ناقش مسؤولون في القطاعين العام والخاص، سُبل تعزيز التحول الرقمي في القطاع السياحي، ودوره في التنمية السياحية، وكذلك أبرز الحلول التقنية التي تُمكِّن القطاع من تحقيق مستهدفاته، وذلك خلال الجلسة الحوارية (التغيُّر الرقمي في القطاع السياحي)، التي أقيمت ضمن فعاليات ملتقى السياحة السعودي 2024، المُقام في مركز الرياض للمؤتمرات والمعارض على مدار ثلاثة أيام.


وشارك في الجلسة كلٌّ من وكيل وزارة السياحة للتحول الرقمي وتقنية المعلومات الجوهرة المقبل، والرئيس التنفيذي للتقنية في القدية ومشاريع الترفيه السعودية عبد الرحمن مطرب، والرئيس التنفيذي لشركة (المسافر) مزمل أحسين.التحول الرقمي ركيزة في قطاع السياحةوأوضحت الجوهرة المقبل، أن التحول الرقمي يمثل عنصرًا أساسيًا في قطاع السياحة، حيث إن 50% من المسافرين يتعاملون مع التقنية الرقمية في السياحة والسفر.
أخبار متعلقة ندوة حوارية بملتقى السياحة السعودي لمناقشة مستقبل السفرهيئة الأزياء تنظّم لقاءً مفتوحاً لمناقشة آفاق التعليم في مجال الأزياء بالمملكةوبينت أن المملكة تستفيد من المنصات الرقمية لتحديد توجهات المسافرين، وتمنحهم تجارب سياحية فريدة ومتنوعة. وأكدت أن معالي وزير السياحة وجَّه بقيادة التحول الرقمي، ومشاركة القطاع الخاص في هذا المجال، وتمكينهم من تطوير العمل بالتقنيات الحديثة والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وغيرها.توحيد التجارب السياحية بالمملكةوأوضحت أن وزارة السياحة لديها خطط لتوحيد التجارب السياحية في مناطق المملكة. موضحةً أن التطورات التقنية تسهم في خدمة القطاع السياحي المحلي، ومن أهم مبادرات السياحة في هذا المجال التأشيرة الإلكترونية؛ التي أسهمت في زيادة عدد الزوار والسياح حول العالم إلى المملكة، وموقع خاص لزيارة المملكة؛ الذي يتضمن عددًا كبيرًا جدًا من الخيارات المتعددة من البرامج السياحية وعرض التجارب.
وقال عبد الرحمن مطرب: "التقنيات الرقمية إحدى الركائز الرئيسية في صناعة السياحة بالمملكة، وتمثل السياحة عنصرًا مهمًا في رؤية السعودية 2030، حيث تعزز التقنيات الرقمية التجارب السياحية والاستثمار السياحي".
وأضاف: "القدية وجهة سياحية عالمية؛ وفق رؤية صاغها سمو ولي العهد، فهي مدينة كبيرة للمستقبل؛ للترفيه والألعاب والمنتزهات المائية، وتتضمن الكثير من العناصر والتجارب الحديثة من الفنادق ومراكز الأعمال والترفيه".
من جهته، أشار مزمل أحسين إلى أن التقنيات تربط التجارب السياحية على أرض الواقع مع الزائر، و(المسافر) تلعب دورًا مهمًا في ذلك، وذكر أن شركة (المسافر) لديها شراكات مع كبريات الشركات السياحية والمنصات العالمية للترويج للسياحة المحلية، من خلال حجز تذاكر الطيران والفعاليات المختلفة بالتنسيق مع الهيئة السعودية للسياحة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام ملتقى السياحة السعودي 2024 السياحة السعودية التحول الرقمي التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

بنسبة نمو 22.9%.. زوار المملكة ينفقون 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024

أفادت بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات بنمو إنفاق زوار المملكة القادمين من الخارج بنسبة 22.9%، خلال الربع الأول من عام 2024م مقارنة بالربع الأول من عام 2023م؛ إذ تجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال، وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46 % مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023م.
وفي المقابل، يقدر إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها.
ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة؛ إذ حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السياح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في عام 2023م مقارنة بعام 2019م.
كما تؤكد البيانات الصادرة على فاعلية الجهود المبذولة من المنظومة السياحية للوصول بالقطاع إلى الريادة العالمية من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التنمية السياحية، والارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحية، إضافة إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية كافة لدعم تنمية القطاع السياحي في المملكة.
ويعكس هذا الإنجاز حجم الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة وبقية أطراف منظومة السياحة السعودية لتعزيز القطاع السياحي، وإسهامه في نمو الاقتصاد الوطني، وذلك في إطار استراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • بعد اختيار شريف فتحي وزيرا لـ «السياحة».. أبرز الملفات والتحديات المنتظرة
  • 45 مليار ريال إنفاق زوار المملكة في الربع الأول
  • ملتقى التحول الرقمي بعرعر يستعرض المنصات الرقمية وأثرها في تعزيز جودة الحياة
  • السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • جلسة حوارية تناقش تعزيز الشراكة بين السياحة والمنشآت الفندقية بالداخلية
  • وزارة السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي
  • السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين للمملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • بنسبة نمو 22.9%.. زوار المملكة ينفقون 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • إنفاق زوار المملكة يتخطى 45 مليار ريال في الربع الأول من 2024
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يرعى غدًا ملتقى التحول الرقمي