عبرت الحكومة العراقية اليوم عن رفضها وإدانتها الهجمات التي تشنها الولايات المتحدة على مواقع عسكرية عراقية مؤكدة انها “تتجاوز سيادة العراق بشكل سافر”.

 وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان إن هذه الاعتداءات تؤدي إلى “تصعيد غير مسؤول” مؤكدا أن العراق يتعامل معها على أنها “تصعيد وافعال عدوانية” تقوض أعوام من التعاون.

 

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أعلنت اليوم شن هجمات على ثلاث منشآت مرتبطة بفصائل تقول إنها متحالفة مع إيران.

وقال جعفر الحسيني المتحدث العسكري باسم جماعة كتائب حزب الله العراقية على منصة إكس “مستمرون بدك معاقل الأعداء، نصرة لأهلنا في غزة، حتى تتوقف آلة القتل المدعومة أمريكيا، ورفع كامل الحصار. وهذا وعد الأحرار”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اعتداء سافر الحكومة العراقية الهجمات الأمريكية كتائب حزب الله العراق مكتب رئيس الحكومة

إقرأ أيضاً:

العراق قدّم 16 ألف مذكرة احتجاج على تركيا لكنها فشلت بإيقاف التوغل بالإقليم

بغداد اليوم – بغداد

اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية علي نعمة، اليوم الخميس (11 تموز 2024)، ان مذكرات الاحتجاج العراقية على الاعتداءات التركية المتواصلة لا تجدي نفعا، مشيراً الى أن العراق قدم 16 الف مذكرة احتجاج لغاية الآن.

وقال نعمة في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الاعتداءات التركية والتوغل في عمق الاراضي العراقية من جهة اقليم كردستان بدء منذ 1987 وتم توثيق اكثر من 25 الف اعتداء مع 16 الف مذكرة احتجاج  لكنها لا تجدي نفعا في ايقاف التمدد العسكري والتوغل الذي اخذ ابعاد خطيرة من خلال نشر مرابطات وسيطرات وهناك 5 قواعد كبيرة في شمال البلاد".

واضاف أن "العراق يجب ان يكون له موقف من خلال الامم المتحدة والسعي الى اصدار قرار ملزم لأنقرة بعدم الاعتداء والتدخل السافر في المناطق الحدودية"، مبيناً أن "ما نراه الان هو عدم وجود اي رد وهذا امر مؤسف للغاية سيجعل تركيا تتوسع وتتوغل في المزيد من الاراضي والقصبات مع استمرار القصف الجوي والمدفعي".

وأوضح نعمة أن "تركيا تستفيد من العراق بتجارة احادية تصل الى 20 مليار دولار ورغم ذلك لا تتوقف على الانتهاكات التي بلغت مستويات عالية في الآونة الأخيرة"، منتقدا "طبيعة تعامل المجتمع الدولي مع الملف وصمته ازاء ما يحدث رغم خطورته".

يشار الى ان القوات التركية دخلت الشهر الماضي بأعداد كبيرة تصل الى خمسة عشر الف عسكري بالإضافة الى ما يزيد عن 300 دبابة الى داخل المدن الشمالية العراقية، حيث تم رصدها تقيم نقاطا للتفيش وتخلي بعض القرى من سكانها.

مقالات مشابهة

  • العراق يترجى أمريكا برفع العقوبات عن (32) مصرفاً ولائياً فاسداً
  • بغداد وواشنطن تبحثان استقرار سعر صرف الدينار مقابل الدولار
  • تنديد في العراق بسبب توغل تركي داخل إقليم كردستان
  • وزير الخارجية العراقي يعلق للحرة على تقارير انتقال حماس إلى بغداد
  • العراق يتوجه لبناء مدن خاصة بالسجون.. اكتظاظ حالي وإقبال على زيادة المحكومين مستقبلًا
  • بغداد تندد بـ”تجدد العمليات العسكرية التركية” في شمال العراق وتطالب أنقرة بـ”التعاون الدبلوماسي”
  • العراق قدّم 16 ألف مذكرة احتجاج على تركيا لكنها فشلت بإيقاف التوغل بالإقليم
  • بعد الحديث عن تنسيق مشترك.. الحكومة العراقية تدين التوغل التركي شمالي البلاد
  • بغداد تندد بـالتوغلات العسكرية التركية في شمال العراق
  • توكل كرمان: الحوثي سيخوض حربا ضد السعودية بمشاركة الميليشيات العراقية