سرايا - أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، أن معبر رفح مفتوح طوال الوقت لكن إجراءات الاحتلال الإسرائيلي للسماح بدخول المساعدات تعرقل العملية، مشددا على أن مصر لا تشارك في حصار قطاع غزة.

"ضغوط لإطلاق الرهائن"

وأضاف خلال كلمته في احتفالية وزارة الداخلية المصرية بعيد الشرطة الـ72، أن هذا جزء من كيفية ممارسة الضغط بخصوص مسألة إطلاق سراح الرهائن.



كما أضاف أن مصر بدأت تتأثر بما تتعرض له الملاحة من تهديدات في البحر الأحمر.

"الدولار أزمة دائمة"

أما داخليا وفي ظل الأزمة الاقتصادية، فقال السيسي إن الدولار يمثل دائماً مشكلة للدولة المصرية، مضيفا "نقدم خدمات بالجنيه تتحمل الدولة تكلفتها بالدولار ونحتاج لسلع أساسية ووقود بقيمة ملياري دولار شهريا".

"سنطلق حواراً بشأن الاقتصاد"

كما شدد على أنه يقدر حجم المعاناة والظروف الاقتصادية وغلاء الأسعار في مصر، قائلا إن مصر ستطلق حوارا وطنيا أعمق بشأن الاقتصاد مع تواصل الحوار الوطني الشامل الذي بدأ العام الماضي.

"الأزمة لها حلول"

وأضاف السيسي "إذا لم تصبح مواردنا من الدولار تساوي إنفاقنا في مصر فمشكلة الدولار ستظل قائمة"، لكنه شدد على أن الأزمة الحالية في مصر لها حلول "لكنها تعتمد على تكاتف الجميع".

يشار إلى أن مصر تواجه أزمة كبيرة في نفس المعروض من النقد الأجنبي فقد واصل سعر الدولار في السوق السوداء الارتفاع مقابل الجنيه اليوم الأربعاء لنحو 63 جنيها مقابل الدولار الواحد في حين أن سعره في البنوك لا يتجاوز 31 جنيها.

العربية. نت



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مصر.. السيسي يوجه بالعمل الفوري لحل أزمة انقطاع الكهرباء والحكومة تعقد اجتماعا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ذكرت وسائل إعلام مصرية، الثلاثاء، نقلا عن مصدر رفيع المستوى، قوله، إن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي أصدر توجيهاته للحكومة، بالعمل الفوري على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات انقطاع الكهرباء.

وجاء ذلك بعد يومين فقط من إعلان وزارتي الكهرباء والبترول في مصر تمديد فترة انقطاع الكهرباء على مختلف أنحاء البلاد ساعة إضافية، لتصبح 3 ساعات بدلا من ساعتين، لمدة يومين، ثم عادت الوزارتان لتعلنان، الاثنين، أن تمديد الانقطاعات لنهاية الأسبوع الجاري.

ونقلت قناة "إكسترا نيوز" عن المصدر قوله في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا، إن "الرئيس السيسي يصدر توجيهاته للحكومة بالعمل الفوري لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات الانقطاع، والتوزيع العادل لها، مع التركيز على إنهاء الأزمة تماما في أقرب وقت ممكن".

وأضاف المصدر رفيع المستوى أن "الرئيس السيسي يتابع عن كثب أزمة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال"، طبقا لما نقلت عنه القناة.

وجاء ذلك بينما عقد مجلس الوزراء المصري اجتماعا، ظهر الثلاثاء، برئاسة رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، لبحث حلول لأزمة انقطاع الكهرباء، مع الوزراء المعنيين، حسبما ذكرت الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري في بيان، على فيسبوك.

وأكد مدبولي على توجيهات "الرئيس السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي"، موضحا أن "الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية"، بحسب بيان مجلس الوزراء.

وأكد مدبولي في البيان أن "الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، والدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن".

وبحسب بيان الحكومة، فقد "شهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التي تم على الفور البدء في تنفيذها، بما يسهم في الحد من هذه المشكلة، وصولا لحلها بصورة كاملة".

وأضاف البيان أنه "من المقرر أن يُدلي مدبولي، بتصريحات تليفزيونية، الثلاثاء؛ لشرح أبعاد المشكلة وخطة الحكومة لمواجهتها".

ويتزامن ذلك مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، وتزايد شكاوي المواطنين من امتداد انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، في ظل أداء طلاب الثانوية العامة امتحانات آخر العام.

مقالات مشابهة

  • اقرأ بالوفد غدًا: السيسي يوجه الحكومة بإنهاء أزمة الكهرباء في أقرب وقت ممكن
  • برلماني: توجيهات الرئيس السيسي ستدفع الحكومة لحل أزمة الكهرباء قريبا
  • أزمة الكهرباء تحتدم وتثير غضب المصريين.. وتفاعل في البرلمان والإعلام
  • حزب المصريين: توجيهات الرئيس السيسي تعكس شعوره بالمواطن في أزمة الكهرباء
  • مدبولي يعرض تفاصيل توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بحل أزمة الكهرباء
  • عاجل| رئيس الوزراء: الحكومة تسعى لوضع الآليات التي تضمن إنهاء أزمة الكهرباء
  • مصر.. السيسي يوجه بالعمل الفوري لحل أزمة انقطاع الكهرباء والحكومة تعقد اجتماعا
  • عاجل:- رئيس الوزراء يناقش حلول أزمة انقطاع الكهرباء
  • مدبولي: ندرك جيدًا أبعاد أزمة الكهرباء ونبذل الجهود لحلها
  • الرئيس السيسي يتابع حل أزمة انقطاع الكهرباء بتوجيهات عاجلة