شفق نيوز/ تستعد السعودية لفتح أول متجر لبيع المشروبات الكحولية في العاصمة الرياض، يقدم خدماته حصريا للدبلوماسيين "غير المسلمين"، وفق ما قاله مصدر مطلع وأظهرته وثيقة، يوم الأربعاء.

وذكرت الوثيقة أن الزبائن سيكون عليهم التسجيل عبر تطبيق على الهاتف المحمول للحصول على رمز دخول من وزارة الخارجية، وسيتعين عليهم أيضا احترام الحصص الشهرية المخصصة لمشترياتهم.

وتمثل الخطوة علامة فارقة في المملكة، في إطار مساعي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لتعزيز السياحة وجذب أنشطة الأعمال للبلد الخليجي المحافظ.

والخطوة جزء أيضا من خطط أوسع نطاقا معروفة باسم "رؤية 2030" لبناء اقتصاد يبتعد عن الاعتماد الكبير على النفط.

وذكرت الوثيقة، أن المتجر الجديد موقعه الحي الدبلوماسي في الرياض، حيث توجد سفارات ويقيم دبلوماسيون، وستقتصر مبيعاته "حصرا وبصرامة" على غير المسلمين.

ولم يتضح بعد إن كان مقيمون آخرون من غير المسلمين سيسمح لهم بالشراء من المتجر. ويعيش ملايين الوافدين في السعودية، لكن أغلبهم من المسلمين.

وقال مصدر مطلع على الخطط، إن من المتوقع أن يفتح المتجر أبوابه "خلال الأسابيع المقبلة"، وفق رويترز.

وتطبق السعودية قوانين صارمة على شرب الكحول، وتشمل العقوبات الجلد والغرامات والسجن، وقد يتم ترحيل المغتربين والوافدين لهذا السبب. وفي إطار تعديلات تم استبدال عقوبة الجلد في الغالب بفترات سجن.

ومن قبل، لم يكن بالإمكان الحصول على المشروبات الكحولية في المملكة إلا عبر البريد الدبلوماسي، أو من خلال السوق السوداء. ولم ترد الحكومة السعودية بعد على طلب رويترز للحصول على تعقيب.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، هذا الأسبوع، أن الحكومة ستفرض قيودا جديدة على واردات المشروبات الكحولية داخل الحقائب الدبلوماسية، وهو أمر قد يعزز الطلب على المتجر الجديد.

وذكرت صحيفة "عرب نيوز" اليومية، الأحد، أن القواعد التنظيمية الجديدة ستحد من تلك الواردات لمكافحة "التبادل غير السليم للبضائع الخاصة، والمشروبات الكحولية التي تتلقاها سفارات الدول غير الإسلامية داخل السعودية".

وخففت السعودية في السنوات الماضية القيود الاجتماعية الصارمة، مثل الفصل بين الرجال والنساء في الأماكن العامة وإلزام النساء بارتداء العباءات السوداء.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي السعودية المشروبات الكحولية الرياض

إقرأ أيضاً:

«صحة مطروح» تحظر إعداد المشروبات بالمنشآت الطبية تجنبًا للحرائق

أعلن الدكتور إسلام عساف، وكيل وزارة الصحة بمطروح، عن تطبيق عوامل الالتزام بسياسات السلامة والصحة المهنية داخل المنشآت الطبية، والحظر التام لاستخدام معدات إعداد المشروبات داخل المكاتب واقتصار ذلك في الأماكن المسموح بها، تجنباً لخطر حدوث حرائق أو ماس كهربائي تخضع مرتكبها للمسائلة الجنائية.

وعقد وكيل وزارة الصحة بمطروح، اليوم، اجتماعاً مع مديري المستشفيات والإدارات الصحية، ناقش خلاله خطة المديرية للمبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» وملامح وأهداف المشروع القومي للتنمية البشرية، الذي يستمر لمدة 100 يوم، بمشاركة أجهزة الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، تنفيذاً لبرنامج عمل الحكومة وتحقيقاً لأهداف التنمية البشرية.

المخزون الاستراتيجي للمسلتزمات الطبية

تناول الاجتماع، آلية تنفيذ مقترحات المبادرة بمحافظة مطروح، فضلًا عن التنسيق مع مديريات الأوقاف والشباب والرياضة والتربية والتعليم والتضامن الاجتماعي والعمل والزراعة والتموين والطب البيطري والأزهر الشريف والكنيسة، ووجه بمراجعة المخزون الاستراتيجي من المسلتزمات الطبية الخاصه بالمبادرات الرئاسية وتوفير النواقص بجميع المراكز.

المبادرة الرئاسية

وأكد وكيل وزارة الصحة بمطروح، على تشغيل جميع أماكن تقديم خدمات المبادرة الرئاسية ومد العمل للفترات المسائية طبقاً للتعليمات الوزارية، والعمل على تكثيف الدعاية والثقافة الصحية للمبادرات والتوعية للمواطنين، والخروج بفرق خارجية للمبادرات بالأندية والجمعيات والمؤسسات لزيادة نسبة التردد والتغطية. 

مقالات مشابهة

  • «صحة مطروح» تحظر إعداد المشروبات بالمنشآت الطبية تجنبًا للحرائق
  • «حكماء المسلمين» يناقش الحوار الإسلامي في «بغداد للكتاب»
  • افتتاح فرع جديد لـ"لولو هايبرماركت" في سمد الشأن
  • القاذورات تغمر مقابر المسلمين بمراكش (صور)
  • بريطاني تناول 3 لترات من المياه الغازية بشكل يومي.. ماذا قال الأطباء؟
  • أطباء يكشفون الفرق بين السكر العادي وسكر الفواكه.. أيهما أكثر ضررًا؟
  • شركة أونور تفتتح أول متجر تفاعلي لها في الإمارات
  • دراسة: شرب المشروبات الغازية تؤدي إلى الولادة المبكرة
  • ولاية في الهند تمنع المسلمين من حقهم الانتخابي
  • تأثير المشروبات الغازية على جسم الأطفال