القيادة السياسية بدولة جنوب السودان عن خالص شكرها وتقديرها للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، ولوزارة الموارد المائية والرى والأستاذ الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى على تنفيذ هذه المشروعات الهامة التى اسهمت فى تحسين حياه المواطنين، والدعوة لتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية الثنائية التى تخدم مواطني جنوب السودان.

هذا وتؤكد مصر حرصها على مواصلة تنفيذ العديد من المشروعات التنموية المستقبلية لخدمة مواطنى جنوب السودان، ولتعزيز التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان فى كافة المجالات.

IMG-20240628-WA0284 IMG-20240628-WA0282 IMG-20240627-WA0286 IMG-20240628-WA0280 IMG-20240628-WA0283

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل توفر وظائف للشباب في مجال الهواتف.. اعرف التخصصات والشروط
  • حملات تفتيشية ورقابية على المخابز البلدية والأسواق ومحطات توزيع الطاقة في المنيا
  • مدير شرطة ولاية القضارف يتفقد سير العمل بشرطة محلية القلابات الشرقية
  • سويلم: افتتاح "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية"
  • برنامج تدريبي في مجال صناعة «الألبان» بشمال الشرقية
  • افتتاح مركز الصمود لمعالجة الإسهالات الحادة في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • سعر الأرز الشعير اليوم الخميس 27 يونيو 2024 بجميع الأسواق المحلية
  • أسعار الدواجن اليوم الخميس بالمزرعة والأسواق المحلية
  • افتتاح خطوط إنتاج المشروبات الغازية البديلة عن منتجات المقاطعة
  • “خورفكان” والمنطقة الشرقية تثمر أجود أنواع “المانجو” لطبيعتها الجبلية ومياهها العذبة