طرابلس- أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الأربعاء24يناير2024، حرصه على الدفع بالعملية السياسية ومعالجة حالة الانسداد في البلاد، من خلال مواصلة المحادثات مع الأطراف الليبية.

جاء ذلك خلال لقائه بمقر المجلس في العاصمة الليبية طرابلس، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، بحضور نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شمال إفريقيا جوش هارس، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى طرابلس جيرمي برنت، وفق بيان المكتب الإعلامي للمجلس.

وقال البيان، إن المنفي، أعرب خلال اللقاء "عن تقديره لدور الولايات المتحدة في دعمها لعمل اللجنة المالية العليا (تهدف لضمان التوزيع العادل للإنفاق الحكومي)".

وأضاف أن "خطواتنا بالشراكة مع البعثة الأممية في الوصول لتسوية سياسية حقيقية، ترتكز على الاحتكام للشعب بشكل مباشر".

ونقل البيان، عن نورلاند، تقديره لـ"دور المنفي وعمله الدؤوب لخلق جسور للتواصل مع الفاعلين والمعنيين بالقضية الليبية".

وشدد على "مواصلة واشنطن دعمها للجنة المالية العليا المشكلة من المجلس الرئاسي".

وجرى خلال اللقاء، بحث "سُبل إعادة إعمار مدينة درنة (شرق) بشكل مشترك بالتعاون مع المؤسسات الدولية؛ ومنها البنك الدولي، بالإضافة لملف تأمين الحدود ومكافحة الإرهاب".

وفي 10 سبتمبر/ أيلول الماضي، اجتاح إعصار المتوسطي "دانيال" مناطق الشرق الليبي، وتسبب في كارثة إنسانية غير مسبوقة، وكانت درنة المتضرر الأكبر لما خلّفه الإعصار من دمار واسع أودى بحياة الآلاف بعد انهيار سدي المدينة.

وفي وقت سابق الأربعاء، بحث نورلاند، مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، وقائد قوات الشرق خليفة حفتر، كلا على حدة، أهمية الدفع بالعملية السياسية للسماح للشعب بانتخاب قادته، وفق تغريدات نشرتها السفارة الأمريكية لدى طرابلس عبر منصة "إكس".

وتشهد ليبيا صراعا على السلطة بين حكومة عيّنها مجلس النواب مطلع 2022، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الحكومة الليبية تعيد فتح منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس

طرابلس- أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، الاثنين1يوليو2024، إعادة فتح منفذ "رأس جدير" الحدودي مع تونس، الذي سبق أن تعذر افتتاحه بسبب خلافات بين القوات الحكومية ومسلحين من المنطقة الحدودية على الجانب الليبي.

وفي 19 مارس/آذار الماضي، شهد المنفذ اشتباكات مسلحة في الجانب الليبي بين قوات بحكومة الوحدة الوطنية ومسلحين من المنطقة الحدودية، ما دعا وزارة الداخلية لإعلان إغلاقه، وهو ما أعلنته بدورها السلطات التونسية في اليوم ذاته.

ونقلت صفحة "حكومتنا" الليبية الرسمية عبر منصة "فيسبوك"، الاثنين، بثا مباشرا لمراسم افتتاح المنفذ.

وخلال مؤتمر صحفي للمناسبة نقلته الصفحة، قال وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية عماد الطرابلسي: "الداخلية الليبية بالتعاون مع الجيش الليبي نفذت الخطة الموضوعة لتأمين المنفذ بشكل كامل، لذلك نفتتحه اليوم".

وأضاف الطرابلسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التونسي خالد النوري: "نحن الآن نؤمّن الحدود الليبية من العسة إلى وازن، من خلال هذه المنطقة كان يتم استنزاف الاقتصاد الليبي عبر التهريب، ولكن اليوم بمساعدة الجيش الليبي تم السيطرة عليها وتأمينها بالكامل".

وتابع: "بعد رأس جدير، ستتجه وزارة الداخلية لتنظيم العمل وتأمين منفذ الدبداب المشترك مع الجزائر وافتتاحه والقضاء على تهريب المخدرات من الجزائر إلى ليبيا ومن ليبيا إلى الجزائر".

وعبّر الطرابلسي عن طموحه في "رفع عدد المعابر مع تونس إلى 4 من خلال إضافة معبر العسة ومشهد صالح إلى معبري وازن ورأس جدير".

وفي 12 يونيو/ حزيران الماضي، وقعت حكومة الوحدة الوطنية الليبية وتونس اتفاقا أمنيا لإعادة فتح المعبر.

وفي 24 من الشهر ذاته، تعذّر افتتاح معبر رأس جدير وذلك بسبب احتجاجات ليبية محلية وإغلاق مسلحين من المنطقة الحدودية الليبية (مدينة زوارة) مع تونس الطريق المؤدي للمعبر، "الطريق الساحلي أبوكماش - رأس جدير".

ونتج عن إقفال المعبر أزمة محلية في ليبيا بين وزارة الداخلية من جهة وبين مسؤولي وكتائب مدينة زوارة الحدودية من جهة، حيث كانت الكتائب المسلحة في تلك المنطقة تدير المنفذ منذ سنوات.​​​​​​​

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • مدير ميناء إيلات يؤكد استمرار إغلاقه بسبب الحصار اليمني
  • ملف الهجرة والإرهاب… محور لقاء المنفي وجهازي المخابرات الليبية والردع
  • الحكومة الليبية تعيد فتح منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس
  • «المنفي» يبحث مع السفير البريطاني التطورات السياسية والاقتصادية
  • نتنياهو يؤكد نيته مواصلة الحرب حتى القضاء على "حماس"
  • شلوف: حرص الأفريكوم على دعوة الناظوري والحداد رسالة تثبت انفتاح واشنطن على جميع الأطراف الليبية
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يُمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • مجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين تبحث دعم الاقتصاد الليبي
  • المنفي يتسلم أوراق اعتماد السفير الإيراني لدى ليبيا
  • بعد تصريحات المنفي.. الصول: الرئاسي غائب عن المشهد وهو غير معني بملف الموارد المالية والإنفاق