مسقط- الرؤية

دشنت المؤسسة الوقفية لدعم التعليم "سراج" مبادرة كفالة طالب جامعي، تحت رعاية معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بهدف دعم الطلاب الجامعيين من العائلات المعسرة أو المتعففة الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي الخاصة ولا يستلمون إعانة من أي جهة أخرى.

وقال المهندس محمود بن خلفان الحديدي الرئيس التنفيذي لـ"سراج": "نحتفي اليوم بإطلاق مبادرة كفالة طالب جامعي، وأعبر عن بالغ امتناني لكل من وضع بصمته في هذه الرحلة نحو التميز والعطاء، وهذه المبادرة ليست مجرد مشروع تعليمي، بل هي عهد ووعد للأجيال القادمة بمستقبل مزدهر ومشرق، إنها رسالة أمل وعزم، تدعونا جميعًا لنكون جزءًا من هذا النسيج الإنساني الرائع، لنبني معًا مستقبلاً يليق بأحلام شبابنا وطموحاتهم".

وبيّن الرئيس التنفيذي أن المبادرة تتبع عملية اختيار صارمة تعتمد على عدة معايير، إذ يقوم ممثلو لجان التنمية الاجتماعية ومؤسسات التعليم العالي بمراجعة الطلبات واختيار الطلاب استنادًا إلى الحاجة المالية والتميز الأكاديمي، وبعد أن يقع الاختيار تكون الكفالة للطالب مُتاحة لمدة سنة دراسية واحدة، ويمكن تجديدها سنوياً بناءً على تقدم الطالب واستمرار حاجته المالية.

وأفاد الحديدي أنه يتم متابعة التقدم الأكاديمي للطلاب من خلال تقارير الدرجات والتقييمات المقدمة من مؤسسة التعليم العالي، ويجب على الطلاب الحفاظ على مستوى أكاديمي معين لاستمرار الكفالة.

ويمكن للأفراد أو الشركات المساهمة مباشرة من خلال الصفحة الدخول إلى صفحة التبرع في الموقع الإلكتروني لمؤسسة سراج الوقفية (https://sirajfoundation.om)، على أن يتم توفيرخدمة التبرع عبر  تطبيق سراج قريبا، كما يمكن إقامة شراكات استراتيجية لدعم البرنامج على المدى الطويل أو شراكة استراتيجية سنوية مع المؤسسة للمساهمة في مبادراتها وبرامجها المختلفة.

وتضمن حفل التدشين استعراض فيلم قصير حول أهمية المبادرة للطالب الجامعي من الأسر المعسرة والمتعففة، كما قامت معالي الوزيرة راعية الحفل بتدشين المنصة الإلكترونية الوقفية لدعم التعليم "سراج"، وأعقب ذلك فقرة النشيد من تقديم المنشدين محمد بن خالد الوهيبي وخالد عثمان.

ويمكن للطلاب الراغبين في الحصول على الدعم التقديم عبر المنصة الإلكترونية المخصصة، وذلك من خلال الدخول للموقع الإلكتروني لمؤسسة سراج الوقفية (https://sirajfoundation.om) والضغط على زر تقديم الطلبات، كما يتوجب عليهم تقديم المستندات الداعمة مثل البيانات المالية، بطاقة الهوية، وسجلاتهم الأكاديمية، ومعايير التفوق الدراسي والحاجة المالية، وذلك خلال الفترة من 24 يناير إلى 24 فبراير 2024م.

واشتمل حفل التدشين على إقامة جلسة حوارية تحدث فيها الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، عن أهمية التكافل في الدين الإسلامي، وأشكال التكافل العلمي في سلطنة عُمان قديماً، فيما تطرق الدكتور طلال بن حمد الرواحي خبير ومستشار في التطوير الفردي والمؤسسي عن الأثر النفسي والاجتماعي للمبادرة  على الطلبة، كما استعرض المهندس محمود بن خلفان الحديدي تفاصيل مبادرة كفالة الطالب الجامعي وآلية تنفيذها، وأدار الجلسة هلال بن سيف الشيادي.

وفي الختام، كرمت راعية الحفل الشركات والمؤسسات الداعمة، وأعضاء فريق سراج، إضافة إلى المتحدثين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

“الزكاة”: تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية 2024

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن صدور قرار وزير المالية المتضمن تمديد العمل بمبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية عن المكلفين الخاضعين لجميع الأنظمة الضريبية لمدة 6 أشهر ميلادية حتى تاريخ 31 ديسمبر 2024م.
وأوضحت الهيئة أن تمديد المبادرة يأتي سعيًا لتمكين المكلفين ممن تنطبق عليهم الشروط؛ للاستفادة من المبادرة، وتحقيقًا لغاياتها وأهدافها، التي من أبرزها تخفيف الآثار الاقتصادية المترتبة على المنشآت نتيجة جائحة كورونا.
وأكدت الهيئة أن الغرامات المشمولة في المبادرة هي غرامة التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية، وغرامة التأخر في السداد، وغرامة التأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية، وغرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى غرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.
وأفادت بأنه يشترط للاستفادة من المبادرة أن يكون المكلف مسجلاً في النظـــام الضريبي، وأن يتم تقديـــم جميع الإقرارات واجبـــة التقديـــم للهيئة التـــي لم يســـبق تقديمها مـــن قبل، مع الإفصـــاح عن الضرائـــب كافة غير المفصح عنها بشـــكل صحيح، وسداد كامل أصل دين الضريبة المتعلق بالإقرارات التي سيتم تقديمها أو تعديلهـــا للإفصاح بشـــكل صحيح عـــن الالتزامات الضريبية المستحقة مع إمكانية التقدم للهيئة بطلب تقسيطها، شريطة أن يتم تقديم الطلب أثناء سريان المبادرة، وأن يتم الالتزام بسداد جميع الأقساط المستحقة خلال مواعيد استحقاق سدادها وفق خطة التقسيط المعتمدة من الهيئة، مؤكدة أن المبادرة لا تشمل الغرامات المرتبطة بمخالفات التهــرب الضريبـي، والغرامات التي تم سدادها قبل تاريخ سريان هذه المبادرة.
ودعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين إلى الاطلاع على تفاصيل المبادرة وما تشتمل عليه من نصوص، وذلك من خلال الدليل الإرشادي المبسط الخاص بالمبادرة، المتاح عبر موقعها الإلكتروني، والمتضمن شرحًا مفصلاً لأبرز ما تناوله قرار الإعفاء من الغرامات، بما في ذلك إيضاح أنواع الغرامات المشمولة، وشروط الاستفادة من الإعفاء المرتبط بكل نوع غرامة، وخطوات تقسيط المستحقات المالية، إلى جانب التعريف بمخالفات الضبط الميداني التي تشملها المبادرة، مع ذكر أمثلة توضيحية.
وحثت الهيئة جميع المكلفين على الاستفادة من تمديد المبادرة خلال المدة المحددة لها، ودعت في الوقت نفسه إلى التواصل معها عند وجود أي استفسارات حول المبادرة عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال “19993”، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على منصة “X” “Zatca_Care@”، أو من خلال البريد الإلكتروني “info@zatca.gov.sa”، أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة “zatca.gov.sa”.

مقالات مشابهة

  • أستاذ كبد: "100 مليون صحة" حلت مشاكل تراكمت على مدار عقود
  • 15 جامعة في تصنيف QS العالمي.. طفرة غير مسبوقة للتعليم العالي خلال 10 سنوات
  • 57 جامعة جديدة تساهم في بناء مصر الحديثة.. كيف تطور التعليم العالي خلال 10 سنوات؟
  • مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم الصادرات بعيون الخبراء.. «المالية» تصرف 3 مليارات جنيه لـ362 شركة.. اقتصاديون: محفزة وتزيد مصداقية الحكومة.. والإدريسي: نحتاج آليات جديدة وتعميم الاستفادة
  • تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية العام الجاري
  • “الزكاة”: تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية 2024
  • "الزكاة والضريبة": تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية
  • في يومها العالمي.. خبراء علم نفس: مواقع التواصل الاجتماعى جعلت العالم قرية صغيرة.. ويمكن استخدامها بشكل إيجابي لدعم الصحة النفسية
  • "تضامن دمياط" تدشن مبادرة "نجاحنا في اتحادنا" لاستقبال طلبة الثانوية العامة
  • فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين