الجديد برس/

أبدت مصر، الأربعاء، تغيير جذري بالموقف جراء ما يدور في البحر الأحمر.

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي  بان بلاده بدأت تتضرر مما وصفها بالتوترات في البحر الأحمر.

والتصريح الرسمي المصري مغاير لما أعلنته هيئة رئاسة قناة السويس خلال الايام الماضية  وأكدت  فيها عدم تضرر القناة جراء العمليات اليمنية ضد إسرائيل.

وتصريحات السيسي تأتي عقب جولة  لوزير خارجيته في عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل.

وشارك الوزير سامح شكري باجتماعات مع وزراء خارجية الاتحاد وبمشاركة السعودية وإسرائيل والتي انتهت بإعلان الاتحاد الأوروبي   قراره ارسال بعثة عسكرية لما وصفها منسق السياسة الخارجية جوزيب بوريل بـ”  ردع الهجمات في البحر الأحمر”.

كما التقى شكري على هامش الجولة بأمين عام الناتو حيث تركزت النقاشات، وفق وسائل اعلام رسمية مصرية، على التطورات في البحر الأحمر.

وتأتي التحركات الأخيرة مع استمرار أمريكا لحشد عدوان واسع على اليمن بدا بغارات وقصف جوي منذ الحادي عشر من يناير  وسط فشل محاولات  كسر الحصار اليمني على إسرائيل مع تمسك صنعاء برفع الحصار عن غزة أولا.

ولم يتضح بعد ما اذا كان التغيير المفاجئ بالموقف المصري ضمن اشارت برغبتها بالانخراط  بتحالف حماية إسرائيل ام ضمن المطالب بخفض التصعيد.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة

ليبيا – وصف تقرير تحليلي اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي في طرابلس وبنغازي لمناقشة إدارة الهجرة غير الشرعية والحدود عبر احترام حقوق الإنسان بالبناءة.

التقرير الذي نشره القسم الإخباري الإنجليزي في وكالة أنباء “نوفا الإيطالية وتابعته وترجمت أهم تحليلاته صحيفة المرصد أشار إلى أن هذه الاجتماعات أتت عقب أخرى مماثلة مع وكالات الأمم المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين مبينا أنها جميعا ساعية لتحسين التعامل مع الأزمة.

ووفقا للتقرير تم التركيز خلال الاجتماعات على أهمية بدائل الاحتجاز ولا سيما للأطفال والأفراد الضعفاء وتبسيط عمليات العودة الطوعية وتحسين ظروف المهاجرين غير الشرعيين بما في ذلك المحتجزين وتسهيل وصول الجهات الفاعلة التابعة للأمم المتحدة إلى مراكزهم ونقاط الإنزال.

وبحسب التقرير تم أيضا تناول سبل توفير دعم أكبر لإدارة الحدود الإنسانية والقدرة على إنقاذ الأرواح في البحر الأبيض المتوسط والصحراء مع احترام حقوق الإنسان فضلا عن المكافحة المشتركة ضد التهريب والاتجار بالبشر ناقلا عن سفير الاتحاد الأوروبي في ليبيا “نيكولا أورلاندو” موقفه بالخصوص.

وكتب “أورلاندو” في حسابه في موقع “أكس” للتواصل الاجتماعي:”البعثة الأوروبية قد أحاطت علما بالتقدم المحرز وحسن النية لتعزيز شراكتنا ونتطلع للمزيد في ضوء المنتدى المقبل عبر البحر الأبيض المتوسط ​​حول الهجرة في ليبيا في الـ17 من يوليو”.

واختتم التقرير بنقل ما أكدته مصادر ديبلوماسية في بروكسل عن اعتماد مستوى مشاركة أوروبا ودولها بمنتدى ليبيا المرتقب على نجاح المهمة الأوروبية الحالية.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • تساؤلات في إسرائيل حول تغيير قادة الجيش المصري وحشد القوات المصرية في سيناء
  • السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان على ضمان أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن
  • عاجل| الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الصومالي (تفاصيل)
  • محافظ البحر الأحمر يكشف توجيه الرئيس السيسي للمحافظين عقب أداء اليمين الدستورية
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان حرصهما على استقرار البحر الأحمر وخليج عدن
  • الرئيس السيسي ونظيره الصومالي يؤكدان حرصهما على ضمان أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن
  • رئيس الوزراء المصري: إيرادات قناة السويس انخفضت على نحو حاد بعد أزمة البحر الأحمر
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: النازحون مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا جراء تلوث مياه الشرب
  • نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة
  • عاجل - حركة المحافظين 2024.. من هي ماجدة حنا بباوي نائب محافظ البحر الأحمر الجديد؟