تعيش الدار البيضاء حاليا على غرار باقي مدن المملكة تحديات كبرى في التزود بالماء الصالح للشرب، بعد تراجع مخزون السدود التي تزودها بهذه المادة الحيوية.

وعلى الرغم من الإجراءات التي اتخذتها سلطات هذه المدينة الميتروبولية منذ سنة 2022 لترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب، إلا أن هذه الإجراءات لم تعط النتائج المرغوبة في هذا السياق.

وكشف أحمد أفيلال، نائب عمدة الدار البيضاء، في تصريح لـ”اليوم 24″، أن نتائج الإجراءات التي اتخذتها سلطات المدينة الميتروبولية لترشيد الماء الصالح للشرب “لا تزال محدودة في ظل تراجع حقينة السدود والجفاف الناجم عن قلة التساقطات المطرية”.

وكانت جماعة الدار البيضاء راسلت مختلف رؤساء المقاطعات، في يونيو سنة 2022 لترشيد الماء الصالح للشرب، من بينها عدم استعمال الماء الشروب في سقي المساحات الخضراء، كما تمت مراسلة الشركات المفوض لها قطاع النظافة للحد من استعمال الماء الصالح للشرب في غسل الأرصفة، واستعمال مياه العيون كبديل لذلك، وذلك في مختلف مناطق المدينة.
غير أن هذه الإجراءات بحسب المسؤول الجماعي نفسه أعطت نتائج بسيطة ومحدودة على أرض الواقع.

وكانت نبيلة الرميلي رئيسة جماعة الدار البيضاء، ورئيسة مجموعة الجماعات في الجهة لتوزيع الماء والكهرباء أقرت “بمعضلة المياه التي ستعيشها الدار البيضاء الكبرى بعد غضون شهر من الآن”، بحسب تعبيرها.

وقالت الرميلي إن هناك إشكالية حقيقية تتمثل في الجفاف، وأشارت إلى فراغ سد المسيرة، وهو السد الذي يزود العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء باحتياجاتها من المياه. منتقدة التأخر في إنجاز محطة تحلية مياه البحر “لسنوات”، مشيرة إلى أنه “لو كانت منجزة لما كنا سنتحدث عن ندرة المياه”.

ودعت إلى التحرك الفوري لتسريع المشاريع الاستعجالية، لتفادي سيناريو انقطاع المياه والتحكم في توزيعها. وشددت على أنه إذا لم تمطر بعد أيام، لن نجد الماء لنشربه، وسيكون العمل في مجموعة الجماعات صعبا للغاية.

الرميلي لمحت إلى إمكانية قطع الماء إذا استمر الجفاف، لاسيما وأن الدار البيضاء لوحدها تستهلك 290 مليون متر مكعب سنويا من الماء الصالح للشرب.

وقبل أشهر لم تكن تتحدث عمدة الدار البيضاء عن مأزق ندرة المياة في المدينة بهذا التشاؤم، ووزير الماء نفسه نزار بركة، كان قد طمأن البيضاويين في يوليوز الفائت بمقر الجهة، أن إشكالية الماء بمدينة الدار البيضاء ستنتهي ابتداء من سنة 2024، بفضل مشروع الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق الذي بدأ العمل تدريجيا قبل أشهر قليلة، لكن مع شح التساقطات يبدو الأمر صعبا.

كلمات دلالية الجفاف الماء الصالح للشرب جماعة الدار البيضاء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجفاف الماء الصالح للشرب جماعة الدار البيضاء الماء الصالح للشرب الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

رئيس جهة الدار البيضاء سطات يتحدث عن 31 دعوى قضائية ضد مجلسه

أكد عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، اليوم الإثنين، على موقف المجلس الحازم في التعامل مع الدعاوى القضائية المرفوعة ضده، مع التأكيد على عدم وجود أي مخاوف حقيقية.

وخلال دورة المجلس المنعقدة في يوليوز 2024، علق معزوز عن موضوع الدعاوى القضائية المرفوعة ضد المجلس بالقول « ليس هناك تخوف ولكن لا بد من الحزم ».

وأشار إلى أن أن عدد القضايا الرائجة ضد المجلس منذ تشكيله في 2021 يبلغ 31 قضية، بينما تم حسم وتسوية 56 قضية أخرى.

كما لفت إلى أن عدد القضايا المرفوعة في مواجهة مجلس جهة الدار البيضاء سطات بعد دورة مارس الفائت بلغ 8 منازعات قضائية، اثنان من هذه المنازعات بت فيهما لصالح المجلس.

وأورد أن جميع المنازعات القضائية في هذه الفترة أي منذ دورة مارس تتعلق بالطعن في الضريبة الخاصة بأنشطة الموانئ، مؤكدا أنه لا توجد خسائر، وأن المديرية العامة المكلفة تتابع هذه الملفات بدقة.

كلمات دلالية الماء شركة متعددة الخدمات عبد اللطيف معزوز مجلس جهة الدار البيضاء-سطات

مقالات مشابهة

  • رئيس جهة الدار البيضاء سطات يتحدث عن 31 دعوى قضائية ضد مجلسه
  • جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء
  • جامعة بنها الأهلية تشكل لجنة لتنظيم ومتابعة خطة ترشيد الكهرباء
  • رئيس غرفة الجيزة يثمن قرارات الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء
  • أمانة بغداد: 400 لتر حصة المواطن من المياه الصالحة للشرب يومياً
  • 400 لتر حصة الفرد البغدادي من المياه يومياً.. ماذا عن نسبة الهدر؟
  • طريقة ترشيد استهلاك التكييف من الكهرباء.. نصائح مهمة لازم تعرفها
  • ما حقيقة قطع الكهرباء عن ساكنة جهة الشرق خلال الصيف؟
  • احمد ماهر: ترشيد استهلاك الكهرباء مسؤولية مشتركة ويجب مراعاة الفئات المتضررة
  • عشان متدفعش كتير.. 5 طرق سحرية لتقليل استهلاك الكهرباء في المنزل